شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في اجتماع البنك الدولي الوزارى حول تسريع وتيرة المساواة بين الجنسين، وذلك بحضور كل من نائب رئيس البنك الدولي لشؤون التنمية البشرية والمديرة العالمية بالبنك الدولي لمجموعة المساواة بين الجنسين وعدد من الوزيرات ، جاء ذلك خلال مشاركتها على رأس وفد مصر فى فعاليات الدورة ٦٨ للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة csw68 حول "تسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات من خلال مواجهة الفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل للقيام بذلك" ، والتى تعقد خلال شهر مارس الجارى.

المجلس القومي للمرأة

حيث استعرضت الدكتورة مايا مرسي جهود التجربة المصرية فى تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة ومشاركتها في سوق العمل، مشددة على أهمية مناقشة العنف الناتج عن استخدام التكنولوجيا ضد المرأة والذي يؤثر سلبا على المشاركة الفعالة للمرأة في كافة المجالات.

وأوضحت رئيسة المجلس أهمية تعزيز الشراكة القوية مع القطاع الخاص لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ولضمان المشاركة الفعالة للمرأة، كما أكدت ضرورة تعزيز الاستثمار في الفتيات والفتيان من أجل تغيير المفاهيم المغلوطة ورفع الوعي حول قضايا المرأة وتغيير الأعراف السلبية، قائلة: "لا يمكن تمكين المرأة دون العمل مع الرجال"، مضيفة "إذا كانت المرأة تتمتع بالفرص نفسها التي يتمتع بها الرجل، فقد يؤدي ذلك إلى تعزيز النمو الاقتصادي"، حيث أن مشاركة المرأة في القوى العاملة كبيرة فهي تؤثر على الناتج المحلي الإجمالي للدول.

تعزيز الشراكة القوية مع القطاع الخاص

هذا وقد تم استعراض تجارب الدول الأخرى في هذا الصدد، كما تم استعراض الرؤية الجديدة للبنك الدولي للقضاء على الفقر حول العالم وتوضيح التحديات التي واجهته مثل جائحة كوفيد-19 والصراعات حول العالم، بالإضافة إلى التركيز على رعاية المسنين ورعاية الأطفال لتمكين المرأة من المشاركة الفعالة في قوة العمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مايا مرسي القومي للمرأة الأمم المتحدة المساواة بین الجنسین

إقرأ أيضاً:

السيسي وبلينكن يتفقان على تعزيز جهود التوصل لهدنة في غزة

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، على تعزيز جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس .

واستعرض السيسي وبلينكن وفق بيان الرئاسة المصرية "آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، وتم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية".

وبحثا "الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة" الذي يشهد مجاعة من جراء الحصار الإسرائيلي.

ونقل البيان عن السيسي تأكيده "أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في تحقيق حل الدولتين".

من جانبه، أعرب بلينكن عن "تقدير الإدارة الأمريكية للجهود المصرية المستمرة على المسارين السياسي والإنساني، وحرصها على الاستمرار في العمل والتنسيق المشترك بين الدولتين لاستعادة الأمن والسلم بالإقليم"، وفق المصدر نفسه.

وفي وقت سابق الاثنين، وصل بلينكن العاصمة المصرية، في مطلع جولة بالشرق الأوسط على خلفية الحرب على قطاع غزة.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي قبل مغادرته القاهرة في رحلة ستقوده إلى إسرائيل، إن الخطة المطروحة على الطاولة حالياً هي "الطريقة المثلى" للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بغزة و"تحسين الأمن الإقليمي".

ودعا بلينكن حركة حماس مجدداً إلى قبول الخطة، مدعياً أنها "تحظى بدعم دولي واسع، وقبلتها إسرائيل"، حسب وكالة "أسوشيتد برس".

ومخاطباً قادة المنطقة، قال بلينكن: "إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار بقطاع غزة، فاضغطوا على حماس لتقبل به".

وتعد جولة بلينكن الحالية هي الثامنة له في الشرق الأوسط، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وسبق وأعلنت الخارجية الأمريكية في بيان، أن بلينكن سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر في الفترة الممتدة بين 10 و12 يونيو/ حزيران الجاري.

وتأتي جولة بلينكن في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو/أيار الماضي، الخطوط العريضة لاقتراح قال إنه "إسرائيلي" ويتضمن 3 مراحل لوقف إطلاق النار، ينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين ،مقابل سجناء فلسطينيين، وإعادة إعمار غزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا
  • السيسي وبلينكن يتفقان على تعزيز جهود التوصل لهدنة في غزة
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • هي تستطيع تطلق ورشة عمل لتعليم فن المكرمية للسيدات
  • مايا مرسي تشارك في اطلاق برنامج "تمكين" المرأة المصرية
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة خطة عمله المستقبلية
  • انشاء متحف للمرأة المصريه  داخل متحف الحضارة
  • مايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة
  • مايا مرسي: تخصيص مقر لبيع منتجات معرض «المصرية» بالمتحف المصري الكبير قريبا