هناك أسئلة تدور دائما في أذهان الاطفال ويطرحونها على الاهل ولا يجدون إجابة، حيث يجدون أنفسهم في حيرة، كمثال فين ربنا ليه مش بنشوفه، وهكذا.

وبرنامج نور الدين، يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وهو أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار.

وبرنامج نور الدين للدكتورعلى جمعة، مفتى الجمهورية السابق، تريند جوجل بعد عرض أولى حلقاته، حيث سألت طفلة الدكتور على جمعة قائلة: «فيه ديانات أخرى غير ديانة الإسلام زى المسيحية ولها رسل مثل سيدنا عيسى وكتب من السماء.. ليه المسلمين بس اللى هيدخلوا الجنة».

هل المسلمين بس اللى هيدخلوا الجنة؟

وأجاب الدكتور على جمعة قائلا: «مين قالك إن المسلمين بس اللى هيدخلوا الجنة بس.. دى معلومة مغلوطة لأن ربنا قال غير كده».

واستكمل: «ربنا قال في كتابة العزيز: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)..والآية واضحة جدا أن الدين عند الله الإسلام وكله اسمه إسلام عندنا».

برنامج نور الدين

وكشف الدكتور على جمعة، مفتي الديار السابق عن برنامجه «نور الدين» الذي يتم عرضه خلال شهر رمضان عبر قنوات الشركة المتحدة، قائلا: «نقصد بهذا البرنامج أن نستهدى بهذا النور فى حياتنا من أجل الوصول إلى سعادة الدارين والاشتباك مع الكبار والصغار والشباب والشيوخ والرجال والنساء.. نشتبك حتى نبحث وصولا إلى سعادة الدين».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نور الدین على جمعة

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»

يستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر ذي الحجة بالإكثار من الدعاء والعبادات والطاعات، لما في هذا الشهر من فضل كبير وثواب عظيم، من بين هذه الأدعية هو دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا اليوم، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

وهناك أكثر من صيغة يمكن قولها دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، كما يمكن للعبد الدعاء بما يحب أو يأمل، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، لذلك يمكن قول دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة بأي من الصيغ التالية:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة مستحب

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك، اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت،اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

اللهم في شهر ذي الحجة المبارك أعوذ بك يا رب من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْر.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة مستجاب

ويقول البعض في دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة الصيغ التالية:

اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم إني اسألك في هذا اليوم المبارك، أن تجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يهنئ وزير الأوقاف بعيد الأضحى
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يهنئ وزير الأوقاف بعيد الأضحى المبارك
  • السجن عشر سنوات بحق مدير تقاعد صلاح الدين السابق
  • وفد كنائسي يزور جامعة أسوان لتهنئة المسلمين بعيد الأضحى
  • السجن 10 سنوات بحق مدير تقاعد صلاح الدين السابق
  • السجن 10 سنوات لمدير تقاعد صلاح الدين السابق
  • جنايات الانبار: السجن عشر سنوات بحق مدير تقاعد صلاح الدين السابق
  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • “تريندز” يشارك في مائدة مستديرة حول جماعة الإخوان
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»