كشف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الزلزال الذي ضرب وسط تركيا صباح اليوم الثلاثاء، بقوة 5.6 على مقياس ريختر، مشددا على أن الزلزال لم يشعر به المواطنون في مدينة رفح، ولا توجد أي خسائر ناجمة عنه.

أخبار متعلقة

بفعل زلزال تركيا.. زلزال بالقرب من رفح بقوة 5.6 ريختر

صفقات فجرت بركان الغضب بين جماهير القطبين.

. آخرها إمام عاشور.. زلزال رضا عبدالعال.. وأزمة «التوأم»

زلزال بقوة 6.8 درجة يضرب ساحل أمريكا اللاتينية

«أسطورة الزلزال».. قصة ظهور سمكة يوم القيامة في سواحل تايوان

مسرح «السامر».. يعود بعد إغلاق أبوابه إثر زلزال ١٩٩٢

وقال الحديدي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، الثلاثاء، إن درجات الحرارة وسخونتها في باطن الأرض لها علاقة بالزلازل التي تحدث مؤخرًا، «فكلما ارتفعت درجة حرارة باطن الأرض زادت احتمالية حدوث الزلزال».

وتابع: «هناك حركة دورانية تحدث في الصفائح الخاصة بباطن الأرض، وترتفع لأعلى وبالتالي هناك زلازل تحدث في تركيا وشبه الجزيزة العربية».

وأوضح الحديدي: «صفيحة الأرض بمصر ترتطم مع صفيحة الأرض لأوروبا لذا نشعر بالزلال التي تحدث في أوروبا»، لافتًا إلى أن الباحث الهولندي يسبب قلقًا بالمعلومات التتي ينشرها دون دليل.

وأكمل: هذا الرجل يركز مع تركيا وشبه الجزيرة العربية فقط، وحقيقة توقعه للزلازل قد تصيب أو تخطىء، متسائلا: «لماذا لم يتنبأ بوجود زلزال أمريكا، الذي حدث خلال الأيام الماضية؟».

وأتم: «العالم الهولندي فقد الثقة، عندما لم تصدق نبوءته بحدوث زلزال مدمر يوم 8 مارس الماضي الذي أثار رعب المنطقة بسببه».

الزلازل آثار الزلازل أجهزة توقع الزلازل أخبار الزلازل أخبار الزلازل حول العالم أستاذ علم الزلازل اثار الزلازل أنواع الزلازل

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الزلازل زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

لماذا لا تؤمّن قوات راجلة دبابات الاحتلال في غزة؟ خبير عسكري يجيب

بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقطع فيديو جديدا يظهر وضع أحد مقاتليها عبوة العمل الفدائي على بعد أمتار قليلة من دبابة إسرائيلية شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة ثم تفجيرها عقب نزوله إلى أحد الأنفاق الهجومية.

وفي هذا الإطار، قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي إن العملية الأخيرة تعطي دلالة واضحة على أن المعارك لا تزال في المناطق المفتوحة شرقي رفح، وليس كما يزعم الاحتلال أنه يعمل في عمق المدينة الحدودية مع مصر.

وأوضح الفلاحي خلال تحليله المشهد العسكري في غزة أن هناك جرأة كبيرة في العمل العسكري لدى المقاومة في مواجهتها مع الاحتلال الإسرائيلي، مما يعني وجود معارك شرسة وضارية.

وأشار إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية نجحت في توظيف الأرض وقدراتها العسكرية، مما مكنها من الوصول إلى آليات الاحتلال بمختلف أنواعها (دبابات، ناقلات جند، جرافات)، وفق المشاهد المصورة التي تعرضها دوريا وتظهر استهدافها من المسافة صفر.

وبحسب تلك الفيديوهات، يتضح أن دبابات الاحتلال في المناطق المفتوحة أو العمرانية "لا تحظى بأي عملية تأمين من قبل قوات راجلة"، وفق الفلاحي الذي قال إن هذا يثبت أيضا "مدى الرعب والخوف الذي يسكن جنود قوات الاحتلال، إذ إنهم لا يترجلون من الدبابات".

ونبه إلى أن "التدمير المتراكم للآليات العسكرية الإسرائيلية يصب في مصلحة المقاومة"، ويؤكد نجاعة ونجاح إستراتيجيتها في إدارة المعركة الدفاعية وإعادة بناء قدراتها وتموضعها رغم القصف الجوي والمدفعي المكثف منذ بداية الحرب الحالية.

ويضيف أن المقاومة الفلسطينية تعتمد إستراتيجية إنهاك قوات الاحتلال واستنزافها، مستدلا بالعملية الإسرائيلية في مخيم جباليا شمالي القطاع، حيث تظهر الصور الواردة من هناك أن المعارك كأنها للأسبوع الأول من الاجتياح البري الواسع أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات مشابهة

  • رغم توقعه حدوث زلزال تركيا وسوريا.. لماذا لا نصدق الخبير الهولندي؟
  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب شمال بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال قوي يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • «الزموا المنازل».. ظاهرة غريبة تحدث للمرة الأولى خلال الموجة الحارة
  • زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب إقليم أوت بيرينيه الفرنسي
  • لماذا لا تؤمّن قوات راجلة دبابات الاحتلال في غزة؟ خبير عسكري يجيب
  • زلزال قوي يهز اليابان
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب محيط مدينة نابولي جنوبي إيطاليا
  • زلزال بقوة 6 درجات يضرب محافظة أوجاساوارا اليابانية
  • زلزال يضرب محيط نابولي بإيطاليا