حكم الأكل مع أذان الفجر في رمضان، سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية، وأجابت عنه في إحدى فتاواها عبر الموقع الرسمي للدار على الإنترنت، حيث تحدّث الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن أفضل المواقيت لوجبة السحور وفقا للسنة النبوية. 

حكم الاكل مع اذان الفجر في رمضان

وأجاب مفتي الجمهورية عن سؤال حكم الأكل مع أذان الفجر في رمضان، وأوضح أنّه من المستحب أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بتعجيل الإفطار، وتأخير السحور، أي أن يتناول العباد وجبة السحور قرب صلاة الفجر.

 

وأوضح في إجابته عن حكم الأكل مع أذان الفجر في رمضان، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يتسحر قبل آذان الفجر بنحو 20 دقيقة، ولكن في حالة السؤال سالف الذكر فقد وضع السائل نفسه في موضع حرج وهو من الأمور غير المستحبة. 

الأكل مع اذان الفجر في رمضان

وقال مفتي الجمهورية خلال إجابته عن سؤال حكم الأكل مع أذان الفجر في رمضان، إنّه من المكروه أن يتجه العبد للأكل أو الشرب في الدقائق الأخيرة قبل آذان الفجر أو ما شابه ذلك، لأنه بذلك يكون قد وضع نفسه في موضع حرج. 

وتابع مفتي الجمهورية إجابته عن سؤال حكم الأكل مع أذان الفجر في رمضان: «لو كان قد ابتلع جزءا من الماء والفجر أذن فلا حرج في ذلك، ولكن عليه ألا يبتلع أي ماء آخر بعد الأذان». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

«القومي للتغذية»: درجات الحرارة يوم عرفة تتراوح بين 43 و47 ويجب على الصائمين الحذر

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من طقس يوم وقفة عرفات، مؤكدة أن درجات الحرارة ستتراوح بين 43 لـ47 على جميع أنحاء الجمهورية، وستكون ذروة الموجة الحارة في ذلك اليوم، لذا وجه المعهد القومي للتغذية عددا من النصائح للصائمين لمواجهة الطقس الشديد للحرارة.

4 نصائح القومي للتغذية للصائمين يوم وقفة عرفات

وأكد القومي للتغذية، من خلال صفحتة الرسمية على الفيس بوك، على المسلمين الذين يستعدون لصيام يوم عرفات، بضرورة الحرص على 4 إرشادات ونصائح مهمة، للحد من الشعور بالعطش الشديد، وهما على النحو التالي:-

- الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة أثناء السحور، نظرا لأنها غنية بالمياه والألياف، التي تساعد على تقليل الإحساس بالعطش الشديد، مثل «الخس - الخيار- الجرجير - البطيخ - البرتقال».

- تقليل تناول شرب المنبهات «النسكافية- الشاي-  القهوة» خاصة وقت السحور، وذلك لأنها تحتوي على الكافيين، الذي له تأثير مدر للبول وبالتالي يعمل على زيادة  الإحساس بالعطش.

- احرص على تناول فى وجبة السحور، الأطعمة الغنية البوتاسيوم، حيث تساعد على الوقاية من العطش مثل «الموز -المشمش - التمر- الزبيب».

- يفضل التقليل من تناول المخلات والأطعمه المملحة والحارة على السحور.

مقالات مشابهة

  • رمضان السيد: أطالب حسام حسن بعدم الرد على الإنتقادات
  • ما عقوبة هتك عرض فتاة لم يبلغ سنها 18 عامًا؟.. القانون يجيب
  • «القومي للتغذية»: درجات الحرارة يوم عرفة تتراوح بين 43 و47 ويجب على الصائمين الحذر
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم «الإبادة الجماعية»
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم