أكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن الأزهر الشريف لا يدخر جهدًا في دعم القضية الفلسطينية، وأن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، له مواقف مشهودة في الدفاع عن غزة ومطالبة المجتمع الدولي بإحقاق العدل ورفع الظلم عن أهلها، فضلًا عن القوافل الإغاثية التي خرجت من الأزهر الشريف وجامعته لإشقائنا في فلسطين.

رئيس جامعة الأزهر يبحث مع سفير مصر في المالديف فتح آفاق علمية رئيس جامعة الأزهر:‏ تدبر القرآن هو العطاء الأكبر الذي يفتح مغاليق القلوب

ومن جانبه عبر الدكتور عمر ميلاد، رئيس جامعة الأزهر في غزة، عن حزنه الشديد لما وصلت فيه الأحوال في غزة، قائلًا: إنها حرب مدمرة أهلكت كل شيء، ودمرت مباني الجامعة التي تشغلها الكليات الأدبية، كما تم تدمير السيرفرات التي تم تخزين معلومات الجامعة عليها، لكن الحمد لله استعدناها بالوسائل التكنولوجية.

وأشار إلى أن جامعة الأزهر في غزة أنشئت في ١٩٩١م وسميت بالأزهر؛ تيمنًا به، ولأنها أنشئت في الأرض المقام عليها المعهد الأزهري العريق الذي أنشئ في ١٩٥٤م.

وأوضح أن الجامعة أهلية وليست حكومية بها ١٢ كلية (طب، وطب أسنان، صيدلة، هندسة، آداب، شريعة وقانون) ويدرس بها ١٤ ألف طالب، ولا تعتمد على معونات، بل من خلال رسوم الطلاب، أما المنح التي تحصل عليها فكان يتم إنشاء المباني والمعامل بها التي هدمها الصهاينة، والآن نعاني من فقد المباني، ونفاد متحصلات الرسوم، ومن استكمال الدراسة للطلاب.

وقدم الشكر للأزهر الشريف وجامعته لرعاية طلاب فلسطين؛ بإعفائهم من الرسوم وتدريبهم في المعامل والمستشفيات.

حضر اللقاء الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، والدكتور وائل المهندس، عميد كلية طب الأسنان بنين، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار شيخ الأزهر للعلاقات الخارجية، والسيد محمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة.

يذكر أن جامعة الأزهر في غزة من الجامعات الأهلية في فلسطين، وليست فرعًا لجامعة الأزهر في مصر، وإنما سميت بذلك؛ تيمنًا، ولأنها تجاور المعهد الأزهري هناك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر القضية الفلسطينية شيخ الأزهر أحمد الطيب غزة القوافل الإغاثية رئیس جامعة الأزهر جامعة الأزهر فی الأزهر الشریف فی غزة

إقرأ أيضاً:

في التصنيف الروسى RUR .. جامعة كفرالشيخ تتقدم 102 مركزاً عالمياً

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، عن تقدم الجامعه في التصنيف الروسى RUR لعام 2024 حيث ارتفع تصنيف الجامعه 102 مركزا عالميا عن العام الماضى، واحتلت الجامعه المركز 798 عالميا من بين 1169جامعة على مستوى العالم، وحصلت الجامعه على المركز 6 محليا من بين 22 جامعة مصرية مصنفة.

وأشار الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أن هذا التصنيف يقيس أداء الجامعات فى أربعة مجالات رئيسة وهي: التدريس، والبحث العلمي ، والتنوع الدولي، والاستدامة. حيث جاء ترتيب جامعة كفر الشيخ في مجال البحث العلمي المركز الاول محليًا و 508 عالميًا، وفي مجال التدريس حققت الجامعة المركز 13 محليًا و 1033 عالميًا، وفي مجال التنوع الدولى حققت الجامعة المركز الثامن محليًا و 695 عالميًا، وفي مجال الإستدامة جاءت الجامعة في المرتبة 13 محليًا و 1042 عالميًا، وقدم رئيس الجامعة الشكر والتقدير لاعضاء هيئة التدريس على ما وصلت إليه الجامعة من التفوق والجهد المتميز المبذول في النشر الدولي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن هذا التصنيف تنشره وكالة تصنيف RUR موسكو، روسيا، والذي أنطلق عام 2010 ويقيس أداء أفضل الجامعات الرائدة بالعالم من 85 دولة وفقًا لعشرين مؤشر موزعين على أربعة مجالات رئيسة معتمدا على البيانات المقدمة من Clarivate Analytics، كما أشار إلى تبني الجامعة خطة استراتيجية متقدمة واضحة الأهداف للتواجد المميز محليًا وإقليميًا وعالميًا، وهذه الخطة يشرف على تنفيذها قطاع الدراسات العليا والبحوث.

مقالات مشابهة

  • في التصنيف الروسى RUR .. جامعة كفرالشيخ تتقدم 102 مركزاً عالمياً
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد أعمال الامتحانات بعدد من الكليات
  • ترقية 25 عضوا بهيئة التدريس في جامعة الإسكندرية
  • رئيس جامعة الأزهر لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية: الجامعة تفتح زراعيها لاستقبالكم
  • سفير اليابان بمصر يزور جامعة الدلتا التكنولوجية
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس
  •  رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر التحالف والشراكات بعين شمس
  • بدء فعاليات أكاديمية جامعة سوهاج في الألعاب الرياضية
  • الجامع الأزهر يواصل عقد حلقة جديدة من ملتقى الطفل
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان