كشف القائم بأعمال مدير الدائرة الآسيوية الثالثة لدى الخارجية الروسية سيرغي جيوستكي أن موسكو حذرت طوكيو من عواقب تسليم أوكرانيا قذائف "باتريوت" يابانية الصنع عبر الولايات المتحدة.

وقال جيوستكي: "عندما أجرت إدارة فوميو كيشيدا في ديسمبر 2023 تعديلا تشريعيا يتيح توريد صواريخ "باتريوت" إلى واشنطن، حذرنا الجانب الياباني مباشرة من أنه ليس لدينا أدنى شك بأن المستفيد النهائي من مثل هذا القرار هو نظام كييف".

إقرأ المزيد اليابان تبدأ مشاورات مع الولايات المتحدة بشأن الصواريخ لأنظمة "باتريوت" في مطلع 2024

وأضاف: "مواصلة ضخ الأسلحة للقوات الأوكرانية سيعتبر تواطؤا من طوكيو في جرائم نظام كييف التي لا ينتج عنها إلا زيادة عدد الضحايا".

وتابع: "اتخذت السلطات اليابانية موقفا مؤيدا للغرب في الأزمة الأوكرانية، ونتيجة لذلك دمرت العلاقات الروسية اليابانية تم إحياؤها نتيجة جهود متبادلة استمرت لعقود".

وأضاف: "سنضطر لمواصلة الرد بإجراءات مضادة إلى أن تتخلى طوكيو عن سياستها غير الودية وتسترشد بمصالحها الوطنية".

وفي أواخر ديسمبر الماضي ذكرت وكالة "كيودو" أن الحكومة اليابانية خففت قواعد تصدير المعدات الدفاعية ووافقت على قرار تسليم الولايات المتحدة أنظمة "باتريوت" وصواريخ مصنوعة في اليابان بترخيص أمريكي.

وقال مستشار الأمن القومي جيك ساليفان: "الرئيس الأمريكي جو بايدن ممتن للغاية لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وهذا القرار يساهم في تعزيز أمن اليابان من خلال ضمان احتفاظ الجيش الأمريكي بقدرات موثوقة على الردع والرد".

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: طوكيو فوميو كيشيدا موسكو وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)

عواصم - وكالات

قالت شركة دي.تي.إي.كيه الأوكرانية للطاقة اليوم الجمعة إن هجوما صاروخيا شنته روسيا الليلة الماضية دمر منشأة للطاقة وألحق أضرارا بشبكة الكهرباء في العاصمة كييف.

وأضافت دي.تي.إي.كيه، وهي أكبر شركة خاصة للطاقة في أوكرانيا، عبر تطبيق تيليجرام أن الكهرباء عادت إلى معظم المباني المتضررة جراء الهجوم بالاستعانة بمصادر احتياطية.

وذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف في وقت سابق أن حريقا اندلع في مبنى غير سكني في منطقة هولوسييفسكي بالعاصمة نتيجة سقوط حطام.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر تطبيق تيليجرام أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 29 طائرة مسيرة وخمسة صواريخ أطلقتها أوكرانيا مستهدفة كراسنودار.

وقال حاكم منطقة كراسنودار فينيامين كوندراتييف عبر تيليجرام إن حطام طائرة مسيرة تسبب في اندلاع النيران في مستودع للنفط بمنطقة تمريوكمما أدى إلى إتلاف العديد من الصهاريج الممتلئة بالوقود.

مقالات مشابهة

  • نظام كييف يرفع من وتيرة الاعتداءات باستهداف الأطفال والمدنيين في دونباس
  • مستشار سابق في البنتاغون: برلين ستتقارب مع موسكو وستبتعد عن واشنطن
  • روسيا: تسليم الجنود الروس المفرج عنهم من أوكرانيا
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • آصف ملحم: نحن قادمون على تصعيد خطير بالحرب الروسية الأوكرانية
  • روسيا تحذر من حرب نووية: الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة
  • بيلاوسوف: إصرار الغرب على تزويد نظام كييف بالأسلحة والمعلومات الاستخباراتية يطيل أمد الأزمة الأوكرانية
  • القائد العام للقوات المسلحة الإستونية: كييف تستطيع إسقاط 7% فقط من الصواريخ
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)
  • واشنطن تسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية