الجديد برس:

كشف مسؤول دفاعي أمريكي لقناة “سكاي نيوز عربية” عن تعزيز واشنطن لدفاعاتها الصاروخية في جزيرة سقطرى اليمنية بالمحيط الهندي، بعد أيام من إعلان قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، منع السفن المرتبطة بإسرائيل من العبور ولو عبر المحيط الهندي، بالاتجاه المحاذي لجنوب أفريقيا.

ونقلت “سكاي نيوز عربية” التي تبث من الإمارات، عن المسؤول الأمريكي في سلسلة تدوينات على منصة (إكس):”عززنا دفاعاتنا الصاروخية بجزيرة سقطرى”، مضيفاً أن “هذه الإجراءات لاعتراض صواريخ طويلة المدى قد يطلقها الحوثيون”.

وذكر المسؤول أن هذه الإجراءات في سقطرى جاءت “تحسباً لضرب الحوثيين قواعد أمريكية بالمنطقة”.

وأشار إلى أن “السعودية وضعت بعض الإجراءات التي تحدّ من استخدام القوات الأمريكية أراضيها وأجواءها لضرب الحوثيين”، مؤكداً أن “الرياض سمحت للطائرات المقاتلة الأمريكية بالتزود بالوقود فقط في مطارات القواعد العسكرية في المملكة”.

وبحسب المسؤول الأمريكي فإن الأنظمة الدفاعية الصاروخية الأمريكية الموجودة في السعودية “ممنوع على الأمريكيين استخدامها ضد الحوثيين”.

التصريحات الأمريكية جاءت بعد إعلان قائد حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي، الخميس الماضي، “المنع للسفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي من العبور ولو عبر المحيط الهندي، بالاتجاه المحاذي لجنوب أفريقيا، باتجاه العدو الإسرائيلي”.

وقال الحوثي في كلمة متلفزة: “نتجه بتوفيق الله وبمعونته إلى منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق الرجاء الصالح”، مؤكداً أن “هذه الخطوة المهمة والمتقدمة والكبيرة بدأنا ننفذ عملياتنا المرتبطة بها عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق الرجاء الصالح”.

مراقبون أكدوا أن الإجراءات الأمريكية الأخيرة تستهدف حماية مرور السفن الإسرائيلية عبر المحيط الهندي حول قارة إفريقيا، على خلفية الحصار الذي تفرضه قوات صنعاء على السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والعربي.

وأوضح المراقبون أن إجراءات واشنطن الأخيرة تكشف بوضوح الدور الإماراتي المشبوه في جزيرة سقطرى، وتسريعها للاستحداثات والإنشاءات العسكرية التي كشفتها منصة التحقيقات الدولية (إيكاد) أواخر فبراير الماضي.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: عبر المحیط الهندی

إقرأ أيضاً:

«برلماني»: المنطقة الحرة لتصنيع الحاصلات الزراعية تعزز الإنتاج والتصدير

أكد المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، عضو الأمانة المركزية بحزب مستقبل وطن، أهمية إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية في تعزيز الإنتاج المحلي وتنمية الصادرات المصرية وتوفير العملة الأجنبية الصعبة.

إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية يساهم في تنمية الصادرات 

وقال عثمان، إن موافقة مجلس الوزراء على مشروع إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية وهي شركة مساهمة مصرية على قطعة أرض بمساحة 154.7 ألف م2، بالمنطقة الصناعية بمنطقة المطورين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة في القطاع الزراعي.

تنمية صادرت مصر

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن هذا المشروع يهدف إلى إقامة مشروع جديد للشركة للعمل في تصنيع وتركيز وتجفيف وتعبئة وتغليف وتجميد كافة الحاصلات الزراعية والمواد الغذائية، ويستهدف تصدير 100% من حجم الإنتاج السنوي للخارج تماشياً مع توجه الدولة لزيادة الناتج القومي بالعملة الأجنبية، ويبلغ حجم التصدير المستهدف 200 مليون دولار للمرحلة الأولى، ويتضاعف عند اكتمال المرحلة الثانية، مؤكدا أنها خطوة جيدة لدعم وتعزيز قطاع الصناعات الغذائية وتنمية وزيادة الصادرات المصرية للخارج.

فرص عمل للشباب

وأوضح عثمان أن المشروع سيوفر فرص عمل للشباب، ويساهم في توطين هذه الصناعة الهامة وتشجيع الاستثمار، فلن تقل نسبة المكون المحلي بالمشروع عن 80%، ويستهدف تشغيل نحو 720 عاملاً بشكل مباشر معظمهم من العمالة الوطنية، ونحو ثلاثة أضعاف هذا الرقم بشكل غير مباشر، وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 180 مليون دولار، داعياً إلى ضرورة التوسع في مثل هذه المشروعات لتنمية الصادرات المصرية وتعميق التصنيع المحلي.

مقالات مشابهة

  • أوستن: أمريكا ملتزمة باستقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأمان آسيا
  • «برلماني»: المنطقة الحرة لتصنيع الحاصلات الزراعية تعزز الإنتاج والتصدير
  • جماعة الحوثي تقدم حصيلة عملياتها ضد إسرائيل وتتعهد بالتصعيد
  • دراسة: لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي
  • البحرية الفرنسية تكشف مصير سفينة تعرضت لأضرار في البحر الأحمر
  • غرق سفينة هندية قبالة سواحل سقطرى اليمنية وفقدان أحد أفراد طاقمها
  • في مرحلة التصعيد الرابعة.. اليمن لاعبٌ أساسي في المنطقة
  • مباحثات يمنية صومالية حول هجمات الحوثيين البحرية وتأثيرها على المنطقة
  • في مرحلة التصعيد الـرابعة.. اليمن لاعب أساسي في المنطقة
  • من أفريقيا إلى خليج المكسيك.. توقعات بعواصف وأعاصير تضرب الأطلسي