أجل مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار جديد الذي يطالب بوقف إطلاق النار "فوري" في غزة، من السبت إلى الإثنين، وذلك سعيًا لتجنب تكرار الفشل الذي حدث برفض مشروع القرار الأمريكي أمس الجمعة، على ما أفادت مصادر دبلوماسية وكالة فرانس برس.

واستخدمت روسيا والصين الجمعة، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لرفض مشروع قرار أمريكي يهدف إلى دعم دعوة لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، شريطة الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدي حماس في القطاع، بحسب ما ذكرت قناة "العربية".

وحصل مشروع القرار على دعم 11 دولة من أعضاء مجلس الأمن، ولكنه تعثر بسبب رفض الصين وروسيا، بينما امتنعت غويانا عن التصويت.

وأعرب المندوب الروسي عن اعتقاده بأن مشروع القرار، الذي وصفه بأنه يفيد مصالح إسرائيل، كان "منافقا" ولم يدعو بوضوح إلى وقف النزاع المستمر لأكثر من خمسة أشهر.

يشار إلي أن هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها الولايات المتحدة مثل هذا المشروع منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة، وفقا للـ"العربية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الأمن مشروع القرار الأمريكي غزة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

حماس: ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم 

أكدت حركة حماس، اليوم الجمعة،  أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن الدعوة إلى وقف إطلاق النار الدائم.

وانسحاب قوات الاحتلال الصهيوني من قطاع غزة، وإعادة الاعمار، وتبادل الأسرى.

واوضحت الحركة في بيانها، أن  الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة في الساحتين الإقليمية والدولية بشأن ضرورة وضع حد للحرب على غزة، هما نتاج الصمود الذي وصفته بـالاسطوري للشعب الفلسطيني ومقاومته، خلال نحو 8 أشهر من الحرب المتواصلة على قطاع غزّة.

وشدّدت الحركة،  على استعدادها  للتعامل بصورة إيجابية وبنّاءة مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة.

وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكنهم، وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى، مشترطة إعلان الاحتلال التزامه الصريح بشأن ذلك.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد اعلن، مساء اليوم، تقديم الكيان اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإعادة الأسرى، يتضمن 3 مراحل. مؤكّدا أنّه أُرسل إلى حركة حماس من أجل النظر فيه.

وأوضح بايدن، ان هذه المبادرة تشتمل على ثلاث مراحل، إذ يستمر الاتفاق الأول مدة 6 أسابيع، وينص على وقف كامل لإطلاق النار، وانسحاب القوات الصهيونية من جميع المناطق الآهلة بالسكان في غزة.

وإطلاق سراح بعض الأسرى لدى حماس، بمن في ذلك الجرحى والمسنون والنساء، بالإضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

أمّا المرحلة الثانية فتتضمن، وقف الأعمال العدائية إلى أجَل غير مسمى في مقابل إطلاق سراح الأسرى المتبقين، في حين أن المرحلة الثالثة من هذه المبادرة تتضمن بدء إعادة إعمار قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • حماس: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار والانسحاب
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • أمريكا والسعودية تبحثان أحدث مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم 
  • أول تعليق من حماس على خطاب بايدن بشأن مقترح شامل لوقف إطلاق النار
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى دعوة بايدن لوقف إطلاق النار الدائم
  • الرئيس الأمريكي: اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن ترفض مشروع القرار الجزائري في مجلس الأمن لوقف الهجوم على رفح لهذا السبب
  • بيان عربي صيني يدعو مجلس الأمن لتبني قرار بوقف إطلاق النار في غزة
  • البيان الصيني العربي المشترك يطالب مجلس الأمن بتبني قرار لوقف إطلاق النار في غزة