حدثت وزارة البيئة والمياه والزراعة، شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار)، وتصنيف مخالفاتها، والمسار الإجرائي لها; استناداً إلى نظام المياه ولائحته التنفيذية، وذلك لتنظيم إجراءات حفر الآبار لمختلف الأغراض ومنع حفر الآبار العشوائية، للحفاظ على مصادر المياه الجوفية وحقوق استخدامها، لضمان استدامتها لمختلف الأغراض.

وأوضحت الوزارة، أن الشروط والضوابط المحدثة اشتملت على ثماني مواد أساسية، تضمنت الشروط والأحكام العامة، وأنواع رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار) لمختلف الاغراض (الحضرية "الاحتياجات البشرية الأساسية" – العمرانية والبيئية – الزراعية – الصناعية)، وأغراض أخرى يتم دراستها، إضافة إلى والمواصفات الفنية لتحصين الآبار.

كما تضمنت الشروط والضوابط المحدثة، تصنيف مخالفات إصدار رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار)، وفقاً لنظام المياه ولائحته التنفيذية؛ واشتملت على (27) مخالفة ما بين جسيمة وغير جسيمة، حيث وصلت غرامة حفر، أو تعميق، أو تنظيف بئر في منطقة محظور الحفر فيها أو داخل حدود حقول الآبار بدون رخصة إلى (150) ألف ريال، مع ردم البئر، وفي حال حفر بئر بدون رخصة في الرف الرسوبي، تصل الغرامة إلى (100) ألف ريال، كما تبدأ عقوبة تنظيف أو تعميق بئر في الرف الرسوبي (من 20 إلى 50) ألف ريال، وفي حال حفر بئر خارج حدود صك التملك، فتبلغ الغرامة (60) ألف ريال، وفي حدها الأعلى (100) ألف ريال.

ودعت الوزارة إلى ضرورة التقيد بالشروط والضوابط الخاصة بإصدار رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار)؛ تفاديًا لإيقاع الغرامات والعقوبات وفقًا لنظام المياه ولائحته التنفيذية.

وللاطلاع على الشروط والضوابط المحدثة الإضافية، والمسار الإجرائي للحصول على رخصة إصدار حفر وصيانة واستخدام الآبار، إلى جانب تصنيف المخالفات، يرجى زيارة الرابط التالي: ( bit.ly/49Qx19A ).

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة البيئة حفر الآبار رخص مصادر المیاه الجوفیة الشروط والضوابط ألف ریال

إقرأ أيضاً:

البدء في تنفيذ مشروع سد «وادي عدي» بولاية مطرح بتكلفة 38 مليون ريال

العُمانية: بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في تنفيذ مشروع سد وادي عدي للحماية من مخاطر الفيضانات، ويقع بمجرى وادي عدي بولاية مطرح بمحافظة مسقط، وتقدر تكلفة إنشائه بـ38 مليون ريال عُماني.

وقال المهندس ناصر بن محمد البطاشي مدير عام المديرية العامة لتقييم موارد المياه بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: إن إنشاء سد «وادي عدي» بهذا الموقع المهم لاعتراض مياه الأمطار والفيضانات القادمة من الأودية الجنوبية الستة بولاية العامرات المتدفقة من الأحباس العلوية إلى منطقة القرم، وهو ثالث سدود منظومة الحماية التي تضم ستة سدود أخرى من شأنها حماية منطقة القرم التجارية والتوسع العمراني بولاية العامرات من أمطار الأنواء المناخية، مشيرًا إلى أن تنفيذ السد سوف يستغرق 30 شهرًا حيث بدأت الأعمال في شهر فبراير الماضي، ومن المتوقع أن تنتهي نهاية عام 2026م.

وأضاف: إن المشروع يتضمن معالجة أساسات السد بعمق يصل في بعض الأجزاء لـ50 مترًا تحت سطح الأرض، وإنشاء سد ركامي من الأحجار والأتربة المدكوكة بطول 220 مترًا وارتفاع 39 مترًا، كما سيتم تزويد جسم السد بجدار من المواد الإسفلتية المانعة لنفاذية المياه في منتصف السد وعلى طول محور السد، بالإضافة إلى وجود مفيض خرساني جانبي بطول (120 مترًا) مصمّم لتمرير كميات أمطار أقصى فيضان محتمل، بالإضافة إلى وجود بوابات للتحكم في تصريف المياه وتفريغ بحيرة السد.

وأوضح المهندس أن السعة التخزينية للسدّ تبلغ 23 مليون متر مكعب، ومن أجل مراقبة سلامة السد تم تركيب مجموعة من أجهزة المراقبة كأجهزة قياس مناسيب المياه الجوفية وأجهزة لقياس منسوب المياه بالبحيرة وأجهزة قياس مستوى الطمي في البحيرة وأجهزة مراقبة الهبوط وغيرها.

جدير بالذكر أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنهت أخيرًا إنشاء سد العامرات وسد الجفينة اللذين تتجاوز سعتهما التخزينية (38) مليون متر مكعب.

مقالات مشابهة

  • 4 جهات حكومية تطلق حملة للحفاظ على الموارد المائية بالفجيرة
  • ما هي شروط وضوابط تأسيس حزب سياسي؟
  • «البيئة» تدشن مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات.. اعرف شروط الاشتراك
  • البدء في تنفيذ مشروع سد «وادي عدي» بولاية مطرح بتكلفة 38 مليون ريال
  • الإحصاء وجودة البيئة: حرب غزة خلقت بيئة غير صالحة للحياة
  • ضمن استراتيجيته لتنويع مصادر تمويله.. صندوق الاستثمارات العامة يعلن تسعيرًا ناجحًا لأول عرض سندات بالجنيه الإسترليني
  • توقع بارتفاع حرارة المياه الجوفية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن
  • مصادر مطلعة تكشف سر تعثر ولادة حكومة التغييرات الجذرية التي تحدث عنها زعيم المليشيات:الصراع كبير والتغيير مستحيل
  • محافظ مطروح يبحث جهود خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة حفر الباطن
  • إعادة تشغيل 29 بئراً بعد صيانتها وإصلاحها بالسويداء