«جوزها وتخلص من همها».. مقولة تتردد في بعض الأحيان، رغبة من بعض الآباء في زواج الفتيات حتى لو في سن مبكرة، الأمر الذي كشف عن خطورته الدكتور مجدي عاشور، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للتوعية الدينية، مؤكداً أن الذين يرددون هذه المقولة كأنهم لا يعرفون قيمة الفتيات في المنزل، مشددًا: «كل بيت ليس فيه بنت تشعر فيه بالجفاف والجفاء».

من سعادة المرأة تبكيرها بالأنثى

واسترشد عاشور، بقول النبي: «من سعادة المرأة تبكيرها بالأنثى»، موضحاً أن ذلك يعني إتيان المرأة بالأنثى بعد الزواج، لأن الفتاة تُشع جو المحبة في المنزل: «نسمة من الحب والمودة والعطاء وبذل بلا حدود».

وعن زواج الفتيات مبكراً، قال الدكتور مجدي عاشور، في بودكاست «وعي» الذي تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي، إن كثر من الناس يرغب في زواج الفتاة وهي في سن صغيرة «للارتياح من همها» حسب ما يرددوا، مؤكداً: «لن ترتاح من همها وإنما يكثير همها لأنك أعطيت إنسانة قد يكون بغير رغبتها لتزوجها وهي لا تستطيع تحمل المسئولية فكلفتها فوق طاقتها وكسرت بطفولتها وحريتها وأنوثتها».

المؤنسات الغاليات

ودلل على ذلك بقول النبي عليه السلام: «إنهن المؤنسات الغاليات»، أي أن الأنثى تؤنس بالرجل في منزله: «كل أب بيروح مهموم البيت أول ما يقف بجانب زوجته تجد ابنته بجانبه أيضاً وغاليات تعني غالية أي نحافظ عليها وثمنها غالي ولا أعطيها إلا لمن يحافظ عليها».

واختتم بأن مثل «جوزها واخلص من هما»، خاطئ تماماً لأنه يُزيد من هم الوالد والفتاة وزوجها أيضاً، مؤكداً على ضرورة عدم زواج الفتيات إلا بعد أن يبلغن السن القانونية الذي راعى التربية والوعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزواج وزارة التضامن الفتيات التربية والوعي

إقرأ أيضاً:

الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات.. ماذا تعني؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتيات في وقت مبكر، والوقت الذي تستغرقه كي تنتظم متغيّر، ما قد يشي بمشاكل صحية لاحقة، وفق دراسة جديدة.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة زيفان وانغ، وهي زميلة باحثة ما بعد الدكتوراه بكلية تي. اتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد لـCNN: "وجدنا بين الأفراد المولودين بين عامي 1950 و2005، أنّ الأجيال الشابة بدأت دورتها الشهرية الأولى (الحيض) في وقت مبكر، كما زاد الوقت الذي تستغرقه فتراتها كي تصبح منتظمة". 

راجعت الدراسة المنشورة في مجلة JAMA Network Open الأربعاء ، بيانات تعود لأكثر من 70.000 مشاركة ملأنَ الاستطلاعات كجزء من دراسة صحة المرأة، وهي دراسة طويلة المدى لدورات الحيض، مستخدمين قاعدة بيانات تطبيق Apple Health للهاتف المحمول. 

مقالات مشابهة

  • بعد انفصالها عن هشام عاشور.. نيللي كريم تدعم فراشات مصر «صورة»
  • الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات.. ماذا تعني؟
  • نيللي كريم وهشام عاشور .. "حكاية حب" عمرها 18 شهرًا
  • بعد انفصال نيللي كريم وهشام عاشور.. ياسمين عز: محدش بقى بيعمّر وكل واحدة تحافظ على جوزها | فيديو
  • بعد انفصالهما.. قصة زواج نيللي كريم وهشام عاشور
  • ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟... مجدي عاشور يُجيب
  • طلاق نيللي كريم وهشام عاشور بعد زواج 3 سنوات.."صورة" تكشف سبب الانفصال
  • ماذا قالت نيللي كريم قبل الانفصال عن هشام عاشور بساعات؟.. «وهم السعادة»
  • حقيقة طلاق نيللي كريم وهشام عاشور بعد زواج أكثر من عامين «صور»
  • مجدي طلبة: حسام حسن سيقود المنتخب إلى كأس العالم