الجزيرة:
2024-05-23@22:00:24 GMT

موقع فرنسي: باريس سمحت بتصدير ذخائر إلى إسرائيل

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT

موقع فرنسي: باريس سمحت بتصدير ذخائر إلى إسرائيل

كشف تحقيق استقصائي لموقع "ديسكلوز" الفرنسي أمس الاثنين أن باريس سمحت في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتسليم إسرائيل ما لا يقل عن 100 ألف خرطوشة لرشاشات من المحتمل أن تستخدم ضد المدنيين في قطاع غزة.

وبحسب التحقيق فإن الشحنة تم إرسالها سرا في 23 أكتوبر/تشرين الأول، أي بعد نحو أسبوعين من بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، من مدينة مرسيليا عبر شركة "أورولينكس" الفرنسية المتخصصة في صناعة المعدات العسكرية، وهو أمر يتناقض مع التزامات الحكومة الفرنسية.

وبحسب صور حصل عليها الموقع يقدر حجم الشحنة بنحو 800 كيلوغرام من الذخائر، تمت تعبئتها في صناديق يحوي كل منها حوالي 10 آلاف خرطوشة، أرسلت لشركة "آي إم آي سيستمز" الإسرائيلية في "رمات هشارون" شمالي تل أبيب.

وتعد هذه الشركة "الرائدة عالميا في مجال الذخيرة ذات العيار الصغير" -بحسب الموقع- المزود الحصري للجيش الإسرائيلي بهذا النوع من الذخائر.

وكان وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو قد نفى في فبراير/شباط الماضي أن تكون هناك أي مجهودات تسليح من قبل بلاده لصالح إسرائيل، لكنه اعترف بأنه تم منح "بعض التراخيص" للصادرات إلى تل أبيب بدءا من 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى المدنيين -معظمهم أطفال ونساء- كما تسببت في كارثة إنسانية ودمار هائل بالبنية التحتية، وفق تقارير دولية وأممية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات أکتوبر تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

رواية المقاومة تنتصر مرة أخرى.. أسوشيتد برس: روايات ارتكاب حماس عنفا جنسيا في 7 أكتوبر ملفقة

#سواليف

قالت وكالة #أسوشيتد_برس الأميركية للأنباء إن #الروايات التي تحدثت عن ارتكاب حركة #حماس عنفا جنسيا في #هجوم_السابع_من_أكتوبر/تشرين الأول تبين أنها #ملفقة وليست صحيحة.

ونقلت الوكالة عن الإسرائيلي حاييم أوتمازجين الذي اتهم حماس بارتكاب #عنف_جنسي قوله: “إن الأمر ليس أنني اخترعت قصة، لكن اتضح أن الأمر مختلف، وقمت بتصحيحه”.

وأضاف أوتمازجين أنه لم ينشر أي دليل مقنع لدعم ادعاءات ما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

مقالات ذات صلة الخميس .. أجواء حارة نسبياً 2024/05/23

من جانبها، قالت أسوشيتد برس إن ما رواه حاييم أوتمازجين بشأن عنف جنسي في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وتردد في أنحاء العالم، اتضح أنه لم يحدث.

وتابعت أن يوسي لانداو -وهو متطوع إسرائيلي في #مستوطنة_بئيري- روى أيضا “قصة مفضوحة” بشأن ما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم منظمة “زاكا” -وهي منظمة تطوعية إسرائيلية- أنها طلبت من لانداو التوقف عن سرد القصة المفضوحة، لكنه لم يستجب إلا بعد 3 أشهر.

في السياق قالت حركة حماس إن التقرير الذي نشرته اليوم وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية والتي أكدت فيه بأن مزاعم الكيان الصهيوني حول ارتكاب المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر للعنف الجنسي ليست صحيحة، وأنه تم تلفيقها عمداً، هو صفعة جديدة في وجه المروجين لهذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، وأنها استُخدمت لغرض شيطنة المقاومة، وللتغطية على السلوك الإنساني الذي ظهر للعالم عن حسن معاملة المقاومة للأسرى الصهاينة خلال فترة احتجازهم في غزة.

وأضافت: “إن هذا التقرير، كما الكثير من التقارير التي صدرت عن هيئات إعلامية وحقوقية عالمية، والتي دحضت هذه المزاعم، وأثبتت أنها محض أكاذيب وفبركات مكشوفة، ليستدعي من الرئيس الأمريكي بايدن وغيره من المسؤولين في بعض الدول الأوروبية الاعتذار والتوقف عن ترديد هذه الاتهامات الباطلة ضد المقاومة والشعب الفلسطيني”.

ودعت الحركة: “براميلا باتن، المبعوث الخاص الأممية للعنف الجنسي في مناطق النزاع، إلى إعادة تقييم ومراجعة تقريرها الذي اتهمت فيه المقاومة الفلسطينية، بارتكاب عنف جنسي، بعد اعتمادها على #روايات_صهيونية ثبت أنها لا أساس لها من الصحة، ودون أن تُجري تحقيقاً مهنياً حول تلك المزاعم الباطلة”.

مقالات مشابهة

  • تسريبات حول مقترح مصري لصفقة بين حماس وإسرائيل
  • شاهد.. القسام تؤكد أسر قائد اللواء الجنوبي بفرقة غزة في 7 أكتوبر
  • رواية المقاومة تنتصر مرة أخرى.. أسوشيتد برس: روايات ارتكاب حماس عنفا جنسيا في 7 أكتوبر ملفقة
  • حماس توضح حول المقطع المصور لأسر المجندات في 7 اكتوبر .. والرواية الاسرائيلية تتهاوى
  • نتنياهو عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية : ستكون دولة ارهاب يجب أن لا تعطى لهم
  • “أسوشيتد برس”: روايات ارتكاب حماس عنفاً جنسياً في سبعة أكتوبر “ملفقة”
  • أسوشيتد برس: لا صحة لاتهام حماس بالعنف الجنسي
  • موقف باريس من قرار الجنائية الدولية يثير حفيظة إسرائيل .. ونائب يهودي فرنسي يعتبره خيانة
  • محتجون يقاطعون كلمة وزير الخارجية الأمريكي بالكونغرس.. مجرم حرب (شاهد)
  • الرئيس الإسرائيلي يتحدث عن أهمية التطبيع مع السعودية