صحيفة اليوم:
2024-06-12@00:44:53 GMT

إطلاق برامج توعوية لمربي الماشية في الشرقية

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

إطلاق برامج توعوية لمربي الماشية في الشرقية

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بالتعاون مع فرع صندوق التنمية الزراعية بالقرية العليا، ورشة عمل ”البرنامج التوعوي لمربي الماشية“ عبر تقنية الاتصال المرئي ”عن بعد“.
وأوضح مدير فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، المهندس فهد الحمزي، أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات التي تنظمها الوزارة لتعزيز الوعي لدى مربي الماشية، والحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض، وضمان سلامة منتجاتها.

مستجدات قطاع الثروة الحيوانيةوأضاف أن صندوق التنمية الزراعية يقدم قروضًا تشغيلية لمربي الماشية، أحد شروطها حضور دورة تدريبية من وزارة البيئة والمياه والزراعة، مما يؤكد على أهمية التوعية والتدريب في هذا المجال.
أخبار متعلقة زراعة وتوزيع 9 آلاف شجرة وشتلة احتفاء بـ "السعودية الخضراء" في الشرقية”تسلمها وسلّمها“.. مبادرة إنسانية من تعليم الشرقية لإفطار صائم"#البيئة" تطلق 12 خدمة جديدة لمستفيدي #الثروة الحيوانية https://t.co/9y17rQ7OTh#صحيفة_اليوم pic.twitter.com/29Ybk199hT— صحيفة اليوم (@alyaum) January 26, 2020
من جانبه، أوضح نائب مدير الثروة الحيوانية بالفرع، الطبيب البيطري أحمد الجشي، أن الورشة تهدف إلى تعريف وتوعية المربين والعاملين في قطاع الثروة الحيوانية بالمستجدات الحديثة في مجال التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض.مجال تربية ورعاية الماشيةوتضمنت الورشة، التي قدمها الطبيب البيطري حسين الوطيان، قسمين: الأول حول تربية ورعاية الماشية، والثاني حول الصحة العامة للماشية.
واختتمت الورشة بمناقشة الأسئلة والاستفسارات من قبل المشاركين، الذين أشادوا بأهمية هذه الورشة في تعزيز معلوماتهم ومهاراتهم في مجال تربية ورعاية الماشية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الثروة الحيوانية الثروة الحيوانية في السعودية مربي الماشية الثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية

نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قافلة بيطرية لدعم الزراعيين والمربين بمحافظة المنوفية، بالتزامن مع قرب عيد الأضحى.

التحالف الوطني ينظم قافلة بيطرية 

وقالت نرمين كمال عضو الهيئة القبطية الإنجيلية، إن التحالف الوطني من خلال القافلة يقدم للمزارع الكشف والعلاج على الماشية، وكذلك الأدوية، وذلك في ضوء أهمية الحيوانات لنشاط المزارع.

وتهدف القافلة للحفاظ على الثروة الحيوانية، والتي تعد مصدرًا أساسيًا للدخل بالنسبة للمزارعين، وذلك تحت مظلة التحالف استكمالا لمبادرة «أزرع».

الكشف على الحيوانات بالسونار

وتضم خدمات القافلة الكشف على الحيوان بالسونار ولعلاج العقم ورش الحيوانات لمكافحة الطفيليات، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك الكشف على الدواجن وصرف العلاج بالمجان، بالإضافة للتوعية والإرشاد لصغار المربيين ببعض الأمراض، التي يمكن أن تصيب الحيوانات كيفية الوقاية منها.

وتأتي تلك المبادرة استكمالًا للدعم الذي يقدمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في إطار مبادرة «ازرع»، أو القوافل البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية، تمشيًا مع دور التحالف في تخفيف العبء عن الفئات الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة توعوية وقائية بقرية سنجها
  • جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر
  • بيطري قنا يدفع بقافلة لخدمة صغار مربي الماشية بمركز أبوتشت
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • تمتلك 30 مليون رأس من الماشية.. لماذا ارتفعت أسعار الأضاحي في موريتانيا؟
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • إطلاق خدمة الحجز الإلكتروني لمواقع بيع الأضاحي بأسواق الماشية المؤقتة بالرياض