تواصل إسرائيل ارتكاب جرائمها في فلسطين، وتفرض قيودًا صارمة على دخول مدينة القدس أثناء موسم حج الأقباط المسيحيين من مختلف أنحاء العالم.

شروط التقديم على الحج المجاني لمستفيدي الضمان الاجتماعي مجلس الوزراء: استمرار تحمُّل الدولة رسم تأشيرة عمالة "الهدي والأضاحي" لموسم الحج

يتزامن ذلك مع احتفال الطوائف المسيحية بعيد القيامة المجيد في عام 2024، وهذا الأمر يثير تساؤلات حول إمكانية حج الأقباط إلى القدس هذا العام.

 

أعرب مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس، الأنبا أنطونيوس، عن توقعه بعدم وجود موسم حج للأقباط هذا العام بسبب الأحداث المستجدة في فلسطين وعدم سماح الأمن المصري بتنظيم تلك الزيارات في ظل الحرب الجارية.

وفقًا للجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، لم يتم الإعلان هذا العام عن جداول رحلات الحج المنظمة، حيث كان من المقرر أن يتم فتح باب الحج منذ أكتوبر الماضي وحتى يتم الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية في ديسمبر، ومن ثم السفر في أبريل المقبل ليتزامن مع احتفالات أسبوع الآلام وأحد الشعانين وسبت النور وعيد القيامة.

رحلات حج الأقباط إلى القدس تشمل زيارة عدد من المواقع المقدسة خلال أيام احتفالات أسبوع الآلام وسبت النور وعيد القيامة.

فالزيارة تبدأ بزيارة قبر القديس أليعازر، ثم التوجه إلى مدينة اللد لزيارة كنيسة مارجرجس، ومن ثم زيارة بيت طبيثا وكنيسة القديس بطرس، وفي النهاية، يتوجه الحجاج إلى كنيسة القيامة لحضور القداس وزفة أحد الشعانين.

وتشمل برامج حج الأقباط زيارة ساحة كنيسة القيامة لانتظار خروج النور من القبر المقدس، وزيارة كنيسة القيامة في صباح يوم العيد، ثم الانتقال إلى دير الأنبا أنطونيوس، وزيارة كنيسة مغارة الحليب، ومن ثم حقل الرعاة في بيت لحم، وكذلك زيارة كنيسة جماجم أطفال.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القدس الاحتلال الاسرائيلي فلسطين حج الأقباط زیارة کنیسة حج الأقباط

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، في قصف نفذته طائرات الاحتلال الإسرائيلي غرب مخيم النصيرات في قطاع غزة.

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن طائرات الاحتلال استهدفت منزلًا غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، ما تسبب في استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين بجروح.
ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث تواصلت الهجمات البرية والجوية على المناطق المدنية، ما أسفر عن خسائر فادحة بين السكان، حيث بلغ عدد القتلى منذ بداية العدوان 37124 مواطنًا، فيما بلغ عدد الجرحى 84712 آخرين.

مقالات مشابهة

  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجارات تهز شرقي نابلس.. والاحتلال الإسرائيلي يقتحم القدس
  • اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين والاحتلال في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة
  • فلسطين.. شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات
  • «سرايا القدس» تقصف تجمعات الاحتلال في موقع كرم أبو سالم
  • «سرايا القدس» تنفذ عمليه مركبة في تل الهوا.. وتتحد مع «كتائب القسام» في رفح ضد قوات الاحتلال
  • أمين مجلس التعاون لدول الخليج العربية: مجزرة الاحتلال في النصيرات جريمة إرهابية
  • شهود يروون أهوال يوم القيامة خلال العملية الإسرائيلية في مجزرة النصيرات
  • "التعاون الإسلامي" تدين استمرار المجازر الجماعية للاحتلال الإسرائيلي في غزة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم قرى وبلدات في محافظة جنين