إسرائيل – صرح الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، امس الخميس، أن الأمر المؤقت الصادر عن المحكمة بتجميد الدعم لطلاب المدارس الدينية سببه حاجة البلاد للجنود في أوقات الحرب الصعبة.

وقال غانتس: “القضية ليست محكمة العدل العليا أو المدعية العامة التي تقوم بعملها بإخلاص – ولكن حاجتنا للجنود في أوقات الحرب الصعبة، وحاجة مجتمعنا لمشاركة الجميع في الواجب في خدمة الدولة”.

وأضاف غانتس: “اليوم، قضت محكمة العدل العليا بما هو واضح، لقد حان الوقت للحكومة للقيام بما هو واضح.. لقد حان وقت العمل”.

وأصدر قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية، عوزي فوغلمان، وإسحاق عميت، ونعوم سولبرغ، في وقت سابق من اليوم، أمرا قضائيا مؤقتا بتجميد الدعم لطلاب المدارس الدينية الذين يجب عليهم الالتحاق بالتجنيد اعتبارا من 1 أبريل.

وكان الحاخام الأكبر في إسرائيل يتسحاق يوسف قد قال في وقت سابق: “إذا أجبرتنا حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على التجنيد فسنغادر جميعا إلى خارج البلاد”.

يذكر أن نحو 66 ألف شاب من المجتمع “الحريدي” حصلوا على إعفاء من الخدمة العسكرية خلال العام الماضي، وهو رقم قياسي، تحديدا وسط حالة الحرب التي تعيشها إسرائيل، وتعدد الجبهات التي تتعامل معها.

ومنذ عام 2017 فشلت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بالتوصل إلى صيغة قانون توافقي يقضي بتجنيد اليهود المتدينين (الحريديم) بعد أن ألغت المحكمة العليا القانون الذي شرّع عام 2015 والقاضي بإعفائهم من الخدمة العسكرية وسوغت ذلك بأن الإعفاء يمس بـ”مبدأ المساواة”.

المصدر: “يديعوت أحرنوت”+RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: الحرب لن تتوقف بعد الانتهاء من رفح وهذا ما سيحدث

قال مسؤول إسرائيلي رفيع، اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024، إن إسرائيل لن توقف حربها على غزة بعد الانتهاء من اجتياح رفح.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن "إسرائيل ستستمر في خوض حملة عسكرية شديدة وفعّالة، والجيش استعد لمواصلة العمليات العسكرية بعد انتهاء القتال في رفح أيضا، وإسرائيل ستبقى في غزة"، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية

واعتبر أن "وقف الحرب مسبقا يعني حسم مصير الأسرى، أي الرجال وإعادة الجثث، ولذلك فإن وقف الحرب بالكامل وسحب قوات الجيش الإسرائيلي إلى خارج القطاع ممكن فقط في إطار مفاوضات وبعد إنشاء أنظمة تسمح بالتأكد من تطبيق الاتفاق بالكامل".

وتابع أن "إسرائيل رأت، في الصفقة الأخيرة وفي العقد الأخير أيضا بشأن أسرى آخرين، أن حماس لا تنفذ الاتفاقيات. وعلينا التأكد من وجود رافعات ضغط من أجل تطبيق الاتفاق. ونحن بحاجة إلى يقين واضح أن حماس لن تغير شروط الصفقة خلال حدوثها".

وتطرق المسؤول الإسرائيلي إلى المقترح الإسرائيلي للصفقة الذي استعرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، بداية الشهر الحالي، قائلا إنه "لن تجري مفاوضات حول مقترح آخر. ولا توجد أي جهة بإمكانها تغيير مقترح بايدن، الذي وافق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ورد حماس على هذا المقترح هو أشبه برفض قاطع".

وتابع "بعد أن ينهي الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية في رفح سيبقى في القطاع بكامل القوة وبحجم كبير من أجل مواصلة العمليات العسكرية المكثفة. وتوجد لدى الجيش الإسرائيلي خططا نافذة كبيرة سيكشف عنها لاحقا".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • «المصري للدراسات» يفند سبب تقديم حزب شاس تعديل على قانون تجنيد الحريديم
  • نير بركات : سأعارض قانون التجنيد بشكله الحالي
  • خبراء إسرائيليون: “غزة تضغط على الاحتلال: الدولة على وشك الانهيار”
  • آفاق الحرب والمفاوضات في ضوء مجزرة النصيرات
  • مظاهرات حاشدة لإسقاط نتنياهو والكنيست يجتمع لتقرير مصير تجنيد الحريديم
  • مسؤول إسرائيلي: الحرب لن تتوقف بعد الانتهاء من رفح وهذا ما سيحدث
  • لبيد: الحكومة الإسرائيلية تقوض أمن الدولة ونتنياهو يبيع جنودنا
  • جيش الاحتلال يعمل على إنشاء فرقة احتياط جديدة مع ارتفاع خسائره خلال الحرب على غزة
  • الجيش الإسرائيلي والمخابرات عرفا بهجوم 7 أكتوبر.. وثيقة تكشف
  • نجل نتنياهو يهاجم المؤسسة الأمنية والقيادة العليا الإسرائيلية