تواصلت جولة الحوار الاجتماعي، باجتماع ثالث مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

فقد التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة بالرباط، وفدا من هذه النقابة، يقوده كاتبها العام عبد القادر الزاير، وشارك في الاجتماع كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان-الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

هذا اللقاء، يقول بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، « مر في أجواء إيجابية ومسؤولة »، بعدما تم « التداول بشأن الآليات الكفيلة بتحقيق التطلعات المشروعة للطبقة الشغيلة، وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين.  كما شكل مناسبة لطرح مختلف القضايا الاجتماعية، وإثارة الحوارات ذات الطابع القطاعي ».

وفي هذا الصدد، ثمن عزيز أخنوش، « الجهود الحكومية المبذولة من أجل الوفاء بالالتزامات الواردة في محضر اتفاق 30 أبريل 2022 رغم إكراهات الظرفية، وذلك في إطار مقاربة تشاركية، تعد المدخل الرئيسي لتنزيل السياسة الاجتماعية للحكومة على أكمل وجه، تماشيا مع التوجيهات الملكية ».

من جهته تعهد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بدعم الحكومة للإصلاحات الهيكلية المنصوص عليها في اتفاق 30 أبريل 2022.

وأوضح السكوري، أن الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، « حاسمة »، مضيفا أن الأسبوع المقبل سيتميز بالشروع في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية المنصوص عليها في اتفاق 30 أبريل.

وأشار، في السياق نفسه، إلى أن النقاش سيركز على قضايا مهمة، مثل زيادة الأجور، وقانون الإضراب، والإصلاح المهم في نظام التقاعد، مضيفا أن « الحوار الاجتماعي يشكل محورا أساسيا في خطة العمل الحكومي ».

 

كلمات دلالية اجتماعي المغرب حوار نقابات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اجتماعي المغرب حوار نقابات اتفاق 30

إقرأ أيضاً:

تحقيق لرويترز يكشف قيام الولايات المتحدة بحملة سرية مضادة للقاحات لتقويض جهود الصين لمكافحة فيروس كورونا

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

المستقلة/- في ذروة جائحة كوفيد-19، أطلق الجيش الأمريكي حملة سرية لمواجهة ما اعتبره نفوذ الصين المتزايد في الفلبين، و هي دولة تضررت بشكل خاص من الفيروس القاتل، حسبما توصل تحقيق أجرته وكالة رويترز للأنباء. .

و ذكرت رويترز في قصة نشرت يوم الجمعة أنه من خلال حسابات زائفة على الإنترنت تهدف إلى انتحال شخصية الفلبينيين، تحولت الجهود الدعائية للجيش إلى حملة مناهضة للتطعيم.

انتقدت منشورات وسائل التواصل الاجتماعي جودة أقنعة الوجه، و أدوات الاختبار، و لقاح سينوفاك الصيني الذي سيصبح أول لقاح متاح في الفلبين.

و لم يتم الإبلاغ عن العملية السرية من قبل. و وجد تحقيق رويترز أن الهدف كان يهدف إلى زرع الشك حول سلامة و فعالية اللقاحات و غيرها من المساعدات المنقذة للحياة التي تقدمها الصين.

و حددت ما لا يقل عن 300 حساب على موقع X، تويتر سابقًا، و التي تطابقت مع الأوصاف التي شاركها مسؤولون عسكريون أمريكيون سابقون مطلعون على العملية. تم إنشاء جميعها تقريبًا في منتصف عام 2020 و تمحورت حول شعار Chinaangvirus# – الذي يعني “الصين هي الفيروس” في اللغة الفلبينية.

و كتب أحد الحسابات: “جاء فيروس كورونا من الصين و جاء اللقاح أيضًا من الصين، لا تثق بالصين!” في يوليو 2020. و تم نشر الكلمات بجوار صورة لحقنة بجانب العلم الصيني و مخطط مرتفع للعدوى. و جاء في منشور آخر: “من الصين – معدات الوقاية الشخصية، قناع الوجه، اللقاح: مزيف. لكن فيروس كورونا حقيقي”.

و بعد أن سألت رويترز X عن الحسابات، قامت شركة التواصل الاجتماعي بإزالة الملفات الشخصية، و حددت أنها جزء من حملة روبوتية منسقة تعتمد على أنماط النشاط و البيانات الداخلية.

بدأت جهود الجيش الأمريكي لمكافحة اللقاح في ربيع عام 2020 و توسعت إلى ما وراء جنوب شرق آسيا قبل أن يتم إنهاؤها في منتصف عام 2021.

صمم البنتاغون الحملة لتناسب الجماهير المحلية في جميع أنحاء آسيا الوسطى و الشرق الأوسط باستخدام مجموعة من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المزيفة على منصات متعددة لنشر الخوف من اللقاحات الصينية بين المسلمين في وقت كان فيه الفيروس يقتل عشرات الآلاف من الأشخاص كل يوم.

و يتمثل جزء رئيسي من هذه الاستراتيجية في تضخيم الزعم المثير للجدل بأن اللقاحات تحتوي في بعض الأحيان على جيلاتين لحم الخنزير، و بالتالي يمكن اعتبار اللقاحات الصينية محظورة بموجب الشريعة الإسلامية.

و قالت رويترز إن البرنامج العسكري بدأ في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب و استمر لأشهر في رئاسة جو بايدن – حتى بعد أن حذر المسؤولون التنفيذيون في وسائل التواصل الاجتماعي المذعورون الإدارة الجديدة من أن البنتاغون كان يتاجر بمعلومات مضللة عن فيروس كورونا.

أصدر البيت الأبيض في عهد بايدن مرسومًا في ربيع عام 2021 يحظر جهود مكافحة اللقاحات، و الذي استخف أيضًا باللقاحات التي ينتجها منافسون آخرون، و بدأ البنتاغون مراجعة داخلية.

و ذكرت رويترز أن المتحدثين باسم ترامب و بايدن لم يستجبوا لطلبات التعليق على البرنامج السري.

و اعترف مسؤول كبير بوزارة الدفاع بأن الجيش الأمريكي شارك في دعاية سرية للاستخفاف باللقاح الصيني في العالم النامي، لكن المسؤول الذي لم يذكر اسمه رفض تقديم تفاصيل.

و قالت متحدثة باسم البنتاغون إن الجيش الأمريكي “يستخدم مجموعة متنوعة من المنصات، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، لمواجهة تلك الهجمات الخبيثة التي تستهدف الولايات المتحدة و حلفائها و شركائها”. و زعمت أن الصين بدأت “حملة تضليل لإلقاء اللوم زورا على الولايات المتحدة في انتشار كوفيد-19”.

و قالت وزارة الخارجية الصينية في رسالة بالبريد الإلكتروني إنها تؤكد منذ فترة طويلة أن الحكومة الأمريكية تتلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي و تنشر معلومات مضللة.

و قال متحدث باسم وزارة الصحة الفلبينية إن “النتائج التي توصلت إليها رويترز تستحق التحقيق فيها و الاستماع إليها من قبل السلطات المختصة في البلدان المعنية”.

و أدان بعض خبراء الصحة العامة الأمريكيين برنامج البنتاغون، قائلين إنه يعرض المدنيين للخطر لتحقيق مكاسب جيوسياسية محتملة.

قال دانييل لوسي، أخصائي الأمراض المعدية في كلية جيزل للطب بكلية دارتموث: “لا أعتقد أنه يمكن الدفاع عنه. أشعر بالفزع الشديد و خيبة الأمل عندما سمعت أن الحكومة الأمريكية تفعل ذلك”.

و قال لوسي و آخرون إن الجهود المبذولة لإثارة المخاوف بشأن التطعيمات الصينية تخاطر بتقويض ثقة الجمهور بشكل عام في المبادرات الصحية الحكومية، بما في ذلك اللقاحات الأمريكية الصنع التي أصبحت متاحة في وقت لاحق.

و على الرغم من أنه تبين أن اللقاحات الصينية أقل فعالية من اللقاحات التي قادتها الولايات المتحدة من شركتي فايزر و موديرنا، فقد تمت الموافقة عليها جميعًا من قبل منظمة الصحة العالمية. و لم تستجب سينوفاك لطلب التعليق.

و قال جريج تريفرتون، الرئيس السابق لمجلس الاستخبارات الوطني الأمريكي، الذي ينسق تحليل و استراتيجيات العديد من وكالات التجسس في واشنطن: “كان ينبغي أن يكون من مصلحتنا الحصول على أكبر قدر ممكن من اللقاح في أيدي الناس”.

و قال تريفرتون إن ما فعله البنتاغون “تجاوز للحدود”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • رئيس COP28 يرحب ببيان قادة مجموعة السبع.. تفاصيل
  • رئيس COP28 يرحب ببيان قادة مجموعة السبع الداعم لـبنود «اتفاق الإمارات»
  • الحكيم يبارك جهود الحكومة برفع اسم العراق من قائمة استخدام الأطفال بالنزاعات المسلحة
  • محافظ أسيوط يناقش جهود التضامن الاجتماعي استعداداً لعيد الأضحى المبارك
  • تحقيق لرويترز يكشف قيام الولايات المتحدة بحملة سرية مضادة للقاحات لتقويض جهود الصين لمكافحة فيروس كورونا
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • دعوة لرفع سقف الطموح المناخي لدعم تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات»
  • احذر تهديد الآخرين يؤدي بك لعقوبات صارمة.. القانون يوضح
  • جهود وزارة البيئة في تنفيذ المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة"
  • تحالف الفتح يدعو حكومته إلى أحترام السيادة العراقية وإنهاء الاحتلال التركي