دراما تاريخية تُجسد واقع أُمة وماضيها، وفي كل مشهد من مسلسل «مليحة»، يعتصر قلب بطل خاض آلام تظهر خلف الشاشة في واقعه، وعند مرور المخرج على أحداث انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000، تأثر المُشاهدون، في وقت اعتصر فيه قلب جمال الدرة والد الشهيد محمد الدرة، ليتحول الحدث التاريخي المار في سياق الدراما إلى شعور آخر.

«24 عاما وما زلت أحاول التعايش يوميا مع هذه اللحظات التي ظهرت أمامي على الشاشة وأنا أشاهد مسلسل مليحة» يقول والد الشهيد محمد الدرة في حديثه لـ«الوطن»، عن معاناته مع الواقعة الأشهر في الانتفاضة الثانية، مُتابعا: «ألم كبير لما جرى لي ولابني أمام العالم في بث مباشر ولا أزال أتعايش مع كل هذا يوميا هذه اللحظات لم ولن أستطيع أن أنساها».

 

جمال الدرة: كيف أنسى ما حدث لي ولأبني؟

الأمر ليس ندابات جسدية فقط تركها الاحتلال على جسده، حين وقف ليحمي ابنه بجسمه حتى امتلأ رصاصا، وإنما ندبة في قلب أب مات ابنه بين يديه وهو يحاول فداءه بروحه في بث مباشر شاهده العالم كله، «كيف أنسى أو أتناسى ما حدث لي ولأبني وكل ما عشته في أحداث الانتفاضة».

قضية الدرة تمثل الوضع الفلسطيني

أما عن المسلسل يقول الدرة إنه من الجيد مٌشاهدة مسلسل يتحدث عن الوضع الفلسطيني بشكل عام، ومجازر ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، في حق الشعب الفلسطيني من تدمير للبيوت على رأس ساكنيها ومن قتل للأطفال والنساء ومن قتل للصحفيين، ومن قتل للأطباء وتدمير المستشفيات وارتكاب المجازر في حق المرضى ومن تدمير للبنية التحتية، وتجسيد قضية الشهيد محمد الدرة الذي ما زالت سيرته خلال 23 عاما وكأنها اليوم، من أجل تجديد القضية أمام الشباب والأجيال المتعاقبة حتى لا ننسى ذلك، متابعا: «قضية الدرة تجسد الوضع الفلسطيني عامة».

المسلسل في نظر «الدرة»، ليس وقائع تاريخية إنا حاضرا يعيشه الشعب الفلسطيني، إذ لا يزال الاحتلال يرتكب المجازر في شهر رمضان رغم قرارات الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل مليحة مليحة الانتفاضة الثانية جمال الدرة محمد الدرة فلسطين قضية فلسطين محمد الدرة

إقرأ أيضاً:

الإغاثة الطبية بغزة: الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي

أكد مدير جمعية الإغاثة الطبية بغزة، أن الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي، وفقال ما ذكرته فضائية "ألقاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37266 فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا العدوان على غزة إلى 37266 منذ 7 أكتوبر

وتابع مدير الجمعية أن ازدياد عدد الجرحى يخلف عبئا إضافيا على الطواقم الطبية.

وأشار إلى أن مدير مستشفى كمال عدوان حذر من تعرض 200 طفل لسوء التغذية والمجاعة.

 

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37266


 

وفي سياق آخر، ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، اليوم الجمعة، 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، اليوم الجمعة، 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى وصول 34 شهيدًا و71 إصابة إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما أوضحت أن عددًا من الضحايا ما يزالون تحت الركام وفي الطرقات، إذ لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 252 على التوالي عدوانها الغاشم على قطاع غزة عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان.

 وقصف مدفعي إسرائيلي عنيف، فجر اليوم الجمعة، على مناطق عدة وسط قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وقصفت قوات الاحتلال مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد 9 شهداء بينهم أطفال ونساء.

وقصف جيش الاحتلال أيضا منزلا في منطقة النفق بمدينة غزة ما أدى إلى استشهاد 6 شهداء وسط توقعات بارتفاع عدد الشهداء.

وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيرانها تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر القرارة شمال غرب مدينة خان يونس.

 

 

سكان المستوطنات بشمال إسرائيل يعنلون بدء الاحتجاجات على حكومة نتينياهو

وفي إطار آخر، أعلن سكان المستوطنات الشمالية الواقعة على حدود إسرائيل مع لبنان والذين تم إجلاؤهم، أنهم سيبدأون أعمالا احتجاجية بدءا من مساء يوم غد السبت، حيث سيغلقون مدخل القدس المحتلة.

 

وذكر موقع Ynet أنه على خلفية التصعيد في الشمال، أعلن مقر يضم آلاف السكان ومئات الأشخاص الذين تم إخلاؤهم من المنطقة، أنه سيبدأ أعماله الاحتجاجية ابتداء من مساء اليوم السبت.

 

وجاء في الرسالة الموجهة إلى موظفي مقر "القتال من أجل الشمال": "بعد ثمانية أشهر من الانتظار بصبر خارج المنزل، سنذهب في مظاهرة طارئة ننادي: لقد فقدت دولة إسرائيل الشمال. حان الوقت لنقول لقد حان الوقت للفوز. لن نكون الحزام الأمني".

 

يذكر أن جيش إسرائيل كان أعلن في 16 أكتوبر، تفعيل خطة لإجلاء سكان 28 مستوطنة ممن يعيشون على مسافة تصل إلى 2 كم من الحدود مع لبنان.

 

وكشفت “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ في إسرائيل  أن عدد المستوطنين الذين تم إجلاؤهم من مستوطنات الشمال والجنوب منذ 7 أكتوبر بلغ حوالي 125 ألفا”.

 

وذكرت صحيفة "معاريف" أنه بعد 8 أشهر من الحرب، ما يقرب من 100 ألف إسرائيلي من الشمال ما زالوا لاجئين، ويعيشون خارج منازلهم، واضطر معظمهم إلى التوقف عن العمل، وتم فصل الأطفال والمراهقين من مؤسساتهم التعليمية إلى مؤسسات تعليمية مؤقتة في بيئة جديدة وغير مألوفة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل شخصية سلوى عثمان في مسلسل "روح جدو"
  • انطلاق تصوير مسلسل "سيكو سيكو".. تفاصيل
  • تفاصيل مسلسل محمد سامي وعمرو سعد في رمضان 2025
  • في مأتم مهيب.. الجيش شيّع المجند الشهيد عبد السلام محمد شرف
  • أشرف زكي يحذر من التعامل مع أي كيانات تروج لورش التمثيل
  • طه دسوقي Gamer في فيلم "سيكو سيكو".. تفاصيل
  • الإغاثة الطبية بغزة: الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي
  • ميسي يحكي تجربة طريفة بباريس: الجيران كانوا يطرقون باب منزلي
  • مع عودة مسلسل آل التنين.. من هم النجوم الرافضين لحرب الإبادة في غزة؟
  • محمد صلاح العزب يكشف تفاصيل مسلسل «سفاح التجمع»