نظمت مديرية العمل بمحافظة الإسكندرية عددا من ندوات التوعية في مجال السلامة والصحة المهنية، وذلك بمستشفى الطلبة بسبورتنج، ومركز الدخيلة لطب الأسرة بعنوان "السلامة في القطاع الصحي"، تحت رعاية وزير العمل حسن شحاتة.

وتأتي هذه الندوات ضمن سلسلة الفعاليات التي يتم تنفيذها في إطار مبادرة "سلامتك تهمنا"، التي أطلقتها الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة العمل بكافة المحافظات.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، أن الفعاليات تضمنت مجموعة من المحاضرات العلمية والتثقيفية حول: تقييم وتحليل المخاطر، والمخاطر الكيميائية وطرق الوقاية منها، والمخاطر الفيزيائية في منشآت القطاع الصحي وكيفية الوقاية منها، وإجراءات التحكم والسيطرة عليها، وإصابات العمل والأمراض المهنية والأمراض المزمنة والحوادث الجسيمة.

وفي هذا السياق، قال وكيل مديرية العمل بالإسكندرية، محمد كمال، إن تلك الفعاليات تأتي لتنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمختلف القطاعات للتوعية باشتراطات السلامة والصحة المهنية واهمية تطبيقها لحماية العنصر البشرى والممتلكات والمترددين على المنشآت من مخاطر بيئة العمل بأنواعها وتوفير مناخ عمل آمن.

وأضاف وكيل المديرية أن الفعاليات شارك وحاضر فيها المهندس مصطفى عبد الحليم بمكتب السلامة بالدخيلة، والمهندسة منال محمود مدير مكتب السلامة والصحة المهنية بشرق، والمهندسة سماح قنديل مفتش السلامة والصحة المهنية بالمديرية.

وأكد استمرار تنظيم ندوات التوعية في مختلف قطاعات العمل داخل المحافظة إيماناً من المديرية بدورها المهم في الحفاظ على العنصر البشري وحمايته وكذلك المنشآت والمترددين عليها، في ضوء خطة موضوعة تشرف على تنفيذها الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتنفذها الإدارة المختصة بالمديرية والمكاتب التابعة لها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإدارة المركزية للسلامة المحاضرات العلمية تحليل المخاطر وزارة العمل السلامة والصحة المهنیة

إقرأ أيضاً:

تدشين مبادرة المعايير المهنية الوطنية في القطاع السياحي

الرياض : البلاد

 دشّن معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، مبادرة المعايير المهنية الوطنية للمهارات في القطاع السياحي، وتعد إحدى مبادرات برنامج “أهلها”، وتهدف إلى وضع معايير الأداء لمختلف المهن في قطاع السياحة، بحضور صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت محمد نائب وزير السياحة، وعددٍ من قيادات الوزارة.

 وقال معاليه خلال كلمته في مناسبة التدشين: “نطلق اليوم مبادرة المعايير الوطنية للمهارات المهنية للقطاع السياحي، التي تُعد مبادرة رائدة من قبل وزارة السياحة، وتأتي في إطار إستراتيجية الوزارة الهادفة لتمكين أبناء وبنات الوطن في القطاع السياحي”، حيث تعمل من خلال المبادرة لتحقيق مستهدفات رؤية 2030 الهادفة لإعداد كوادر وطنية متميزة عبر تعزيز القيم وتطوير المهارات الأساسية والمستقبلية وتنمية المعارف، من خلال تحسين وتطوير مهاراتهم لضمان توافق مخرجات التعليم والتدريب مع احتياجات سوق العمل، وتحسين المواءمة بين العرض والطلب، وزيادة مستوى مهارات المواطنين لسد الاحتياج الحالي والمستقبلي، والتنبؤ بأي نوع من التحديات المستقبلية للمهارات والتدريب.

 ويمثل إطلاق المبادرة من قبل وزارة السياحة، خطوة مهمة في جهود رفع جودة ومعايير الكوادر الوطنية العاملة في مجال السياحة من خلال توفير معايير ومبادئ توجيهية واضحة لتنمية المهارات ضمن برامج التعليم والتدريب السياحي.

 وتسعى الوزارة من خلال المبادرة لتحقيق عددٍ من الأهداف أبرزها، تعزيز تنمية القوى العاملة والقدرة التنافسية في قطاع السياحة، وضمان أن المتخصصين في مجال السياحة مؤهلون لتقديم تجارب استثنائية ودفع النمو المستدام في القطاع السياحي، حيث تستهدف المبادرة أصحاب المنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، بالإضافة للجامعات ومراكز التدريب، بجانب الباحثين عن العمل وطلاب الجامعات، حيث تعمل الوزارة من خلال إطلاق المبادرة لتحقيق عددٍ من الأهداف، أبرزها رفع مستوى الوعي حول الإمكانات والفرص المتاحة في القطاع، بالإضافة لتطوير وتنمية القطاع السياحي من خلال وضع معايير الأداء لمختلف المهن في صناعة السياحة، ورفع الوعي لدى أصحاب المنشآت في معرفة المعايير الأداء واحتياج السوق، والعمل على مواكبة المناهج في الجامعات ومراكز التدريب لمتطلبات سوق العمل في القطاع السياحي وضمان التزامها بالمعايير المهنية التي حددتها المبادرة.

مقالات مشابهة

  • «البيئة والصحة والسلامة».. ندوة توعوية لعمال مصانع السجاد بزفتى
  • «بيئة عمل آمنة تساوى نهضة حضارية».. ندوة تثقيفية بإعلام زفتى
  • إعلام مطروح يختتم فعاليات حملة نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية
  • فحص عوامل الأمن والسلامة بديوان منطقة كفر الشيخ الأزهرية
  • وزير الموارد البشرية يلتقي المدير العام لمنظمة العمل الدولية بجنيف
  • رئيس مياه سوهاج يتابع إستمرار فعاليات مسابقة تنمية مهارات السلامة والصحة المهنية
  • تدشين مبادرة المعايير المهنية الوطنية في القطاع السياحي
  • تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية في مكان العمل بـ"المؤتمر الخليجي للسلامة المهنية"
  • برنامج "مواهبنا مستقبلنا" تبدأ فعالياتها في قصر الشاطبي بالإسكندرية
  • المؤتمرُ الخليجي للصحة والسلامة المهنية يبحث أفضل الاستراتيجيات والأدوات في إدارة الضغوطات النفسية والمهنية