تنفذ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدة إجراءات لاستقبال اعتراضات مستفيدي الضمان الاجتماعي، عند إيقاف صرف المعاش لثبوت عدم الجدية في التمكين.
وهذه الإجراءات تشمل:الإفادةتستقبل الوزارة إفادة صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)/ برنامج التوطين، بعدم ثبوت جدية المستفيد بالبحث عن العمل (عدم التسجيل في طاقات - عدم التجاوب مع تواصل الصندوق - أو عدم قبول الفرص دون عذر مقبول).

إجراءات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في استقبال اعتراضات مستفيدي الضمان الاجتماعي عند إيقاف صرف المعاش لثبوت عدم الجدية في التمكين. pic.twitter.com/PtRB6x58CO— الضمان الاجتماعي والتمكين (@Hrsd_Tamkeen) June 14, 2023إخطار المستفيدتقوم الوزارة بإخطار المستفيد بضرورة الالتزام خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام، بالتجاوب مع فرص التمكين المقدمة، أو التسجيل في طاقات لإثبات الجدية.تجاوز المدةعند تجاوز المدة المحددة للاستجابة تقوم الوزارة بإيقاف صرف المعاش للمستفيد.عدم قبول الفرصعند رفض الفرصة المقدمة للمستفيد يتم منح المستفيد فرصة أخرى، وعند عدم قبول المستفيد لثلاث فرص دون عذر مقبول، يتم إيقاف صرف المعاش.الاعتراضيمكن الاعتراض على قرار إيقاف صرف المعاش من خلال تقديم اعتراض على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، مدعم بالمستندات اللازمة.
أخبار متعلقة حالات تستوجب إيقاف صرف الضمان الاجتماعيخطوات حذف التابع المؤكد بمنصة الضمان الاجتماعيأهم مزايا التعليم المهني لمستفيدي الضمان الاجتماعي

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الموارد البشرية الضمان الاجتماعي صرف المعاش الإفادة الضمان الاجتماعی إیقاف صرف المعاش

إقرأ أيضاً:

إجراءات «التضامن» لحماية العمالة غير المنتظمة.. آخرها بطاقة «كارت حرفي»

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن جهود الوزارة في دعم العمالة غير المنتظمة، موضحة أنها حريصة على دمجهم تحت مظلة شبكات الأمان الاجتماعي، خاصة أن بها نسبة كبيرة من النساء، مؤكدة أنها قدمت تقريرا متكاملا حول العمالة غير المنتظمة بالتنسيق مع وزارة العمل، بالإضافة إلى مقترح نظام تأميني مستحدث في إطار حماية العمالة غير المنتظمة في أوقات الطوارئ.

آليات الحماية الاجتماعية

وناقشت «القباج» مع إريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، آليات الحماية الاجتماعية الموجهة للعمالة غير المنتظمة، بالإضافة إلى توفير الخدمات غير المالية، وعلى رأسها التدريب المهني والحرفي والشمول المالي، لافتة إلى أنها أطلقت مؤخرًا بطاقة بعنوان «كارت حرفي» الذي يمنح حزم مزايا من إقراض ميسر ومنخفض العائد، بالإضافة إلى منحه تخفيضات لبعض المواد الأولية وأدوات الإنتاج.

مزايا كارت حرفي

ونوهت إلى أن كارت حرفي، يمنح مزايا تسويقية لمنتجات العمالة، وتعويضات في حال فقد المنتجات أو تلفها لأسباب خارجة عن الإرادة، ومزايا أخرى تسعى لجذب العمالة غير المنتظمة لبناء جسر ثقة مع الوزارة، وتحسين سبل عيشها مهنيًا وأسريًا.

وفي سياق متصل، أكدت منظمة العمل الدولية على اهتمامها بالمساهمة في توفير سبل التأمين بكافة أنواعه، سواء التأمين الاجتماعي أو الصحي أو التأمين في أوقات الطوارئ والأزمات.

وجدير بالذكر أن المنظمة هي عضو في اللجنة الوطنية للعمالة غير المنتظمة تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي، كما أنها تساهم في التعليق على الدارسة التي يعدها البنك الدولي لتطوير سياسات صديقة للعاملين في القطاع غير الرسمي والموسمي وغير المنتظم.

 

مقالات مشابهة

  • بشرى من «التضامن» بشأن ضم أسر جديدة لمعاش تكافل وكرامة.. إليك التفاصيل
  • تعديل تنظيم العمل المرن
  • الضمان يكشف موعد صرف رواتب المتقاعدين
  • تفاصيل مشروع التمكين من خلال التعليم لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال
  • إجراءات مهمة من «التضامن» بشأن عمل الأطفال في جمع «الياسمين»
  • إجراءات «التضامن» لحماية العمالة غير المنتظمة.. آخرها بطاقة «كارت حرفي»
  • المغاربة يسجلون رقما قياسيا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
  • بعد 60 عاماً .. رجل يكتشف أنه غير موجود في سجلات بلده
  • «التضامن» تناقش الموقف التنفيذي للقرية التراثية بجنوب سيناء
  • “للاستيلاء على المال العام”.. حبس مسؤولين بصندوق الضمان الاجتماعي سهل الجفارة وآخر بمصرف الصحارى الماية