نفى مسؤولون محليون تقريرا يفيد بأن حركة الشباب تعمل في منطقة بالي في منطقة أوروميا، وأنها قتلت العديد من ضباط الشرطة ورجال الميليشيات.

أشارت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان في تقرير التحقق ال وطنى فى الأشخاص المحرومين الحرية المكون من 130 صفحة الصادر في 21 مارس 2024 إلى أن التحديات الأمنية في منطقة بال تشمل "تشكيل جماعة إرهابية تسمى حركة الشباب في غابة بال من قبل أجانب مدربين في كينيا والصومال وأوغندا".

وأشار التقرير، الذي حلل انتهاكات الحقوق المتعلقة بالحرمان من الحرية في أربع مناطق بين أبريل/نيسان 2018 وأبريل/نيسان 2023، إلى مساعد المفوض جيلان أمان، رئيس شرطة منطقة بال.

 وقال إن "المجموعة جندت أعضاء وزودتهم بالتدريب القتالي"، مضيفا أن "العديد من ضباط شرطة المنطقة ورجال الميليشيات قتلوا على يد المجموعة، التي اتخذت الشرطة تدابير ضدها ردا على ذلك".

ومع ذلك، قال مساعد المفوض جيلان أمان لأديس ستاندرد إنه لم تكن هناك حركة شباب تعمل في منطقة بيل، وأكد أنه لم يقتل أي مدني أو أفراد من قوات الأمن على يد المجموعة في المنطقة، مضيفا أنه لا يعرف شيئا عن تقرير اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان.

ومع ذلك، قال ناتا دابا، رئيس مكتب الاتصالات في منطقة شرق بالي المجاورة، لأديس ستاندرد إنه في أكتوبر 2023، تم القبض على أربعة أعضاء مزعومين في حركة الشباب وتسليمهم إلى قوات الدفاع الوطني، بينما قتل واحد في المعركة.

وقال المسؤول إنه على الرغم من الشائعات التي تحدثت عن نشاط الحركة في المناطق الحدودية في أوروميا والمناطق الصومالية، إلا أن منطقة رايتو في منطقة شرق بالي على وجه الخصوص، "قمنا بمراقبة المنطقة، ولم نعثر على أي جماعة إرهابية تابعة لحركة الشباب حتى الآن، فهي ليست هناك".

 وذكر كذلك أنه لم يقتل أحد على يد الجماعة في منطقة شرق بال، وأن الجماعة لا تشكل أي تهديد أمني.

خمس مقاطعات في منطقة شرق بال ؛ وتشترك ساوينا ورايتو ولاغا هيدها وداوي كاشان وداوي سرار في الحدود مع المنطقة الصومالية التي تشترك في حدود ممتدة مع الصومال وهي قاعدة لحركة الشباب المسلحة.

تجدر الإشارة إلى أنه في يوليو 2022 ، دخلت حركة الشباب عبر منطقة أفدير إلى المنطقة الصومالية في إثيوبيا،  بعد مهاجمة بلدتى آتو ويد،  حيث كانت شرطة ليو الصومالية تختصم في منطقة باكول جنوب غرب الصومال والمتاخمة لإثيوبيا.

وفي وقت سابق من عام 2001، كشفت حكومة أوروميا الإقليمية عن اعتقال جماعة مرتبطة بحركة الشباب  تسمي “كواريجا”، في مقاطعة دالو مانا في منطقة بالي.

 قامت المجموعة بتجنيد أشخاص وعسكرهم للتدريب العسكري بينما كانت تعد الآخرين لتدريب مماثل. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حركة الشباب منطقة أوروميا اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان حرکة الشباب

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة الجوف وسموّ نائبه يستقبلان المهنّئين بعيد الأضحى

المناطق_واس

استقبل صاحب السموّ الملكيّ الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، وصاحب السموّ الملكي الأمير متعب بن مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، بقصر سموّ أمير المنطقة صباح اليوم، المهنّئين من أهالي المنطقة، ورؤساء وقضاة المحاكم ومديري الإدارات الحكوميّة من مدنيّين وعسكريّين الذين قدموا للسّلام على سموّهما وتهنئتهما بعيد الأضحى المبارك، سائلين الله تعالى أن يعيده على هذه البلاد العزيزة الغالية وهي تنعم بالأمن والأمان والازدهار، وقد بادل سموّهما التهنئة للجميع بهذه المناسبة السّعيدة.

ونقل سموّ أمير المنطقة تهنئة وتحيّات القيادة الرشيدة – أيّدها الله – لأهالي المنطقة بهذه المناسبة، مؤكّدًا مبدأ التّلاحم الذي تسير عليه بلادنا المباركة عبر منهجيتها في الشريعة الإسلامية السّمحة، وما تمثّله هذه اللقاءات من شعور وطنيّ يبعث في النّفوس السّعادة .

أخبار قد تهمك أمير منطقة الجوف ونائبه يؤدّيان صلاة عيد الأضحى 16 يونيو 2024 - 10:49 صباحًا أمير منطقة الجوف يوجه الإمارة والمحافظات والمراكز بمواصلة العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك 10 يونيو 2024 - 6:12 مساءً

ودعا سموّه الله أن يتقبل من الحجيج حجّهم وأن يمنّ عليهم بالعودة لأهلهم سالمين.
بعد ذلك تناول الجميع طعام الإفطار على مائدة سموّه.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة الجوف وسموّ نائبه يستقبلان المهنّئين بعيد الأضحى
  • أمير منطقة نجران يؤدي صلاة عيد الأضحى
  • البحرية بريطانية تتحدث عن غرق سفينة تجارية استهدفها الحوثيون في خليج عدن
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • رودريغيز: التقرير الأمريكي بشأن الطبيبين الكوبيين المختطفين في كينيا غير كاف
  • هافانا مخاطبة واشنطن بشأن مصير طبيبين كوبيين في كينيا: "تقريركم لا يكفي"
  • يواجه منتخبات إندونيسيا وتيمور الشرقية والمالديف: قرعة التصفيات الآسيوية تضع منتخب الشباب في المجموعة السادسة
  • الجيش الصومالي وقوات إقليم «جوبالاند» تتعاونان لتحرير منطقة بدادي من «الشباب»
  • ضربات نوعية يوجهها الصومال لـ«الشباب» الإرهابية
  • الأمن العام يعلن عن خطط أمنية ومرورية خلال عطلة عيد الأضحى بالأردن