قال رئيس الوزراء البولندي، الأربعاء، إن الضربة الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل موظفي إغاثة، من بينهم مواطن بولندي، في قطاع غزة، ورد فعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، تسببا في "غضب مفهوم" وتوتر للعلاقات مع وارسو.

وكتب دونالد تاسك على منصة "إكس": "السيد رئيس الوزراء نتانياهو، والسيد السفير ليفني، أبدت الغالبية العظمى من البولنديين تضامنا كاملا مع إسرائيل بعد هجوم حماس.

. اليوم تضعون هذا التضامن أمام اختبار صعب حقا. الهجوم المأساوي على المتطوعين ورد فعلكم يثير غضبا مفهوما".

Panie premierze Netanjahu, panie ambasadorze Liwne, zdecydowana większość Polaków okazała pełną solidarność z Izraelem po ataku Hamasu. Dzisiaj poddajecie tę solidarność naprawdę ciężkiej próbie. Tragiczny atak na wolontariuszy i wasza reakcja budzą zrozumiałą złość.

— Donald Tusk (@donaldtusk) April 3, 2024

وأدت غارة جوية إسرائيلية على قافلة مساعدات في غزة، الإثنين، إلى مقتل 7 من موظفي منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية، من بينهم مواطنون من أستراليا وبريطانيا وبولندا.

وأثار الحادث ردود فعل دولية تطالب إسرائيل بالتحقيق في الحادث وتوضيح ملابسات استهداف عمال الإغاثة.

وطلب وزير الخارجية البولندي من السفير الإسرائيلي لدى وارسو، الثلاثاء، تقديم "تفسيرات عاجلة" بعد مقتل متطوع بولندي أثناء تقديم مساعدات في القطاع الفلسطيني.

"الجميع يشعرون بالخطر".. حالة من الخوف تسيطر على مؤسسات الإغاثة في غزة أعربت مؤسسات الإغاثة العاملة في قطاع غزة، الثلاثاء، عن شعورها بقلق أكثر من أي وقت مضى بشأن سلامة موظفيها بعد مقتل سبعة من عمال منظمة "وورلد سنترال كيتشن" في غارة جوية، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وقالت إسرائيل إنها قتلت موظفي الإغاثة بشكل غير متعمد، ووعدت بإجراء تحقيق كامل.

وفي بيان مصور نشر مساء الثلاثاء، عبّر نتانياهو عن أسفه لمقتل موظفي الإغاثة، ووصف الحادث بأنه "مأساوي وغير متعمد".

وقال نتانياهو: "وارد أن يحدث مثل هذا في زمن الحرب. نفحص الأمر بدقة، ونتواصل مع الحكومات (بالدول الأجنبية التي سقط قتلى من رعاياها) وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم تكرار ذلك".

فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات لفهم ظروف ما وصفه بالحادث المأساوي. وأضاف أنه "بذل جهودا مكثفة" لتمكين التوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة جثامين 3 رهائن من غزة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، الجمعة، إن القوات الإسرائيلية انتشلت جثامين ثلاث رهائن من قطاع غزة مساء، الخميس.

وأضاف أن الرهائن هم شاني لوك وأميت بوسكيلا ويتسحاق غيليرنتر، الذين قال إن "حركة حماس قتلتهم في أثناء هروبهم من مهرجان نوفا الموسيقي في السابع من أكتوبر ونُقلت جثامينهم إلى غزة".

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالعملية العسكرية، الجمعة، وأكد مجددا تعهده بإعادة جميع الرهائن.

وقال في بيان "سنعيد جميع رهائننا سواء كانوا أحياء أو أمواتا".

وقادت حركة حماس هجوما مباغتا على قواعد وبلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر. وتشير إحصاءات إسرائيلية إلى أن الهجوم تسبب في مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، لا يزال نحو 130 منهم محتجزين في غزة.

وشنت إسرائيل في أعقاب ذلك هجوما جويا وبريا وبحريا على قطاع غزة، مما أدى إلى مقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في القطاع.

وأدى القصف إلى نزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتدمير القطاع الساحلي وتسبب في أزمة إنسانية حادة.

مقالات مشابهة

  • خلاف نتانياهو وغانتس.. من يقصي من؟
  • دليل الشكوك.. أكسيوس: نتانياهو منع اجتماعات مسؤولين أميركيين وإسرائيليين
  • مقتل 20 شخصا في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات
  • حرب الكلمات تتواصل بين نتانياهو وغانتس.. التطبيع مع السعودية ضمن 3 تساؤلات
  • سفينة إسرائيل تتجه نحو الصخور.. غانتس يمهل حكومة الحرب 20 يوما
  • الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا بعد محاولة اغتياله
  • ساليفان يزور السعودية وإسرائيل لبحث تطورات الحرب في غزة
  • موقع: تسينتولا يعترف أمام المحكمة بذنبه بمحاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة جثامين 3 رهائن من غزة
  • صحيفة تكشف استراتيجية نتانياهو من أجل البقاء في السلطة