أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن 6 فرص تعدينية جديدة للمستثمرين المحليين والدوليين، ضمن الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية على رخص الكشف، والتي تشمل خامات الذهب والنحاس والزنك والرصاص والفضة في مناطق مختلفة من المملكة، بإجمالي مساحة  تصل إلى أكثر من 940 كيلومتراً مربعاً.

وشملت الفرص الاستثمارية لرخص الكشف، موقع "الحلاحلة" بمنطقة نجران، على مساحة تقدر بأكثر من 34 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي على معادن النحاس والزنك والذهب، وكذلك موقع "جبل قرن" بمنطقة نجران، على مساحة تتجاوز 57 كيلومتراً مربعاً، ويشمل رواسب النحاس والذهب والزنك والفضة والرصاص.

وأوضحت الوزارة، أنه من ضمن المواقع أيضاً "مكمن حجاب" بمنطقة الرياض، على مساحة تتجاوز 118 كيلومتراً مربعاً، ويشمل على رواسب خام الذهب والفضة، بالإضافة إلى موقع "النماص" بمنطقة عسير، على مساحة تتخطى 222 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي على رواسب النحاس والزنك والفضة والذهب، وموقع "المياه" بمنطقة مكة المكرمة، على مساحة تتجاوز 234 كيلومتراً مربعاً، ويضم رواسب النحاس والزنك والرصاص والفضة والذهب، وأخيراً موقع "الهجرة" بمنطقة عسير، بمساحة تتجاوز 274 كيلومتراً مربعاً، ويضم رواسب الفضة والنحاس والزنك والرصاص والذهب.

وحددت الوزارة بداية شهر مايو 2024، كموعد نهائي لتقديم العروض الفنية للمنافسة على رخص الكشف في المواقع المطروحة، حيث أتاحت الوزارة منصة المعلومات التي تضم البيانات الجيولوجية والفنية للمواقع، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الفائزين في مرحلة تقديم العروض للجولة الخامسة في نهاية شهر يونيو 2024.

يذكر أن الوزارة قامت بتطوير تصميم المنافسة وذلك لتسهيل مشاركة الشركات المحلية والأجنبية من ذوي الخبرة في قطاع الاستكشاف التعديني، حيث سيتم خلال مرحلة تقديم العروض تقييم الكفاءة الفنية والقدرة المالية للشركات المتقدمة، وسيتم ترسية المواقع بناءً على برامج العمل الفنية المقدمة وخطط الأثر الاجتماعي والبيئي، وخطط دعم الابتكار.

ويأتي طرح المنافسات على رخص الكشف التعدينية في إطار جهود المملكة ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع التي أعلنت عنها وزارة الصناعة والثروة المعدنية في عام 2022، والهادفة إلى استغلال الثروات المعدنية في المملكة، وزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي؛ مما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وخلق الفرص الوظيفية النوعية لأبناء الوطن.

كما أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، حزمة حوافز جديدة مخصصة لمشاريع الاستكشاف، على هامش النسخة الثالثة لمؤتمر التعدين الدولي والتي عقدت يناير الماضي في الرياض، تتضمن تسهيلات مالية للشركات والمستثمرين الراغبين في الاستثمار في أنشطة استكشاف الموارد المعدنية في المملكة، التي تلتزم برعاية المواهب والخبرات الوطنية في قطاع التعدين، بقيمة تصل إلى ما يقارب من 685 مليون ريال (182 مليون دولار).

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: النحاس والزنک وزارة الصناعة مساحة تتجاوز على مساحة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تعلن عن ضربة مكثفة لمواقع طاقة تستخدمها الصناعة الحربية الأوكرانية

أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها شنت ضربة مكثفة على مواقع طاقة تستخدمها الصناعات العسكرية بأوكرانيا، كما ضربت مجموعة من المتخصصين المعنيين بوضع مهام طيران للطائرات المسيرة الهجومية.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي الصادر اليوم السبت: "ردا على محاولات نظام كييف تدمير منشآت الطاقة والنقل الروسية، استهدفت القوات الروسية بضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو والبحر، منشآت الطاقة الأوكرانية التي تضمن عمل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري، أضافة إلى ترسانات تخزين للأسلحة الغربية".

إقرأ المزيد الدفاع الروسية في حصاد الأسبوع: خسائر أوكرانيا تجاوزت 11 ألف جندي خلال 7 أيام

وأكد التقرير أن الضربة ححقت هدفها وتمت إصابة كل المواقع المستهدفة. وأعلنت السلطات الأوكرانية عن تعرض منشآت بنية تحتية للطاقة في 5 مقاطعات للقصف خلال الليلة الماضية، مضيفة أن "أضرارا حرجة" لحقت بمعدات اثنتين من محطتات توليد الطاقة الكهرومائية.

وذكرت الدفاع الروسية أن قواتها نفذت ضربة لموقع انتشار مجموعة من المتخصصين الفنيين العاملين على وضع مهام طيران للطائرات المسيرة الهجومية، دون ذكر التفاصيل حول الموقع المستهدف.

وكشفت الدفاع الروسية في تقريرها أن خسائر الجيش الأوكراني خلال آخر 24 ساعة بلغت نحو 1845 جنديا، وفي ما يلي أبرز نقاط التقرير:

واصلت وحدات من مجموعة قوات "الشمال" تقدمها في عمق دفاعات العدو في مقاطعة خاركوف، كما صدت 5 هجمات مضادة، وشملت خسائر العدو على هذا المحور نحو 240 عسكريا إضافة إلى راجمة صواريخ HIMARS  سيطرت وحدات من مجموعة قوات "الغرب" على مواقع أكثر فائدة وضربت تشكيلات أوكرانية بينها  لواء "آزوف" القومي المتطرف، في خاركوف ودونيتسك وخسر العدو هناك نحو 450 جندياحسنت وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" وضعها على طول خط المواجهة في دونيتسك وكبدت العدو خسائر تجاوزت 660 عسكرياحسنت وحدات من مجموعة قوات "الوسط" وضعها التكتيكي في دونيتسك، صدت 6 هجمات مضادة وبلغت الخسائر الأوكرانية نحو 330 جندياسيطرت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" على مواقع أكثر ملاءمة في دونيتسك، وخسر العدو هناك نحو 120 عسكرياأصابت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" قوات ومعدات عسكرية معادية في زابوروجيه وخيرسون، خسر الجيش الأوكراني هناك نحو 45 جندياإسقاط 62 طائرة بدون طيار، و14 قذيفة من راجمة الصواريخ HIMARS أمريكية الصنع، و3 قنابل موجهة من طراز HAMMER فرنسية الصنع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الصناعة تعلن انتاج 700 الف طن من السمنت خلال الشهر الماضي
  • تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في محافظة بيشة
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • الصناعة تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في محافظة بيشة
  • تمهيدًا لطرحهما في “تعدين”.. “الصناعة”: تخصيص مجمعَين لخام الرمل والحصى بـ”بيشة”
  • تعاون صناعي وتعديني مع هولندا
  • الدفاع الروسية تعلن عن ضربة مكثفة لمواقع طاقة تستخدمها الصناعة الحربية الأوكرانية
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يشارك في اجتماع الطاولة المستديرة مع عددٍ من المسؤولين الحكوميين والشركات الهولندية
  • الخريف يشارك في اجتماع طاولة مستديرة مع عدد من المسؤولين الهولنديين