ليلة القدر هي واحدة من أقدس الليالي في التقويم الإسلامي، وهي ليلة يقضي فيها المسلمون الصلاة في المساجد. ولكن يبدو أن عدد المصلين في القدس سجّل انخفاضا ملحوظا حسب الفلسطينيين الذين جاءوا للصلاة.

اعلان

تجمع الفلسطينيون في المسجد الأقصى لأداء آخر صلاة جمعة خلال شهر رمضان المبارك وسط إجراءات وقيود أمنية مشددة.

والجمعة الرابعة والأخيرة تكون خلال العشر الأواخر من رمضان، وتعتبر أقدس أيام الشهر، وربما تكون ليلة القدر؛ وهي الليلة التي يعتقد فيها المسلمون أن القرآن نزل فيها لأول مرة.

ليلة القدر هي واحدة من أقدس الليالي في التقويم الإسلامي، وهي ليلة يقضي فيها المسلمون الصلاة في المساجد. ولكن يبدو أن عدد المصلين في القدس سجّل انخفاضا ملحوظا بحسب الفلسطينيين الذين جاؤوا للصلاة.

أيمن رداد، فلسطيني من طولكرم تحدث بكلّ حزن عن أجواء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان خلال السنوات الماضية: "هذا العام حزين، ففي السنوات السابقة كان عدد المصلين يصل إلى نصف مليون. والإجراءات الجديدة صارمة للغاية، وجعلت التنقل صعبا على العديد من المصلين الذين أرادوا القدوم إلى الأقصى لصلاة الجمعة، وصلاة ليلة القدر. نتوقع أن تصادف هذه الليلة ليلة القدر، وعادة في مثل هذه الليلة يكون المسجد الأقصى مكتظا بالمصلين".

شاهد: مسيرة للمسيحيين في شوارع القدس إحياء ليوم الجمعة العظيمةبايدن قلق من تدهور الأوضاع في القدس ويؤكد أن وقف إطلاق النار في غزة قبل رمضان صعب للغاية

 أمّا عيسى الأزعر، الذي جاء من نابلس فقال: "أنا أقف داخل مجمع الأقصى وقارنت أعداد المصلين بالسنوات الماضية، إنها واحد في المائة، واحد في المائة فقط مما كانت عليه من قبل. أدعو العالم العربي والإسلامي؛ إخوتي وأحبائي، تعالوا إلى الأقصى وصلوا هنا".

بدورة لم يُخفِ حسام ملالحة، الذي جاء من جنين حزنه: "القدس حزينة اليوم، ولم تعد كما كانت سابقا. كانت الأسواق تعج بالزوار والناس سعداء، اليوم القدس والأقصى والسوق كلها حزينة. لم نشعر بالفرح في رمضان هذا العام. كما أن إسرائيل وضعت قيودًا على دخول الفلسطينيين إلى هنا، حيث يجب أن يكون عمر الرجال 55 عامًا والنساء 50 عامًا، ولهذا السبب لم يعد عدد المصلين كما كان في السابق. كان عدد المصلين في المسجد الأقصى سابقا 400 ألف أو نصف مليون، أما اليوم فلا يكاد يصل إلى 80 أو 100 ألف".

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن نحو 120 ألف مصل، أدوا اليوم صلاة آخر جمعة في رمضان، بالمسجد الأقصى.

وعززت إسرائيل الإجراءات الأمنية، ولا تسمح إلا لأشخاص معينين بدخول مجمع الأقصى للصلاة حيث منعت الشباب من التردد على المسجد وجعلت الأمر مقتصرا على الرجال الذين تجاوزوا الـ 55 عاما والنساء اللائي تجاوزن 50 عاما.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مظاهرات حاشدة في كشمير احتجاجاً على استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أكسيوس: مدير المخابرات الأمريكية يتوجه إلى القاهرة نهاية الأسبوع لبحث ملف الرهائن في غزة بعد تحقيق في مقتل عمال الإغاثة في غزة: الجيش الإسرائيلي يفصل ضابطين من الخدمة ويوبخ ثلاثة آخرين صوم شهر رمضان إسرائيل المسجد الأقصى القدس صلاة ـ صلوات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة| واشنطن تهدد تل أبيب بتغيير سياستها وإسرائيل تفتح معبر إيرز لإدخال مزيد من المساعدات يعرض الآن Next تقرير: هكذا وظفت إسرائيل الذكاء الاصطناعي لتحديد الفلسطينيين المطلوب قتلهم في غزة يعرض الآن Next عاجل. إطلاق نار من الجانب الأردني تجاه إسرائيل.. ما القصة؟ يعرض الآن Next أكسيوس: مدير المخابرات الأمريكية يتوجه إلى القاهرة نهاية الأسبوع لبحث ملف الرهائن في غزة يعرض الآن Next ماكدونالدز تشتري 225 مطعماً في إسرائيل.. صفقة سرية تحت تأثير المقاطعة اعلانالاكثر قراءة أنت في تل أبيب وهاتفك يقول أنت في بيروت.. تشويش إسرائيلي لنظام تحديد المواقع تحسبًا من ضربة إيرانية حرب غزة: مفاوضات الهدنة تدور في حلقة مفرغة ونتنياهو يتلقى أقوى "توبيخ" من البيت الأبيض منذ بدء الحرب بحزن غامر.. كوريا الجنوبية تودع الباندا المحبوبة "فو باو" قبل عودتها للصين حرب غزة: غارات لا تهدأ على القطاع وحالة تأهب قصوى في إسرائيل تحسباً لرد إيراني شاهد: هياكل متفحمة.. هكذا بدت سيارات موظفي الإغاثة الذين استهدفهم الجيش الإسرائيلي بغارة مميتة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس فلسطين المساعدات الإنسانية ـ إغاثة الصين زلزال الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا المساعدات الإنسانية ـ إغاثة الصين My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية صوم شهر رمضان إسرائيل المسجد الأقصى القدس صلاة ـ صلوات إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا حركة حماس فلسطين المساعدات الإنسانية ـ إغاثة الصين زلزال الشرق الأوسط السياسة الأوروبية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا المساعدات الإنسانية ـ إغاثة الصين السياسة الأوروبية المسجد الأقصى یعرض الآن Next عدد المصلین لیلة القدر فی القدس فی غزة

إقرأ أيضاً:

218 يهودياً يقتحمون ساحات المسجد الأقصى المبارك

يمانيون../ اقتحم 218 يهوديا، صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، بعد تأمين الحماية الكاملة لهم من قبل شرطة العدو الصهيوني والقوات الخاصة المسلحة التابعة لها.

وقالت مصادر مقدسية، إن عشرات المستوطنين والطلاب اليهود اقتحموا ودنسوا باحات المسجد الأقصى من جهة “باب المغاربة”، وساروا في مسارات داخلها وتلقوا شروحات حول الهيكل المزعوم.

وأشارت إلى أن عددًا من المستوطنين المتطرفين أدوا صلوات تلمودية في الجانب الشرقي من المسجد الأقصى، قرب مصلى “باب الرحمة”.

وأفادت دائرة أوقاف القدس، بأن 101 من المستوطنين و105 طلاب يهود و12 عنصرًا من مخابرات العدو اقتحموا ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم.

وعادة ما يقتحم المستوطنون، باحات المسجد الأقصى المبارك، يوميًا (عدا الجمعة والسبت، إجازة رسمية)، على فترتين؛ صباحية وتبدأ من الساعة الـ 07:30- 11:30 قبل الظهر، ومسائية تبدأ من بعد صلاة الظهر وتستمر لمدة ساعة ونصف تقريبًا.

# المسجد الأقصى‎#فلسطين المحتلة#مستوطنون صهاينةالقدس

مقالات مشابهة

  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في عيد «الأسابيع العبري»
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة في القدس
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة قي القدس
  • جماعات الهيكل تحضر لاقتحام واسع للمسجد الأقصى غدا الاربعاء
  • 188 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • 218 يهودياً يقتحمون ساحات المسجد الأقصى المبارك
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يوثق جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • 101 مستوطنًا و105 طلاب يهود يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • سرايا القدس تبث مشاهد استهدافها قوات الاحتلال في تل الهوى بغزة (شاهد)
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن