أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن إطلاق حملة توعوية شاملة، بعنوان: «تغنوهم عن السؤال» لدعوة الناس إلى تحقيق معاني التكافل المجتمعي ومساعدة الأيتام والفقراء والمحتاجين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الجميع، وذلك تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بضرورة العمل على معالجة المشكلات المجتمعية والأسرية.

 

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عيّاد، إن الحملة تأتي ضمن الأنشطة والفعاليات التوعوية التي ينفذها المجمع مباشرة عن طريق الاتصال المباشر بين وعاظ وواعظات الأزهر الشريف بالجمهور في مختلف أماكن تواجدهم، وإلكترونيًا عبر صفحاته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال الصفحات الشخصية للوعاظ والواعظات، وذلك لنشر القيم الأخلاقية والمجتمعية والتأكيد على أهمية التعاون بين أفراد المجتمع الواحد، وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي ودوره في رقي المجتمع ونهضته.

وأضاف عيّاد أن الحملة يتزامن إطلاقها قرب حلول عيد الفطر المبارك، وتسعى لتلبية حاجة الأيتام والفقراء والمحتاجين والدعوة إلى مساعدتهم ودعمهم وتحقيق التكافل والتكامل المجتمعي في ظل التحديات المختلفة التي نواجهها جميعًا.

وأوضح الأمين العام أن فعاليات الحملة تركز على بيان المواقف العملية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، والتي ينبغي أن تكون في حياة الناس مثل: الإحساس بمعاناة الفقراء والبؤساء، ونفع الناس وتخفيف معاناتهم ومواساتهم، وإدخال السرور عليهم، وتفريج كرباتهم، ومساعدتهم في قضاء حوائجهم، وإعانة المحتاج، والسعي في علاج المرضي، والإحساس بالغير وبهمومه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحوث الإسلامية حملة توعوية التكافل المجتمعي الأيتام الفقراء

إقرأ أيضاً:

آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل

استعرض مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات بعد تلقي عدد من الأسئلة من قبل المواطنين بخصوص هذا الأمر، خاصة أنّ رمي الجمرات أحد الشعائر الأساسية في الحج، ويجسد فيها الحاج رمزية مقاومة الشيطان والشرور.

وقت رمي الجمرات

وبخصوص وقت رمي الجمرات، أكد مجمع البحوث الإسلامية، أن الفقهاء تفاتوا في تحديد الوقت الأمثل لبداية رمي جمرة العقبة يوم النحر، مما أدى إلى وجود رأيين رئيسيين وهما كالتالي:

القول الأول: طلوع الفجر

يعتبر المذهبان الحنفي والمالكي، أنّ وقت الرمي يبدأ من طلوع فجر يوم النحر، ويدعو هذا الرأي الحجاج إلى الانتظار حتى الفجر لبدء رمي الجمرات، ما يتيح لهم الاستفادة من الليل في الراحة والتهيؤ لمناسك اليوم التالي.

القول الثاني: منتصف الليل

يرى الشافعية والحنابلة أنّ وقت الرمي يبدأ من منتصف ليلة يوم النحر، وفقًا لهذا الرأي، يمكن للحجاج بدء الرمي فور حلول منتصف الليل، مما يخفف الازدحام ويتيح للحجاج الأضعف والنساء فرصة الرمي في وقت أقل ازدحامًا.

 

3- القول المختار

وتتبنى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، القول بأنّ الرمي يبدأ من منتصف ليلة العاشر من ذي الحجة، مستندة إلى الأحاديث النبوية التي تدعم هذا التوقيت ومنها:

1. حديث أم سلمة: روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، أمر أم سلمة برمي جمرة العقبة قبل الفجر ثم الإفاضة.

2. رواية القاسم بن محمد: ذكر أنّ عائشة رضي الله عنها، تمنَّت لو استأذنت الرسول صلى الله عليه وسلم كما فعلت سودة، لترمي الجمرات ليلًا وتتجنب الازدحام، إذا كانت ثقيلة وبطيئة الحركة.

 الحكمة من الرمي بعد منتصف الليل

وأوضح المجمع أنّ الوقت بعد منتصف الليل يعتبر جزءًا من النهار المقبل، ما يجعل الرمي في هذا الوقت مشروعًا كما هو الرمي بعد طلوع الفجر.

مقالات مشابهة

  • البحوث الإسلامية يعلن عن المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • ما فضل صوم يوم عرفة؟.. البحوث الإسلامية توضح
  • آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل
  • «البحوث الإسلامية» يوضح أفضل كلمات دعاء فجر يوم عرفة: احرص عليها
  • حكاية العيدية.. تقليد عريق وبهجة على قلوب الصغار والكبار
  • نصائح لاستغلال العيد في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء
  • شرطة رأس الخيمة تفعّل حملة وزارة الداخلية «صيف بلا حوادث»
  • محمد سعيد المرتجي: هذه أسباب وفرة البحوث الفرنسية عن الفن الإسلامي
  • «أضحى مبارك وصرف صحي آمن ليك ولجارك».. حملة توعية لشركة مياه أسوان
  • "احميها من الختان" حملة إعلامية توعوية علي محطات الراديو ومنصات التواصل الاجتماعي