قامت وحدة التدخل السريع بمحافظة الشرقية برفع 39240 طن قمامة ومخلفات خلال شهر مارس الماضي من مراكز أبوكبير والزقازيق وبلبيس وههيا وأبو حماد، بواقع 1962 نقلة بالإضافة الى فتح وتسوية المطالع بالمدفن الصحي بالخطارة.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد وجه باستمرار شن الحملات المكثفة لرفع القمامة والردش ومخلفات المباني بجميع مراكز ومدن المحافظة، والتعامل الفوري مع بؤر تجمعات القمامة كافة للحد من انتشارها وتحسين الرؤية البصرية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، وحفاظاً على المنظر الجمالي والحضاري لمداخل ومخارج المحافظة.

وأوضح المهندس محمد صلاح المشرف العام على وحدة التدخل السريع بالديوان العام، أن وحدة التدخل السريع قامت برفع 39240 طن قمامة ومخلفات مباني، بواقع 1962 نقلة خلال شهر مارس الماضي، وتوصيلها للمدفن الصحي بالخطارة، وذلك باستخدام 10سيارات (تريلا، نقل، قلاب) و٢ لودر.

وشدد محافظ الشرقية بسرعة رفع المقالب العشوائية للقمامة بشكل آمن، حيث يتم مسح ومعالجة المنطقة بالكامل بيئياً بالاستعانة بالخبرات المتخصصة لتفادي وجود أي بقايا أو انبعاثات ضارة بالإضافة لعمل صيانة دورية للمدافن الصحية بالمحافظة.

 

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، فتح باب التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة لعام ٢٠٢٤ تحت رعاية رئيس الجمهورية، تنفيذاً لرؤية مصر 2030 وتحقيق التنمية المستدامة، والتي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بهدف تأكيد الدور الريادي في مجال تعزيز العمل المناخي ودعم المشروعات الخضراء، وذلك على الموقع الرسمي للمبادرة من خلال الرابط التالي :

https://award.sgg.eg/Home/SignUp_EgyGreenInnovation?fbclid=IwAR2fLt_X0IZOpqwPWHuSgIQQI5OGjdSX4DLUTao1tWZpuOuYOJAZMDufvgI

يأتى ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإطلاق المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي تستهدف إيجاد حلول ابتكاربة للمشكلات البيئية من خلال دمج البعد البيئي والتكنولوجي في التخطيط للمشروعات، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضرورة انعقاد المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بشكل سنوي، لضمان استدامة النجاحات المتحققة خلال الدورتين الأولي والثانية.

وأوضح المحافظ، أن المبادرة تستهدف تلبية معايير الاستدامة البيئية التي تؤدي إلى خفض انبعاثات الكربون وتلوث البيئة، والحفاظ على الموارد الطبيعية والمشروعات التي تعزز كفاءة الطاقه والموارد، وكذا المشروعات التي تتناول حلول قضايا الأمن الغذائي والأمن المائي وخدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي، مما يساعد بدوره فى تخفيف آثار التغيرات المناخية.

وأكد المحافظ، أن الشرقية مستعدة للبدء فى تنفيذ العمل بالدورة الثالثة للمبادرة، واستقبال طلبات المشروعات المقدمة من كافة الجهات طبقاً لفئات المشروعات الـ 6 المتنوعة (مشروعات كبيرة الحجم، مشروعات متوسطة، مشروعات محلية صغيرة "حياة كريمة" والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، وكذا المشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والإستدامة).

ودعا المحافظ؛ أصحاب المشروعات من أبناء محافظة الشرقية، للمشاركة بالمشروعات والأفكار التي تلبي المعايير المطلوبة للمشروعات الخضراء الذكية مثل المشروعات الصديقة للبيئة، والتي تستخدم التكنولوجيا الحديثة للحد من الملوثات البيئية المتسببة في ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يؤثر سلباً علة تغير المناخ مما يهدد الحياة علي كوكب الأرض.

يشار إلى أن محافظة الشرقية سقوم بعمل ورشة عمل للمتقدمين من أصحاب المشروعات بالمحافظة لتوضيح كيفيه التسجيل على المنصة وكيفية عرض مشروعاتهم بما يتوافق مع معايير المبادرة، وذلك ولمن يرغب في التسجيل على المنصة وحضور ورشة العمل يرجي الانضمام لجروب الواتس التالي (جروب ورشة عمل لمشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في محافظة الشرقية)

https://chat.whatsapp.com/JDNh6dMo0MPKYpmTTHIrWu

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيارات تريلا صحة وسلامة الجمالي والحضاري محافظ الشرقية تحسين الرؤية الحملات المكثفة المدفن الصحى وحدة التدخل السريع التدخل السريع رفع القمامة قمامة ومخلفات مبانى المبادرة الوطنیة للمشروعات الخضراء الذکیة التدخل السریع

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعداد طلبات التصالح في مخالفات البناء بالشرقية

وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمرور على المراكز التكنولوجية للتأكد من تقديم كافة التيسيرات للمواطنين أثناء تقديمهم طلبات لاستخراج شهادة البيانات لإستكمال إجراءات التصالح على مخالفات البناء، وفقًا لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية فى بعض مخالفات البناء.

أوضح المحافظ، أنه يسمح للمواطنين التقديم على طلب شهادة بيانات بالمراكز التكنولوجية المنتشرة في مراكز ومدن وأحياء ووحدات المحافظة أو من خلال البوابة الحكومية لخدمات المحليات أو من خلال التطبيق الصادر حديثا من وزارة التخطيط.

أشار محافظ الشرقية، إلى أن إدارة المتغيرات المكانية تقوم بفحص الطلبات وإجراء المعاينات وإصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة من الإدارات الهندسية وإدارات التخطيط العمراني وإدارة أملاك الدولة، تيسيراً على المواطنين لتكون البيانات متاحة من خلال شهادة واحدة يتقدم بها المواطن بملفات التصالح.

ووجه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، بتعاون جميع الأدارات الهندسية والأملاك والمتغيرات المكانية وذلك لضمان سرعة انجاز الطلبات المقدمة من المواطنين و تشكيل لجان بجميع الوحدات المحلية بالمحافظة،لضمان سرعة الإنتهاء من المعاينات اللازمة للطلبات المقدمة وإعداد تقرير يومي بعدد الطلبات المقدمة والمعاينات ونسبة الإنجاز فيها.

جدير بالذكر أن المراكز التكنولوجية قد أستقبلت 5723 شهادة بيانات مقدمة من المواطنين، والتي تضمنت  5476 طلب مقدم من خلال شباك المنظومة الإلكترونية الخاصة بالمراكز التكنولوجية و73 طلب من خلال البوابة الإلكترونية للمحليات و174 طلب من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

يذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد أعلن جاهزية المراكز التكنولوجية بكافة الوحدات المحلية، لإستقبال طلبات التصالح اعتباراً من الغد الثلاثاء 7 مايو وفقاُ للقانون رقم 187 لسنة 2023، وفي إطار توجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئيس الجمهورية، وتنفيذًا لتكليفات الحكومة بالتيسير على المواطنين في ملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وتقديم كافة سبل الدعم لهم وفقًا للقانون الجديد.

أوضح  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية والجهات المعاونة قد أنهت استعداداتها  لإستقبال طلبات المواطنين من خلال 19 مركز تكنولوجي رئيسي بمراكز المدن فضلاً عن 60 آخرين بالوحدات المحلية القروية وجاري تدعيم العمل بـــ 47 مركز مصغر اضافيين.

وضع بنرات أمام المراكز التكنولوجية موضح عليها الأوراق المطلوبة والإشتراطات

ووجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بوضع بنرات أمام المراكز التكنولوجية موضح عليها الأوراق المطلوبة والإشتراطات والمعايير ولائحة التسعير  لتقديم طلبات التصالح تيسيراً علي المواطنين.

وتنفيذاً لتوجيهات محافظ الشرقية، توجه رؤساء المراكز والمدن والأحياء للمرور علي المراكز التكنولوجية المتواجدة بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها لإستقبال المواطنين لتقديم طلباتهم للتصالح علي مخالفات البناء وتقنين أوضاعهم القانونية بسهولة ويسر.

ويذكر أنه طبقاً لللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023  فالمراكز التكنولوجية منوطة بالتعامل وفحص وإستخراج وتقديم الخدمات التالية:

 

· التصالح وتقنين أوضاع لأول مرة

 

· سداد أقساط تصالح وتقنين أوضاع

 

· شهادة بيانات العقار /جهة الولاية

 

· التعديل علي القرار بإضافة تصريح إستكمال أدوار

 

· التصالح وتقنين الأوضاع لطلبات تم رفضها

 

· إستقبال طلبات التظلمات.

 

كما أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة بجميع اجهزتها التنفيذية والجهات المعاونة قد انهت استعداداتها لاستقبال طلبات المواطنين من خلال 19 مركز تكنولوجي رئيسي بمراكز المدن فضلا عن 60 أخرين بالوحدات المحلية القروية وجاري تدعيم العمل بـ 47 مركز مصغر اضافيين وتم الاعلان ووضع ملصقات تحمل بيانات تفصيلية للأوراق والمستندات المطلوبة والشروط والمعايير ولائحة التسعير بمقر المراكز التكنولوجية ورئاسة مراكز ومدن واحياء المحافظة تيسيراً على المواطنين.

ومن جانبه أكد المهندس محمد الصافي السكرتير العام للمحافظة، على جاهزية المراكز التكنولوجية لاستقبال ملفات طلبات التصالح حيث تم تدعيم جميع المراكز بأجهزة الحاسوب وطابعات وأجهزة ماسح ضوئي وتم تدريب العاملين بالمراكز التكنولوجية علي التعامل مع المنظومة وكيفية ادخال البيانات وفحص الطلبات والتأكد من صحة وسلامة جميع المستندات المطلوبة لتسهيل وإسراع دورة عمل الطلب المقدم وسرعة إنجازه في أقل وقت.

وأشار سكرتير عام المحافظة أنه طبقاً لللائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 فالمراكز التكنولوجية منوطة بالتعامل وفحص واستخراج وتقديم الخدمات التالية:

 

· التصالح وتقنين اوضاع لأول مرة.

 

· سداد اقساط تصالح وتقنين أوضاع.

 

· شهادة بيانات العقار / جهة  الولاية.

 

· التعديل على القرار بإضافة تصريح استكمال ادوار. 

 

· التصالح وتقنين الاوضاع لطلبات تم رفضها.

 

· استقبال طلبات التظلمات.

مقالات مشابهة

  • جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة: حريصون على تقديم كل سبل الدعم للمشروعات الابتكارية
  • توريد 582 ألف طن قمح بشون وصوامع الشرقية
  • البيئة تعقد سلسلة اجتماعات مع بعثة البنك الدولي لتطوير عدد من المشروعات
  • رفع 39 ألف طن قمامة ومخلفات بناء خلال شهر بالشرقية
  • الشرقية: رفع 39 ألف طن قمامة ومخلفات مباني خلال أبريل
  • رفع 39300 طن قمامة ومخلفات مبانى بمراكز ومدن الشرقية
  • تعرف على أعداد طلبات التصالح في مخالفات البناء بالشرقية
  • "التخطيط" تستعرض جهود توعية المواطنين بالمشروعات الخضراء في اجتماع لمنظمة العمل الدولية
  • «الحركة الوطنية» ينظم قافلة طبية بالشرقية.. الكشف والعلاج بالمجان
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»