تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت الصين، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة على الوفاء بالتزامها بعدم دعم "استقلال تايوان" والتوقف عن إرسال الإشارات الخاطئة إلى القوى الانفصالية. 

وقالت تشو فنج ليان، المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني:  نحث الجانب الأمريكي على الالتزام بمبدأ صين واحدة وأحكام البيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاث بإجراءات ملموسة وفق ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية في نسختها الإنجليزية.

وأدلت تشو بهذا التصريح خلال مؤتمر صحفي ردا على استفسار بشأن تصريحات أدلت بها مؤخرا لورا روزنبرجر رئيسة مجلس أمناء المعهد الأمريكي في تايوان.

وأضافت تشو إن مبدأ صين واحدة هو الأساس السياسي والمنطلق الأساسي لإقامة وتطوير العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة.

واستطردت قائلة إن قانوني "العلاقات مع تايوان" و"الضمانات الستة" الأمريكيين ينتهكان بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة، وأحكام الاتفاقيات الثلاث بين الصين والولايات المتحدة.

وأوضحت أن البيانات المشتركة والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية، تتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين، ووصفها بأنها خاطئة تماما وغير قانونية وغير صالحة، وخلصت بالقول، لقد عارضتها الحكومة الصينية باستمرار وبحزم منذ البداية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الصين تايوان

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يصرح بما وعدته الصين بشأن روسيا

(CNN)--  قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنه تلقى "تأكيدات" من القيادة الصينية بأنها لن تقوم بتزويد روسيا بالأسلحة في حربها ضد أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي، في مؤتمر صحفي على هامش حضوره قمة مجموعة السبع في إيطاليا: "لقد أجريت محادثة هاتفية مع زعيم الصين شي جينبينغ، وقال إنه لن يبيع أي سلاح لروسيا، سوف نرى لو كان إنسانًا محترما فلن يفعل لأنه أعطاني كلمته."

يذكر أن الولايات المتحدة وقعت مع أوكرانيا اتفاقا أمنيا ثنائيا على هامش قمة مجموعة السبع.

 ويحدد الاتفاق مسارا للعلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وكييف، ولكن يمكن أيضا التراجع عنه من قبل الإدارات الأمريكية المستقبلية، وفقا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على تفاصيلها.

ويأتي الاتفاق بعد أشهر من المفاوضات بين الولايات المتحدة وأوكرانيا.

ويُلزم الاتفاق الولايات المتحدة لمدة 10 سنوات بمواصلة تدريب القوات الأوكرانية، والمزيد من التعاون في إنتاج الأسلحة والمعدات العسكرية، ومواصلة تقديم المساعدة العسكرية وزيادة تبادل المعلومات الاستخبارية.

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": الرئيس الصيني يكشف عن محاولات واشنطن دفع الصين لمهاجمة تايوان
  • مجموعة السبع تدرس اتخاذ إجراءات جديدة ضد التكتيكات التجارية الصينية
  • التوقيع في مقر الخارجية الأمريكية على اتفاقية توأمة بين المغرب والولايات المتحدة للحد من انتشار الأسلحة
  • السعودية تتحرر من قيود البترودولار
  • من ينتصر في حرب الرقائق الإلكترونية.. الولايات المتحدة أم الصين؟
  • زيلينسكي يصرح بما وعدته الصين بشأن روسيا
  • بلومبرغ: الصين وروسيا تتفوقان على الولايات المتحدة في أفريقيا
  • زيلينسكي: وقعنا أقوى اتفاق أمني بيننا وبين الولايات المتحدة منذ استقلال أوكرانيا
  • البنك الدولي يخفض تقديرات النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو.. فماذا عن الصين والولايات المتحدة؟
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بوقف الضغوط المفروضة على علاقاتها مع روسيا