حذّر الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف من أن التعرض للأشعة السينية يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

وخلال برنامجه الطبي الذي يقدمه على قناة"روسيا" قال الطبيب:"الأشعة السينية الناجمة عن الانفجارات النووية أو عن أجهزة التصوير الشعاعي الطبية قد تسبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، لذا عندما يكون هناك تهديد بحدوث انفجار نووي فمن المهم للغاية تزويد الناس باليود الذي يعتبر عنصرا مهما لحماية الغدة الدرقية من آثار الإشعاع".

وأضاف:"الغدة الدرقية حساسة للغاية تجاه الأشعة السينية، والأشخاص الذين يتواجدون بالقرب من محطات الطاقة النووية هم بحاجة دوما لوجود مكملات غذائية تحوي على اليود في حقيبة الإسعافات الأولية الخاصة بهم، تقديم اليود للشخص في حال تعرضه للإشعاع هو الإسعاف الأولي لحمايته من سرطان الغدة الدرقية".

إقرأ المزيد أطعمة تحسّن المزاج وتعزز عمل الجملة العصبية

وأشار الطبيب إلى أن الأشعة السينية الناجمة عن أجهزة التصوير الشعاعي الطبي لها تأثير مدمر على الغدة الدرقية أيضا، لذا فإن الأطباء والمختصين الذين على احتكاك مباشر مع هذه الأجهزة في المستشفيات لديهم مآزر واقية خاصة لحمايتهم من الأشعة.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة سرطان الغدة الدرقية طب معلومات عامة الأشعة السینیة الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف

أظهرت دراسة جديدة أن الشباب الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يواجهون خطرا متزايدا للإصابة بالخرف في سنواتهم الذهبية.

 

بالنسبة للدراسة، نظر الباحثون في ما يزيد قليلاً عن 5100 من كبار السن الذين شاركوا في دراستين طويلتي الأمد. 

 

ووجد الباحثون أن النساء ذوات الوزن الزائد، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و49 عامًا، لديهن خطر الإصابة بالخرف بمقدار الضعف تقريبًا بعد سن 70 عامًا وبين الرجال والنساء الأكبر سنا الذين عانوا من السمنة في سنواتهم الأولى، زاد الخطر بنسبة 150٪.

 

وتعتمد النتائج على الأبحاث السابقة التي ربطت الوزن الزائد في منتصف العمر بزيادة خطر الإصابة بالخرف بين كبار السن.

 

لكن الدراسة الجديدة لا تثبت أن زيادة الوزن تسبب الخرف، فقط أن الأمرين مرتبطان، كما تقول المؤلفة الرئيسية أدينا زكي الحزوري وهي أستاذة مساعدة في علم الأوبئة في جامعة كولومبيا في نيويورك.

 

ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن السمنة في مرحلة البلوغ هي عامل خطر مهم للإصابة بالخرف بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم للشخص في منتصف العمر أو في أواخره، فإن الشخص الذي يعاني من السمنة أو زيادة الوزن في بعض الأحيان عندما يكون شابًا بالغًا يكون أكثر عرضة للإصابة بالخرف بعد سن السبعين.

 

ما لا تعرفه عن الخرف 

يُستخدَم مصطلح " الخرف " لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب قدرات الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية. وقد تؤثر أعراض الخرف على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به ويُشار إلى أن الإصابة بالخَرَف لا تحدث بسبب مرض واحد بعينه، بل نتيجة للإصابة بعدة أمراض.

 

ويكون فقدان الذاكرة من أعراض الخرف عادةً وهو في الغالب أحد الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض. ولكن فقدان الذاكرة وحده لا يعني أنك مصاب بالخرف، إذ قد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

ويُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف لدى كبار السن، إلا أنه توجد أسباب أخرى للإصابة بالخرف، وهناك بعض أعراض الخرف التي يمكن علاجها، وذلك يعتمد على سبب الإصابة به.

 

يحدث الخرف بسبب تلف الخلايا العصبية وروابطها في الدماغ أو فقدانها وتتوقف الأعراض على المنطقة المصابة من الدماغ وتتباين آثار الخرف من مريض لآخر.

 

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للمرضى.. ما أسباب خمول الغدة الجار درقية؟
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • 3 علامات على فروة الرأس تدل على الإصابة بالسرطان.. احذر ظهورها
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتسبب في وفاة زوجة عبدالله رشدي
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • الأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية والفحص والتشخيص
  • الأعراض الرئيسية لفرط نشاط الغدة الدرقية
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا