عندما يحتدم الصراع بين الأزواج والزوجات تؤول الأمور بينهما إلى نتائج مؤسفة، يحصد تبعاتها الأبناء في معظم الأحوال من حرمان من الاستقرار الأسري والنفقات حال استخدمها الأب كسلاح لينتقم من زوجته، مما يترتب عليه وصول الخلافات إلى ساحات بعض المحاكم، بعد أن اعمي الخلاف الزوج أو الزوجة وإصرارهما على الايذاء والتشهير ونسيان ما بينهما من عشرة .


وخلال السطور التالية نرصد في سلسلة- أحوال شخصية تحت الميكروسكوب –رأى قانون الأحوال الشخصية فى الجمع بين النفقات والأجور.
-المادة الأولى من القانون 25 والمادة 18 مكرر ثانيا من القانون 1929، والمضافة بالقانون 100، يقضيان بأن نفقة الزوجة ونفقة الأولاد كلاهما تستحقان على الملتزم بالنفقة "الزوج" من تاريخ امتناعه عن الإنفاق.


- النفقة والأجر لا يستحقان معا فى ذمة واحدة وذلك بمعنى أن الأب يلزم بأحد النفقتين فقط .

- يلزم الزوج بالأجر إذا لم يكن للمرأة عليه نفقة، وفى حالة ثبت تولي الزوج الإنفاق فليس للزوجة أن تطالب بهم.

- إذا كانت الزوجة فى العدة، فيحق لها على مطلقها نفقة حتى تنقضى عدتها شرعا.

- إذا ثبت أن الزوجة ابرأت زوجها من نفقة العدة نظير الطلاق، أو فى حاله دفع زوجها تلك النفقات فلا يجوز لها أجر حضانة.
-يحق للمطلقة المطالبة بنفقة الصغير كونه فى حضانتها .

-للزوجة الحق فى طلب الأجور من الرضاع والحضانة ومسكن الزوجية والمصيف، وكلاهما يستحق متى لم تكن القائمة بهما تستحق نفقة أخري على ولى الصغير كزوجة .

-نفقة الصغير تشمل حسب المادة 18 مكررا ثانيا من قانون الأحوال الشخصية كلا من المأكل والملبس اللائق بأمثاله.

- يستحق على الأب أجر المسكن وفقا لما أنتهت إليه المحكمة الدستورية العليا، ومتى لم يكن له مسكن يقيم فيه ، كما يستحق بدل فرش وغطاء.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الرؤية الحضانة محكمة الأسرة نفقات طلاق للضرر حقوق الزوجة حقوق الصغار قانون الأحوال الشخصية الأزواج الزوجات أخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

منى عبد الوهاب في مرمي الانتقادات بسبب عمرو دياب.. "يستحق التلطيش"

أثارت الإعلامية منى عبد الوهاب موجة عضب لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن دافعت عن الفنان عمرو دياب بعد صفعه لأحد المعجبين بالقلم على وجهه أثناء حضوره حفل زفاف ابنة رجل الأعمال محمد السعدي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ورئيس مجلس إدارة شركة ميديا هب. 

 عمرو دياب صاحب واقعة عمرو دياب يلجأ للقضاء.. "لن أترك حقي" هل توقعت ليلى عبد اللطيف أزمة عمرو دياب مع المعجب|فيديو يحسم الجدل منى عبد الوهاب تثير الجدل بسبب عمرو دياب 

علقت الإعلامية منى عبد الوهاب على أزمة عمرو دياب بعد صفعه لمعجب على وجهه، وكتبت عبر حسابها على فيسبوك :" الشخص اللي يتجاوز لدرجة إنه يمد إيده ويمسكك يحاول يوقفك لأي سبب وهو شخص أنت ما تعرفوش، يستحق التلطيش على وشه، ومش قلم واحد بس".

منى عبد الوهاب 

وبعد هذا المنشور تعرض لموجة من الانتقادات ودخلت في نقاش مع أحد المتابعين حيث قال لها، " لا طبعًا دي ضريبة الشهرة انه ليه جمهور وبيحبه دة مش واحده ماشية في الشارع وبيعكسها، تاني حاجه ده جنحه ضرب يتحاكم عليها الا لو قال ده كان بيتحرش بيه، ثالث حاجه دي قله ادب ابه يضرب حد عشان يتصورمعاه المفروض انه star وذكي واللي عمله غباء ولو الولد رفع قضية هيكسبها وهيطلب تعويض". 

 

وتفاجئ المتابع برد الإعلامية عليه حيث قالت، "ضريبة الشهرة ان الجمهور يتبك عليه ويقرفه، لكن يلمسه ياكل بالجزمة ودا في اي بلد محترم واي مجتمع محترم واي شخص عنده شوية اخلاص صغيرة خالص". 

 

وبعد حملة الهجوم التي تعرضت لها الإعلامية، ونقاشات رواد مواقع التواصل الاجتماعي معها، تفاجئوا بحذفها للمنشور والأمر الذي تسبب في جدل أكبر. 

منى عبد الوهاب منى عبد الوهاب غضب جماهيري من عمرو دياب بعد صفعه لمعجب 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لـ عمرو دياب أثناء حضوره حفل زفاف ابنة محمد السعدي، وهو يصفع أحد معجبيه بالقلم على وجهه، بعد محاولته لالتقاط صورة معه، والأمر الذي تسبب في غضب الجماهير، معبرين عن غضبهم واستيائهم من تصرف الهضبة وسط مطالب كثيرة بالإعتذار عما بدر منه خاصة أنها لم تكن أول مرة يقوم بهذا التصرف.

 

ظهر عمرو دياب في مقطع الفيديو وهو يغني على المسرح ليصعد شاب لالتقاط صورة معه وأمسك بملابس الفنان، ليرفض الفنان تصرف الشاب وأثار غضبه وأزاح يده، ومن ثم صفعه بالقلم على وجهه وسط حالة من الذهول وصدمة الحاضرين.

عمرو دياب

مقالات مشابهة

  • لو بخيل.. دعاوى قضائية يمكن للزوجة رفعها في محكمة الأسرة
  • أحمد عقل سقراط لـ "البوابة نيوز": "صوت نعيمة الصغير راح بسببي"
  • رضا عبد العال: هذا الثنائي كان يستحق المشاركة ضد غينيا بيساو
  • خالد النبوي عن فيلم "أهل الكهف": الشعب المصري يستحق أن نقدم له فنا سينمائيا حقيقيا
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل
  • ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية؟
  • يحيى الفخراني: "الفنانين زي عمال التراحيل.. والأجور المعلنة غير حقيقية"
  • أحوال المنقرضات من الغناء والآلات
  • منى عبد الوهاب في مرمي الانتقادات بسبب عمرو دياب.. "يستحق التلطيش"