أكدت هاجر محمد عطوة، المدرس المساعد في تخصص الاقتصاد بجامعة بدر، أن الاستثمار الأجنبي المباشر على المستوى العالمي يواجه عدد من المشاكل والتحديات، موضحة أنه في أخر تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بأن الاستثمار في 2023 كان 2.9 نتيجة للتدفقات في عدد من الدول الأوروبية.

الاستثمار الأجنبي المباشر

وشددت "عطوة"، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، على أن الزيارة في الاستثمارات الأجنبية كان تعود للدول المتقدمة، بينما الدول النامية قلت به الاستثمار الأجنبي، ولأول مرة منذ 2020 قلت في جذب الاستثمار الأجنبي بحوالي 9%.

 

وأوضحت أن موقف مصر من الاستثمار الأجنبي يعد مواكب للاتجاه العالمي بحيث هناك مواكبة للعديد من المشروعات التي تكون على المستوى العالمي، مؤكدة أن القطاع الخدمي هو القطاع الأكبر جذبًا للتدفقات ويليه البترول والصناعة وبعدها القطاع العقاري والزراعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستثمار الاستثمار الأجنبي المباشر الاقتصاد مؤتمر الأمم المتحدة الاستثمار الأجنبي الاستثمار الأجنبی

إقرأ أيضاً:

تعليق عمرو أديب على رفع أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية

علق الإعلامي عمرو أديب على إعلان الحكومة الأخير بشأن رفع أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية، وذلك خلال تقديمه لبرنامجه "الحكاية" المعروض على قناة "إم بي سي مصر".

أشار أديب إلى أن الحل السهل دائمًا هو رفع الأسعار، معقبًا: "في الخارج، الحديث يكون حول كيفية إعادة توزيع الأولويات وليس فقط رفع الأسعار."

وأضاف قائلًا: "الشعب المصري خرج من أزمة كبيرة ببطولة ووطنية، لكن الوطنية لا تكفي لتلبية احتياجات المعيشة. أنا أدرك أن هناك من سيتساءل عن راتبي، وأقول لهم أنني أتقاضى راتبًا كبيرًا، لكنني مواطن في هذا البلد وأريد الخير للبلد والناس."

تابع أديب قائلًا: "يا جماعة، تعاملوا بلطف مع الناس، دون تبريرات. قولوا للناس الحقيقة، خلال الثلاثين سنة الماضية انخفض سعر الرغيف لأن وزنه انخفض خلال هذه السنوات."

واختتم أديب قائلًا: "هل تتخيل أن الناس تصدق عندما يقال لهم إن زيادة الأسعار لصالحهم؟"

مقالات مشابهة

  • مصر تفتح باب الاستثمار في 5 مشاريع خاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية
  • «تريندز»: الاستثمار الأجنبي المباشر يدفع نمو إفريقيا
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت لكافة الأطراف موقفها الثابت بعدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية
  • تعليق عمرو أديب على رفع أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية
  • «أبوظبي العالمي» ينشر ورقة استشارية حول تشريعات التنظيم العقاري
  • دول الجنوب الأفريقي تخطط لتوسيع التأشيرة السياحية الخاصة
  • جلسة لشراكات القطاع الطبى بالمؤتمر الثانى عشر بجامعة عين شمس
  • الجغرافيا السياسية تغير مسارها
  • توسيع الممرالاقتصادي بين الصين والشرق الأوسط: سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة تستضيفان جلسة حوارية رفيعة المستوى
  • سوق أبوظبي العالمي ينشر ورقة استشارية بشأن التحديث الشامل على تشريعات التنظيم العقاري