في مستهل كلمتها خلال إلقاء كلمة مصر في اجتماع مجموعة الـ24 ضمن اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، هنأت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كريستالينا جيورجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، على بدء ولايتها الثانية التي تمتد لخمس سنوات تبدأ في أكتوبر 2024.

وتمنت وزيرة التعاون الدولي، التوفيق في الولاية الثانية لرئيسة صندوق النقد الدولي، مشيدة بما قامت به من جهود كبيرة في مساندة الدول الناشئة خلال الخمس سنوات الماضية.

وألقت وزيرة التعاون الدولي، كلمة جمهورية مصر العربية أمام اجتماع مجموعة الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشئون النقدية الدولية والتنمية، الذي عُقد ضمن فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك بحضور كريستالينا جيروجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، وأجاي بانجا، رئيس مجموعة البنك الدولي، وأعضاء المجموعة من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وممثلي صندوق النقد والبنك الدوليين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر صندوق النقد رانيا المشاط التعاون الدولي صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

العراق يؤكد سداد كامل ديونه لصندوق النقد الدولي

 


أكد مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر صالح، ا أن القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي للعراق منذ عام 2003، والتي لا تتجاوز 8 مليارات دولار، تم تسديدها بالكامل.

وقال صالح، لوكالة الأنباء العراقية: إنه "منذ عام 2003، قدم صندوق النقد الدولي عدة قروض للعراق كانت تستهدف دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات المالية، فبين الأعوام 2003 و2021، حصل العراق على عدة برامج تمويلية من صندوق النقد الدولي، بما في ذلك قروض طارئة ومساعدات مالية طويلة الأجل نسبيًا".

 

وأضاف أنه "في السنوات الأولى بعد عام 2003، قدم الصندوق دعمًا كبيرًا للعراق من خلال برامج مختلفة، بما في ذلك برنامج الاستعداد الائتماني SBA وأداة التمويل السريع، فعلى سبيل المثال، في العام 2016، وافق صندوق النقد الدولي على برنامج استعداد ائتماني SBA بقيمة 5.34 مليارات دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق وحصل العراق على ثلثي المبلغ آنفًا، وجرى تسديده كاملًا خلال خمس سنوات".

إلى ذلك، أشاد صندوق النقد الدولي بجهود البنك المركزي العراقي لتشديد السياسة النقدية وتعزيز إطار إدارة السيولة لديه.

في الوقت ذاته، أكد الصندوق في الوقت ذاته على أن هناك حاجة لتصحيح أوضاع المالية العامة في العراق تدريجيًا لتحقيق الاستقرار في الديون على المدى المتوسط وإعادة بناء الاحتياطيات المالية.

وأشار الصندوق إلى أن الاختلالات الداخلية في العراق تفاقمت بسبب التوسع المالي الكبير وانخفاض أسعار النفط.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تبدأ مناقشات للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق النقد
  • المشاط: وزارة التعاون الدولي تُتيح تمويلات مُيسرة ودعم فني لشركات القطاع الخاص
  • المشاط: 10.3 مليار دولار تمويلات مُيسرة واستثمارات للقطاع الخاص خلال 4 سنوات
  • حريصون على توفير تمويلات ميسرة من شركاء التنمية الدوليين للقطاع الخاص فى مصر
  • معيط: تمويلات ميسرة من شركاء التنمية الدوليين للقطاع الخاص بمصر
  • وزيرة البيئة: بدء المناقشات مع صندوق النقد لحصول مصر على مليار و200 مليون دولار
  • «المشاط» تُهنئ رئيسة البنك الأوروبي بمناسبة إعادة انتخابها لأربع سنوات مُقبلة
  • العراق يؤكد سداد كامل ديونه لصندوق النقد الدولي
  • "المشاط" تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي
  • المشاط تتابع مع البنك الدولي برنامج تمويل سياسات التنمية لدعم الإصلاحات الهيكلية