تفاعل جمهور منصات التواصل مع تدشين سياسيين ومفكرين هيئة دولية لمناصرة رئيس البرلمان التونسي السابق ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي البالغ من العمر 82 سنة بالتزامن مع مرور سنة على اعتقاله من قبل النظام التونسي.

وأعلنت أكثر من 60 شخصية عربية وعالمية من 25 دولة عن تأسيس هيئة دولية لمناصرة الغنوشي، من بينهم الرئيس التونسي السابق محمد منصف المرزوقي وحفيد نيلسون مانديلا، ورئيس الحكومة المغربية الأسبق عبد الإله بن كيران وغيرهم.

الهيئة الدولية لمناصرة راشد الغنوشي ????????????

بمناسبة مرور عام على اعتقال رئيس مجلس النواب الشعب ورئيس حركة النهضة، أعلنت أكثر من 60 شخصية عربية وعالمية من 25 دولة عن تأسيس هيئة دولية لمناصرة الأستاذ راشد الغنوشي من موقع التقدير لنضالاته وإسهاماته الفكرية والسياسية، وسعيا لرفع الظلم… pic.twitter.com/GXUUmO7h0P

— Rached Ghannouchi (@R_Ghannouchi) April 17, 2024

وأشاد مغردون بتأسيس هذه الهيئة وقالوا إنه "خلافا لحسابات المستبد، فقضيةُ الرمز الوطني التونسي والإسلامي الكبير الشيخ راشد الغنوشي تتجه في مدار حقوقي مدني أفريقي وعالمي، وهذا هو الدرب الصحيح" كما قال مهنا الحبيل.

خلافاً لحسابات المستبد قضية الرمز الوطني التونسي والإسلامي الكبير الشيخ د #راشد_الغنوشي
تتجه في مدار حقوقي مدني أفريقي وعالمي
وهذا هو الدرب الصحيح
نبارك قيام هذه الهيئة
ونأمل أن تتقاطع قضية الشيخ راشد مع مراجعات الحراك الوطني الأخيرة في #تونس اليوم والخروج من تحريضات السلطة… pic.twitter.com/GxhbNYd7iF

— مهنا الحبيل (@MohannaAlhubail) April 17, 2024

وبارك آخرون قيام هذه الهيئة، وعبروا عن أملهم بأن تتقاطع قضية الغنوشي مع مراجعات الحراك الوطني الأخيرة في تونس، والخروج من تحريضات السلطة وتشويه مسيرته، وهو التشويه الذي قدم في سياق نقض ما تبقى من حرية ومشاركة شعبية لأبناء تونس.

وأشار مدونون إلى أن النظام التونسي اعتقل رئيس البرلمان التونسي السابق بسبب خصومة سياسية، ولا يوجد دليل واحد يدين الغنوشي، ويستحق عليه السجن كل هذه المدة، دون محاكمة واضحة.

وقالوا إن اعتقال الغنوشي هو اعتقال سياسي في المقام الأول، ولا يمكن تبريره بغير ذلك، مطالبين هيئة مناصرة الغنوشي بالضغط على النظام التونسي للإفراج عنه.

وطالب آخرون بتشكيل محكمة مستقلة بعيدا عن القضاء التونسي المسيّس بحسب تعبيرهم، للنظر في قانونية توقيف وسجن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

يذكر أنه تم اعتقال راشد الغنوشي بعد مداخلة في ندوة حوارية لـجبهة الخلاص الوطني، عبّر فيها عن رفضه لخطوات ما وصفه البيان بالانقلاب في حل البرلمان وتعطيل المؤسسات وإلغاء الدستور وجمع السلطات، وذكّر فيها بمخاطر الإقصاء والاستثناء على وحدة النسيج السياسي الوطني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات راشد الغنوشی هیئة دولیة

إقرأ أيضاً:

صورة اكتسحت منصات التواصل.. ما حقيقة “الأخطبوط العملاق”؟

شمسان بوست / متابعات:

جرى خلال الساعات الماضية تداول صورة على نطاق واسع بمنصات التواصل الاجتماعي، تظهر أخطبوطا عملاقا جرفته الأمواج خارج الشاطئ.

وحسب التعليقات المتداولة، فإن الصورة انتشرت لأول مرة يوم الثلاثاء 4 يونيو، ويزعم مروجوها أنها التقطت في جزيرة بالي بإندونيسيا.

وتظهر الصورة أخطبوطا عملاقا بأطراف طويلة تمتد لعدة أمتار، فيما كان بعض الأشخاص حوله يبدون صغارا، ربما للتحقق منه أو التقاط صور.

وقال أحد ناشري الصورة على منصة “إكس”: “تم العثور على أخطبوط ضخم في ساحل بالي بإندونيسيا”.

لكن موقع “سنوبس” المتخصص في التحقق من صحة الأخبار المتداولة قال إن الصورة غير حقيقية، مشيرا إلى أنها صنعت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأضاف: “باستخدام أداة البحث العكسي عن الصور من غوغل، لم نعثر على مصدر أصلي لهذه الصورة. كما لم نجد أي وسيلة إعلامية تتحدث عنها، أو أي مصور يدعي أنه التقطها”.

وعلى مدار الأشهر الماضية، انتشرت صور عدة “مزيفة” على منصات التواصل الاجتماعي صنعها خبراء الذكاء الاصطناعي، مما عزز الدعوات إلى مواجهة الأخبار الكاذبة.

مقالات مشابهة

  • مصر.. عريس يضرب عروسه في حفل الزفاف ويثير غضب أهلها ورواد مواقع التواصل
  • اليمن دعت إلي سرعة تنفيذه.. ترحيب واسع بقرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • القدس لابن القدس.. القضية الفلسطينية تتصدر بكالوريا الجزائر
  • المؤثرون من صناعة التفاهة إلى احتلال المواقع.. قراءة في الأدوات والمضامين
  • كيف تفاعل مؤثرون على منصات التواصل مع استقالة غانتس؟
  • وفاة سودانيين في طريقهم إلى مصر هربا من الحرب تهز منصات التواصل
  • النائب أحمد أبو هشيمة يطالب بتأسيس هيئة وطنية للتحول الرقمي
  • في دراسة مقدمة لـ«الشيوخ».. النائب أحمد أبو هشيمة يطالب بتأسيس هيئة وطنية للتحول الرقمي
  • صورة اكتسحت منصات التواصل.. ما حقيقة “الأخطبوط العملاق”؟
  • “استشهد واللقمة في فمه”.. صور مجزرة النصيرات تزلزل منصات التواصل