قال السفير ماجد عبدالفتاح، مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة، إن قرار مجلس الأمن بحق فلسطين بعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، سيحصل على نحو 12 صوتا، وامتناع دولة عن التصويت، والتصويت ضده من جانب دولة أخرى وهي الولايات المتحدة، الذي أعلن بالفعل على موقع إكسيوس منذ قليل.

وأضاف عبدالفتاح، خلال مداخلة على برنامج «مساء dmc»، المذاع على فضائية «dmc»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أنه خلال المرحلة المقبلة هناك اتجاهين، لافتًا إلى أن الاتجاه الأول هو استئناف الجولة الحادية عشر الخاصة حول فلسطين في الجمعية العامة، والاتجاه الآخر هو انتظار حين انعقاد جلسة للجمعية العامة، التي تعقد بموجب قرار 262/76 الذي يلزم كل دولة دائمة عضو، تستخدم حق النقد أن تشرح مبررات استخدامها حق النقد.

المجموعة العربية تعقد اجتماع لتقييم الموقف الدولي

وأشار إلى أن المجموعة العربية ستعقد اجتماع الاثنين المقبل لتقييم الموقف الدولي، والتعرف على الاتجاه الذي ستستخدمه المجموعة، لافتًا إلى أن جلسة اليوم تبين أن هناك حركة دولية كبيرة من عدم استجابة إسرائيل للدعوات الخاصة بوقف إطلاق النار، وهذا ما يعطي الفرصة للتحرك في مسارين وهو وقف عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة، أو وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل الاحتلال مجلس الامن

إقرأ أيضاً:

مجموعة الـ7 تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، يوم الخميس، خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع في إيطاليا أن قادة المجموعة يدعمون الخطة الأميركية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيا حماس إلى الموافقة عليها.

وأكد شولتس للصحافيين أن مجلس الامن الدولي يدعم بدوره الخطة و "من المهم أن يطبقها الجميع (...) نطلب إذن خصوصا من حماس ان تعطي موافقتها الضرورية".

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى، يوم الاثنين، قرارا يدعو لتنفيذ الخطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين بين إسرائيل و"حماس" على 3 مراحل، والتي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر مايو الماضي.

 من جهتها، اكدت رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجموعة السبع "تأييدا بالإجماع لاقتراح الولايات المتحدة الهادف الى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والافراج عن جميع الرهائن وزيادة ملحوظة في المساعدة الانسانية للسكان المدنيين في غزة".

 

وأضافت أن قادة المجموعة يؤيدون أيضا "جميع الجهود الهادفة إلى تجنب تصعيد في المنطقة".

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه ناقش وقف إطلاق النار في غزة خلال قمة مجموعة السبع، مضيفا أنه لم يفقد الأمل في الوصول لهذه الغاية، لكن على حركة حماس أن تكثف جهودها.

 ومجموعة الـ 7 هي منتدى غير رسمي تعقد قمة سنوية لمناقشة السياسة الاقتصادية والقضايا الأمنية.

وتضم المجموعة كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

مقالات مشابهة

  • قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • نائب وزير الدفاع الأمريكى الأسبق يوضح استراتيجية بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل مع مصر والأردن وشركاء المنطقة لتهدئة الوضع في غزة
  • الاتحاد الأوروبي: نسعى للضغط على إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار بغزة
  • مجموعة الـ7 تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف النار بغزة قريبا
  • مجموعة السبع قلقة من الوضع بين إسرائيل ولبنان.. دعمت جهود الهدنة بغزة
  • أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار
  • جهود دبلوماسية معقدة.. هل يكون قرار مجلس الأمن السبيل لوقف حرب غزة؟
  • قصف إسرائيلي ومعارك في غزة والولايات المتحدة تسعى لوقف إطلاق النار