عاد الاحتقان إلى منظومة التعليم من جديد عقب إصدار النظام الأساسي الجديد، وما يرتبط منه بملف الأساتذة والأستاذات الموقوفين عن العمل.

ويخوض الأساتذة المنضوون تحت لواء التنسيق الوطني لقطاع التعليم، وقفات احتجاجية خلال فترات الاستراحة داخل المؤسسات طيلة هذا الأسبوع من 16 أبريل إلى الـ 20 منه، واعتصامات جهوية وإقليمية خارج أوقات العمل أمس الأربعاء واليوم الخميس.

وأعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في هذا الصدد عن تضامنها مع جميع الموقوفين والموقوفات ضد الإجراءات المتخذة في حقهم، داعية شغيلة التعليم إلى العمل على إنجاح المحطات النضالية المعلن عنها دعما للموقوفين.

وجددت الجامعة رفضها المطلق لكل الإجراءات التعسفية المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين، واعتبرت أنها إجراءات تعسفية ومخالفة للقانون وكذا المواثيق الدولية في هذا الشأن.

وحذرت من أي إقصاء لرجال ونساء التعليم في مفاوضات ومخرجات الحوار الاجتماعي خاصة الزيادة في الأجور.

وأما الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، فقد أعلنت عن تفويضها صلاحيات اتخاذ الخطوات الاحتجاجية المناسبة لمكاتبها الجهوية “دفاعا عن الموقوفين وتنديدا بالإجراءات الانتقامية والتوقيفات التعسفية التي مست العديد من نساء ورجال التعليم.

وأكدت الجامعة على موقفها الرافض لـ”كل الإجراءات الانتقامية والقرارات الإدارية التعسفية التي طالت نساء ورجال التعليم على خلفية ممارستهم لحقهم في الاحتجاج والإضراب”.

وطالبت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـ”إرجاع الموقوفين دون قيد ولا شرط، وبالسحب الفوري لكل الإنذارات والتوبيخات، وتمكين جميع الموقوفين من أجورهم”.

وشددت الجامعة على ضرورة “التعجيل بتنزيل وأجرأة وتنفيذ جميع بنود اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، واسترجاع الاقتطاعات من أجور المضربين والمضربات على خلفية الحراك الذي شهده قطاع التعليم نهاية السنة الماضية.

وكان التنسيق الوطني لقطاع التعليم، التنسيق الميداني الذي يضم التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، إلى جانب التنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، أعلن عن العودة للإضرابات وخوض إضراب وطني الإثنين 22 أبريل الجاري.

كما خاض وقفات خلال فترات الاستراحة داخل المؤسسات طيلة هذا الأسبوع من 16 أبريل إلى الـ 20 منه، واعتصامات جهوية وإقليمية خارج أوقات العمل يومي الأربعاء والخميس 17 و18 أبريل، إلى جانب تنظيم وقفة ممركزة أمام البرلمان مع مسيرة إلى وزارة التربية الوطنية مصحوبة باعتصام مركزي مفتوح لجميع الموقوفين والموقوفات الإثنين 22 أبريل.

 

كلمات دلالية احتجاجات النظام الأساسي منظومة التعليم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: احتجاجات النظام الأساسي منظومة التعليم

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الثالث محليا في تصنيف التايمز للجامعات

حصلت جامعة كفر الشيخ على الترتيب الثالث محليا في تصنيف التايمز العالمي الخاص بالجامعات الناشئة دوليا، بين 18 جامعة مصرية أدرجت بهذا التصنيف لعام 2024، والمرتبة «301- 350» عالميا.

جامعة كفر الشيخ تحصل على الترتيب الثالث

وأوضح الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هذا التصنيف يشمل الجامعات التي لم يتعد عمرها 50 عاماً، وتظهر تقدماً ملحوظاً في مجالات البحث والتعليم في فترة زمنية قصيرة نسبياً، وهذا يعكس جهود الجامعة المستمرة للتطوير والتحسين في مجلات التعليم والبحث العلمي، مؤكداً حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوى الجامعات المرموقة عالمياً.

وذكر رئيس الجامعة، أنّ هذا التصنيف يُعد اعترافاً دولياً قوياً بتطور جامعة كفر الشيخ في التعليم والبحث العلمي، لافتاً أنّ التصنيفات الدولية تُسهم بشكل كبير في تحسين السمعة الدولية للجامعة بصفة خاصة ولمصر بصفة عامة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

توفير الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية

ومن جانبه، قال الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إنّ تصنيف التايمز للتعليم العالي أظهر تأهل 18 جامعة مصرية ناشئة للظهور في هذا التصنيف هذا العام، ويستند تصنيف THE Times Higher Education للجامعات الناشئة إلى عدة مؤشرات هامة، بما في ذلك البحث العلمي، والتدريس، ومعدل الاستشهاد البحثي، والتعاون الدولي، مشيراً إلى حرص جامعة كفر الشيخ على توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.

مقالات مشابهة

  • وظائف خالية بـ جامعة عين شمس.. الأوراق المطلوبة وكيفية التقديم
  • مشكل الأساتذة الموقوفين عن العمل يعرف انفراجا كبيرا بعد هذه المستجدات
  • وقفات احتجاجية في ذمار تنديدا باستمرار حرب الإبادة والمجازر في غزة
  • في الجامعة الوطنية الخاصة بحماة… انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الصيدلة
  • افتتاح فرع "جامعة التقنية" في مسندم لرفد سوق العمل بالكفاءات الوطنية
  • جامعة الملك فيصل تنظم فعاليات معرض "اكتشف كفو".. غدًا
  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الثالث محليا في تصنيف التايمز للجامعات
  • ملف تأهيل وتدبير المركب الرياضي محمد الخامس يعود للواجهة
  • جولة تفقدية لوفود منظمة اليونسكو في جامعة عين شمس
  • زيارة تفقدية لوفود منظمة اليونسكو لجامعة عين شمس