ليبيا- نقل تقرير إخباري لـ”تلفزيون الصين الدولي” عن “داي بينغ” نائب الممثل الصيني الدائم بالأمم المتحدة موقفه من قضية ليبيا بإحاطة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه صحيفة المرصد أكد حض “بينغ” للمجتمع الدولي بهدف تقديم دعم بناء لليبيا وتحسين إدارة المهاجرين غير الشرعيين وزيادة المساعدات الإنسانية مشددا على ضرورة قيام جميع الأطراف بحل خلافاتها من خلال الحوار والتشاور وتعزيز التقدم في العملية السياسية.

وبحسب التقرير شجع “بينغ” الأطراف الليبية على إنشاء لجنة فنية وتشكيل حكومة موحدة مجددا دعم الصين لجهود البعثة الأممية أملا في لعبها دورا بناء في تعزيز الحوار والتشاور داعيا المجتمع الدولي إلى الاستماع إلى أصوات ومخاوف هذه الأطراف واحترام سيادة البلاد ووحدة أراضيها وتجنب فرض الحلول الخارجية.

ووفقا للتقرير أكد “بينغ” موقف الصين الداعي لمغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة الأجانب في أقرب وقت ممكن وبطريقة سلسة ومنظمة مؤكدا أن الوضع الأمني في ليبيا لا يزال معقدا وخطيرا ما يحتم ضبط النفس والتواصل والثقة المتبادلة في إطار لجنة الـ10 العسكرية المشتركة لحماية سلام تم تحقيقه بشق الأنفس.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

زيادة التوترات في بحر الصين الجنوبي.. وبكين تطلق قانون التعدي

عرض برنامج «العالم شرقا»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الدكتورة منى شكر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني».

زيادة الحرب الباردة بين الصين وحلفاء أمريكا 

وقال التقرير، إنه على سطح أكثر البحار المتنازع عليها، زادت الحرب الباردة بين الصين وحلفاء أمريكا في المنطقة، وعلى رأسها الفليبين، ووصلت حرارتها بالصعود بشكل متزايد قانون جديد أطلقته الصين، يبدأ العمل به منتصف الشهر الجاري، يسمح لخفر السواحل باحتجاز الأجانب الذين يعبرون حدود البلاد بشكل غير قانوني دون محاكمة، لمدة تصل إلى 60 يوما.

وردت واشنطن سريعا بإعلانها اعتزام نشر قوات خفر سواحل أمريكية، لدعم نظيرتها الفليبينية للحفاظ على حقوقه السيادية في بحر الفليبين الغربي، وسط تنفيذ وشيك لسياسة الصين لمكافحة التعدي على ممتلكات الغير، التي تتعدى على أراضي البلد في المنطقة الاقتصادية ببحر الصين الجنوبي.

وشدد التقرير، على أن الجو الملبد بالغيوم يزداد في بحر الصين الجنوبي منذ 2022، حينما سعى الرئيس الفليبيني إلى إقامة علاقات أكثر تقاربا مع الولايات المتحدة، وهو ما يخالف موقف سلفه المؤيد لبكين.

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يتطلع للوصول إلى حلول لأزمة غزة
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • أطباء بلا حدود تتهم أوروبا بالتواطؤ بعد مقتل 11 مهاجر غير شرعي قبالة سواحل ليبيا
  • إنطلاق القوافل الدعوية لمجمع البحوث الإسلامية بالإسماعيلية
  • بناءً على المقترح الصيني.. الأمم المتحدة تعتمد يومًا عالميًا للحوار بين الحضارات
  • المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يطالب بخروج القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا
  • دول الخليج تجدد موقفها الداعم لإجراء الانتخابات، وخروج القوات الأجنبية
  • رئيس بني مزار يناقش مع المرور حلولًا لأزمة التوك توك والتكدس
  • زيادة التوترات في بحر الصين الجنوبي.. وبكين تطلق قانون التعدي
  • الأزمة الليبية وتداعياتها إقليمياً على ضفتي المتوسط