رفضت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، التوقيع على بيان وقعه كل من الفريق الحركي، ومجموعة الاتحاد الوطني للشغل، ومجموعة العدالة الاجتماعية، حول الاجتماع الذي عقد اليوم في لجنة التعليم بالمجلس.
وقالت فاطمة زوكاغ عضو لجنة التعليم والشؤون الاجتماعية عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، لـ »اليوم24″، « عبرنا عن رفضنا للحملة الممنهجة للتضليل الإعلامي والتضييق وأساليب الترويع والتخويف التي تنهجها الوزارة عبر مجالس الكليات وكذا القرارات التعسفية بالتوقيف عن الدراسة طالت أغلبها مسؤولي اللجان الطلابية بالعديد من الكليات »
وانتقدت زوكاغ إصدار مقررات إدارية تم بمقتضاها حل مكاتب الطلبة وحظر أنشطتها « في خرق سافر للمقتضيات التشريعية والتنظيمية »، وقالت الأنكى من ذلك أنه تم المس بحرية التنقل.


وأضافت أن ممثلي النقابة أبلغوا الوزير أن هذه الممارسات تمس بسمعة المغرب الحقوقية، كما أنها تدحض ما تصرح به الحكومة وما ترفعه من شعارات بخصوص العناية بالشباب والنهوض بأوضاعهم، فهاهي اليوم تقمع الشريحة الطموحة منهم التي تسعى وتكد للرقي بالبلاد وصناعة مستقبلها.

وأوضحت البرلمانية أن جواب الوزير كان بعيدا كل البعد عن الوقائع، حيث أنه استمر في تمرير مغالطات من قبيل أن الطلبة يرفضون ست سنوات دراسة لأنهم يعتقدون أن هذا الإجراء سيمنعهم من الهجرة، مؤكدا ما جاء في تصريحاته من قبل بأن الطلبة مدفوعين من جهات معينة، وأن ملفهم المطلبي به نقط لا يمكن أن تقبل بها الوزارة لعدم مشروعيتها، وأن الطلبة وجب عليهم التحلي بالوطنية اللازمة.
وقالت إن الوزير صرح بأن الحوار أبوابه ستفتح إذا ما التحق الطلبة بأقسامهم، وأن عدم التحاقهم خلال هذا الأسبوع سيكون بمثابة دخول في منطقة الخطر.
وقالت « نحن في مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكدنا أن هذه الأساليب التي تلجأ إليها الوزارة مرفوضة ولن تزيد الوضع إلا تأزما.
وأضافت البرلمانية أن نقابتها استقبلت ممثلين عن الطلبة، والذين يتمتعون بوطنية عالية ومتشبثين ببلدهم كما أنهم يعتبرون أن الإجراء الحكومي بتخفيض سنوات الدراسة سيخدم المقبلين على الهجرة وليس كما يروج له الوزير وخاصة في إطار الخصاص المهول في العالم .
وقالت « طالبنا في مجموعة « كدش » بتغليب صوت الحكمة لمقاربة هذا الأشكال، وفتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي الطلبة، وتفعيل ما سبق الاتفاق عليه بموجب محضر سنة 2019.

كلمات دلالية إضراب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لجنة التعليم والثقافة والاتصال ميراوي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إضراب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ميراوي الکونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل لجنة التعلیم

إقرأ أيضاً:

"حجازي": نسير بخطوات ثابتة في تطوير منظومة التعليم

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بـ سكوت ماكدونالدز، الرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني؛ بحضور السفير شريف كامل سفير مصر بلندن؛ وذلك لبحث سبل التعاون بين الوزارة والمجلس في تبادل المعرفة والخبرات لتعزيز جودة التعليم وتوفير فرص تعليمية شاملة.

وقد ثمن الدكتور رضا حجازي التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، كما أعرب عن تقديره للمجلس على تقديم الدعم اللازم للعملية التعليمية في مصر من خلال العديد من البرامج، ومنها connecting classrooms، وبرامج تدريب اللغة الإنجليزية، والدمج، وتدريب المعلمين على الشمول، وتدريب المديرين على القيادة والمهارات الشاملة، وغيرها من أوجه التعاون الفعالة.

واستعرض الوزير برنامج إصلاح التعليم الذي بدأ منذ عام ٢٠١٨، مشيرا إلى أن التطوير خطة دولة، مؤكدا أن الدولة المصرية تضع ملف التعليم على رأس الأولويات وتوفر كافة سبل الدعم لتطوير المنظومة التعليمية بمختلف جوانبها.

وفي هذا الإطار، أشار الدكتور رضا حجازي إلى خطة تطوير المناهج والتي تتضمن تطوير مناهج المرحلة الإعدادية وتطبيقها بداية من العام الدراسي المقبل، والتي تتضمن اللغة الإنجليزية بين عدة لغات سيتم تدريسها بالمدارس الحكومية كلغة ثانية، مشيدا بدور المجلس الثقافي البريطاني في دعم جهود الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية.

كما أشار الدكتور رضا حجازى إلى توجه الدولة المصرية للتوسع فى المدارس الرسمية الدولية "IPS"، والارتقاء بمستوى جودتها، حيث تعد هذه المدارس مشروعًا قوميًا يقدم نموذجًا تعليميًا متميزًا بجودة عالمية، حيث تمنح الطالب شهادة (IG)، موضحا أن هذه النوعية من المدارس تمثل خطوة هامة تخطوها الدولة المصرية لتقديم خدمة تعليمية متميزة، بأسعار مناسبة.

كما استعرض الوزير نموذج مدارس النيل المصرية الدولية والتى تمنح الطلاب شهادة معتمدة من كامبريدج.

وأضاف الوزير أن الوزارة تسير بخطوات ثابتة فى تطوير منظومة التعليم، مؤكدًا حرص الوزارة على تحقيق المزيد من التعاون مع المركز الثقافى البريطانى فى مختلف جوانب المنظومة التعليمية وخاصة تدريب المعلمين.

كما أشار الوزير إلى أن الذكاء الاصطناعى والتحول الرقمى  أصبح أمرا واقعا وأحدث ثورة فى التعليم، وفى دور المعلم والبنية التحتية بالمدارس، مشيرًا إلى اتجاه الوزارة بقوة لتوظيف التكنولوجيا فى التعليم بما يؤثر فى نواتج التعلم ومساره وشكل التطوير.

كما أكد الوزير على ضرورة مراعاة الآثار السلبية والجانبية للتكنولوجيا ومنها تراجع الخصوصية، مؤكدا سعي الوزارة للتوعية أيضا بالآثار السلبية للتكنولوجيا.

وتطرق الوزير أيضا لجهود الوزارة في تطوير مدارس التعليم المجتمعي بهدف منح فرصة ثانية للطلاب المتسربين من التعليم للالتحاق بقطار التعليم والحد من التسرب من التعليم وسد منابع الأمية.

وخلال الاجتماع، استعرض الوزير المبادرة الرئيسية "١٠٠٠ مدير مدرسة" والتي تستهدف اختيار مديري المدارس من المعلمين الشباب الكفء والمتميزين وتدريبهم من خلال منحة لمدة ٦ أشهر ويحصلون على دبلومة فى القيادة  والأمن القومى، مشيرًا إلى أنه تم تخريج ٣٥٠ مدير مدرسة وتم إلحاقهم بالمدارس.

ومن جانبه، ثمن الرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني التعاون في مجال التعليم، والعمل على تعزيز أوجه التعاون في المجالات المختلفة، معربًا عن ترحيبه بالتعرف على أولويات الوزارة وأبرز المحاور التي تتيح المجال لمزيد من التعاون بين الجانبين، فضلا عن تعزيز التعاون في أي مجالات جديدة تخدم العملية التعليمية في مصر.
وقد تم خلال اللقاء استعراض جهود المجلس الثقافى البريطانى فيما يتعلق بدعم مديرى المدارس والمهارات المكتسبة لديهم، حتى يكون لهم دور فعال وقادر على التعامل مع المعلمين، وتحسين جودة التعليم.

كما شهد اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون فيما يتعلق  بالمدارس الدامجة فى مصر، وسبل تقديم المزيد من الدعم لهذه المدارس، بالإضافة إلى التركيز على تعليم الفتيات.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يستقبل المراجعين للاستماع لمطالبهم ومشكلاتهم تنفيذا لسياسة الباب المفتوح
  • التعليم العالي: «الوطنية المصرية لليونسكو» تعقد الاجتماع الـ14 للجنة الهدف الرابع
  • وزير الخارجية يستقبل نظيره الإثيوبي
  • وزير التعليم العالي ميراوي يتباحث مع نظرائه من الدول الافريقية
  • التعليم ترد على أسئلة طلاب الثانوية العامة.. صور
  • وزير التعليم يبحث تعزيز التعاون في المشروعات المشتركة مع البنك الدولي (تفاصيل)
  • وزير التعليم: نسير بخطوات ثابتة في تطوير المنظومة
  • "حجازي": نسير بخطوات ثابتة في تطوير منظومة التعليم
  • إعلان نتائج مفاضلة ملء الشواغر للمفاضلة الموحدة “دراسات عليا وبورد سوري” لخريجي كليات الطب
  • تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير التعليم العالي للعمل على منحة الشراكة من أجل التعليم