قال الدكتور احمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس السابق، أن إناث النحل فقط هي التي تلدغ، ولا تمتلك ذكور النحل آله لسع ويمكن للنحل أن يشعر بالهرمون الذي يتحول الي فيرومون الذي يطلقه الإنسان عندما يكون خائفًا، لذلك عند شعور النحل أن خليتهم مهددة يبدأون بالهجوم للدفاع عن الطائفة
ونحلة العسل هي الحشرة الوحيدة التي تجعل الإنسان يأكل الطعام الذي تنتجه.


 

وأوضح الدكتور احمد جلال خلال تصريحاته لـ صدي البلد أن نحل كل طائفة له تعريف خاص بطائفته وهو لغة التفاهم والتواصل بين أفراد طائفة نحل العسل تتم بواسطة: اولا، الفيرمونات لنقل الرسائل والتعاملات بين الافراد، ثانيا، الحركات الراقصة لتحديد الاتجاهات والمسافات بين الخلية ومصادر الغذاء، ثالثا، تبادل الغذاء trophallaxis بين الافراد وبعضها (سلوك اجتماعي راقي)
ابتكر الملك المصري القديم بيبي الثاني طاردًا ذكيًا للحشرات. كان يغطي العبد بالكامل بالعسل حتى ينجذبوا إلى العسل وليس إليه.


وأشار عميد كلية زراعة جامعة عين شمس السابق، أن تناول العسل يجعلك أكثر نشاطا وحيوية ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف المخ.

فوائد عسل النحل
 

عسل النحل يتمتع بخصائص عديدة، فهو مضاد للبكتيريا ومطهر، إلى جانب احتوائه على المغذيات المهمة لصحة الإنسان.

1 المساعدة في علاج الجروح والحروق

2 تقليل فترة الإصابة بالإسهال

3 التقليل من مشكلة ارتجاع المريء

4.علاج أعراض نزلة البرد والسعال
5 فوائد عسل النحل الأخرى
6محاربة الالتهابات.
7مصدر جيد للطاقة.
8خفض مستويات الدهون المرتفعة في الجسم.
9تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة.
10الحفاظ على صحة الفم والأسنان.
11مفيد للبشرة والشعر.
12محاربة رائحة الفم الكريهة.
13التخلص من الحازوقة.
14القيم الغذائية لعسل النحل

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

صور| "البيئة": 12 ألف ريال دعم سنوي لنحالي الأحساء.. وكشف ميداني على مدار الساعة

أكدّ رئيس قسم المنحل بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة في الأحساء المهندس يوسف بو عريش، على حرص الوزارة على دعم نحالي المنطقة من خلال تقديم خدماتٍ شاملةٍ تُسهم في تطوير مهنتهم وتعزيز إنتاجهم من العسل.
وأوضح بو عريش أن الوزارة تقدم العديد من الخدمات الشاملة لدعم النحالين، تشمل: استخراج ترخيص نحال حيث يُتيح هذا الترخيص للنحال أن يكون نحالًا متنقلًا على مستوى المملكة، وذلك من خلال منصة ”زراعي“، بالإضافة إلى الدعم المالي للنحالين من خلال منصة ”ريف“، بواقع 400 ريال لكل صندوق خلية، ليصل الدعم الإجمالي إلى 12 ألف ريال سنويًا. كما تقدم الوزارة دعمًا إضافيًا بقيمة 4500 ريال شهريًا لمدة سنة ونصف، وذلك بعد إنتاج العسل وتحويله إلى مشتقات ثانوية. كما تقدم الوزارة خدمة الكشف الميداني لمكافحة الأمراض والعمليات والتقسيم وفرز النحل، وذلك على مدار الساعة.
أخبار متعلقة طقس الأربعاء.. ضباب وأتربة مثارة على أجزاء من الشرقيةمحافظ حفر الباطن يتابع خدمات فرع وزارة الموارد البشرية بالشرقيةوأشار إلى أن من أهم الاشتراطات للحصول على ترخيص النحل ومن ثم الدعم، هو وجود 30 خلية نحل على الأقل، مع ترقيم كل خلية ووجود لوحة معدنية وسقف أو مظلة للنحل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أنواع العسل وأهم أدوات النحالولفت إلى أنواع العسل في الأحساء وهما نوعين الأول عسل البرسيم حيث يتم إنتاجه في شهر يوليو من كل عام، وعسل السدر حيث يتم إنتاجه في شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، ويتميز بخصائصه العلاجية وفوائده المتعددة.
وتحدث عن أدوات النحال التي تشمل القناع والقفازات وذلك لحماية النحال من لسعات النحل، العتلة لفتح خلايا النحل، خلية ذات مقاس عالمي تتسع لعشر إطارات، الشمع لوضعها داخل إطارات الخلية، أقلام تعليم ملكات النحل لتحديد عمرها واستبدالها كل 4 إلى 5 سنوات، الفراز وهو جهاز طرد مركزي لاستخراج العسل، المنضج وذلك لحفظ العسل في درجات حرارة دافئة.
وأعرب العديد من مربي النحل في الأحساء عن شكرهم وتقديرهم لوزارة البيئة والمياه والزراعة على دعمها المتواصل لهذه المهنة، مؤكدين أن الخدمات المقدمة ساهمت بشكل كبير في تحسين إنتاجية خلايا النحل ورفع جودة العسل، مما انعكس إيجابًا على دخلهم وتحسين مستوى معيشتهم.

مقالات مشابهة

  • صور| على مساحة 2000 كيلومتر مربع.. مبادرة "الغابة العسلية" لزيادة إنتاج العسل بالأحساء
  • صور| "البيئة": 12 ألف ريال دعم سنوي لنحالي الأحساء.. وكشف ميداني على مدار الساعة
  • عمان تحتفل بـ"اليوم العالمي للنحل"
  • سعرها يتجاوز الـ ٣ دولارات .. رحلة صيد ملكات النحل المصري
  • الأحساء.. 14 نحال يستعرضون انتاجهم من العسل في اليوم العالمي
  • معلومات قد لا تعرفها عن الرئيس الإيراني ''رئيسي'' ولماذا لقب بـ ''آية الله إعدام''؟
  • معلومات لا تعرفها عن عبدالله القرشي
  • لمرضى السكري.. “فوائد مذهلة” للخس لا يمكن تخيلها
  • «منحل على السطح».. «مجدي» وأولاده يعيشون على مهنة الأجداد: 150 سنة عسل
  • "البيئة": المملكة تنتج 5 آلاف طن سنويًا من العسل