أعلن المسؤول عن وحدة شؤون الحج بشركة المطارات الإيرانية محمد حسين اجيليان بدء تفويج الزوار الإيرانيين إلى الديار المقدسة في السعودية لأداء العمرة، وذلك بعد قطيعة استغرقت 9 أعوام.

واوضح اجيليان في تصريح، السبت، أن عمليات إيفاد زوار العمرة الإيرانيين إلى الديار المقدسة سوف تتواصل على مدى 10 أيام متتالية لتنتهي يوم الخميس 2 أيار/ مايو المقبل، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".



وأضاف أنه سيتم تسيير رحلة واحدة يوميا من 11 مطارا، بما في ذلك مطار الإمام الخميني الدولي في العاصمة طهران، ومطارات أخرى في 10 محافظات إيرانية على صعيد البلاد.

وبحسب هذا المسؤول، فإن ما حوالي 5 آلاف و720 زائرا إيرانيا سيتوجه خلال العام الجاري  صوب الديار المقدسة في السعودية لأداء العمرة.


وأشارت وسائل إعلام إيرانية في كانون الأول/ ديسمبر إلى أن السعودية رفعت القيود التي كانت مفروضة على الإيرانيين لأداء العمرة، لكن رحلات الطيران تأجلت حتى الآن بسبب ما وصفتها طهران بأنها "مشكلات فنية".

وتوسطت الصين في اتفاق أبرم في آذار/ مارس 2023 استأنفت بموجبه إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت عام 2016 بسبب إعدام الرياض لرجل دين شيعي وما تلا ذلك من اقتحام السفارة السعودية في طهران.

وقبل عودة العلاقات، لم يكن باستطاعة الإيرانيين سوى أداء فريضة الحج فقط بموجب حصة محددة. وسيكون بوسعهم الآن الذهاب لأداء مناسك العمرة أيضا.

وشارك السفير السعودي لدى إيران عبد الله بن سعود العنزي في مراسم توديع 85 معتمرا في مطار طهران الرئيسي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية السعودية العمرة إيران السعودية مكة عمرة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران تمضي قدما في التهديد بالتوسع في منشآت اليورانيوم بعد قرار صدر من الوكالة الأسبوع الماضي ضد طهران.

وفي تقرير سري وزعته على أعضائها، ذكرت الوكالة أن إيران قامت بتشغيل أجهزة طرد مركزي عالية الأداء.

وحصلت عدة وسائل إعلام على التقرير الذي أدى لرد فعل قوي وعلني من الولايات المتحدة أمس الخميس.

وأضافت الوكالة أن السلطات الإيرانية أعلنت أيضا تركيب العديد من أجهزة الطرد المركزي القوية الإضافية لتعزيز عمليات الإنتاج.

وبحسب التقرير، تم تنصيب حوالي 350 جهازا جديدا في منشأة أسفل الأرض بقرية فوردو (32 كيلومترا شمال شرق مدينة قم). وأشارت الوكالة إلى أنه يجري تنصيب 350 وحدة أخرى.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أصدرت قرارا في 5 يونيو/حزيران الجاري يدعو طهران إلى التعاون مع المفتشين "بعد سنوات من المماطلة".

ودعت طهران للإجابة عن أسئلة بشأن أنشطة نووية سرية سابقة مشتبه بها.

وهددت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بصورة غير مباشرة بتحويل المسألة إلى مجلس الأمن الدولي ما لم تقدم إيران إجابات.

ومن جانبها، هددت الحكومة الإيرانية بمواجهة القرار بـ"الرد الفوري المتناسب والفعال".

وردت وزارة الخارجية الأميركية بشكل حاد على الإجراءات التي اتخذتها إيران مؤخرا بحسب وصف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر على أن الخطوات الإيرانية التي أوجزها تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "تقوض مزاعم إيران بأن برنامجها النووي سلمي حصريا".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية أنه إذا نفذت إيران الخطوات التي أعلنتها "فسنرد وفقا لذلك".

مقالات مشابهة

  • إيران تنتقد بيان «مجموعة السبع» بخصوص أنشطتها النووية
  • إيران تتوجه نحو الأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية
  • سفير إيران لدى السعودية ينقلب على دعوات خامنئي ويؤكد : حجاج إيران من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً و شكراً للمملكة
  • وزير سعودي يزور حجاجا فلسطينيين ويوجه رسالة ضد الفتن
  • الداخلية السعودية: طوق أمني محكم حول المشاعر المقدسة حتى نهاية موسم الحج
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تزيد من قدراتها النووية
  • مفتي الديار اليمنية يدعو لأداء صلاة الاستسقاء .. غدا الجمعة
  • السيسي يتوجه إلى السعودية
  • انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة لخدمة الحجاج