صحيفة عاجل:
2024-05-20@03:24:56 GMT

الزعاق يوضح أسباب حدوث منخفض الهدير في 3 دول

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

أوضح خبير الأرصاد الجوية د خالد الزعاق، اليوم الاثنين، أسباب حدوث منخفض الهدير الذي ضرب سلطنة عُمان و الإمارات واليمن.

وأضاف الزعاق، بفقرته المذاعة عبر قناة العربية، أن الأرض  - مثل الكائن الحي – تتكون من سوائل (بحار ومحيطات)، وضغط وحرارة، هما اللذان ينقلان الرياح والأمطار من مكان إلى آخر.

وأكمل، أنه حال انخفضت القيم الضغطية في مكان فإن جزيئات الهواء تأتي من كل اتجاه لتعبئ ذلك الفراغ وينتج عن ذلك تمازج وتصادم يؤدي إلى دوران في البر (عاصوف) وفي البحر (إعصار).

وأردف الزعاق، أن ما حدث في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة واليمن من رياح عاتية وأمطار غزيرة هو خليط بين الإعصار والعاصوف، مشيرا إلى أن العاصوف رياح شديدة تهب بشكل دوراني وترتفع لعنان السماء مثل العامود.

كان الزعاق شرح سبب هطول الأمطار الغزيرة على سلطنة عمان والإمارات؛ لأن التقلبات الجوية في هذا الزمن أمر متوقع وتحدث في عقد أو عقدين أو قرون.

أسباب حدوث #منخفض_الهدير الذي ضرب #عُمان و #الإمارات واليمن
التفاصيل في #تقويم مع خالد الزعاق #نشرة_الرابعة #السعودية@dralzaaq pic.twitter.com/tmZ5Q9XGvo

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) April 22, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الإمارات عمان

إقرأ أيضاً:

"المقهى العلمي" يسلط الضوء على جهود تحقيق الحياد الصفري

 

مسقط- الرؤية

استضافت الجلسة الأولى من الموسم الحادي عشر لـ"المقهى العلمي"، الدكتورة مريم بنت محمد البوسعيدية، رئيس البرنامج الوطني للحياد الصفري بهيئة البيئة، والمهندسة سارة بنت زاهر العفانية، مدير تخطيط المزارع بشركة تنمية نخيل عمان، للحديث جهود سلطنة عُمان في تحقيق الحياد الصفري الكربوني.

وينظم حلسات "المقهى العملي" مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد" التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبرعاية "الموج مسقط".

وقالت قالت الدكتورة مريم البوسعيدية إن سلطنة عمان اعتمدت عام 2050 لتحقيق الحياد الصفري، واتخذت العديد من الإجراءات ومنها التطوير السريع لتقنيات الطاقة النظيفة والمبادرات الخضراء واستثمارات الهيدروجين الأخضر وتوسيع المساحات الخضراء والحفاظ على المحميات الطبيعية لمكافحة تغير المناخ.

وحول استعدادات سلطنة عُمان للاقتصاد الأخضر والتسارع في الاقتصاد، أوضحت رئيس البرنامج الوطني للحياد الصفري: "قمنا بإشراك مختلف المؤسسات وكافة الشرائح، وخرجنا في مختبر إدارة الكربون بـ49 مبادرة جميعها تهدف إلى الاستجابة للتحديات القادمة، ولتخفيض انبعاثات الكربون، وهناك بعض الأمثلة مثل استزراع مليون شجرة ومبادرات النقل الأخضر (استخدام السيارات الكهربائية)، إضافة إلى مشاريع بحثية أخرى".

من جانبها، أوضحت المهندسة سارة بنت زاهر العفانية أن شركة تنمية نخيل عمان تحرص على تعزيز جهود الوصول إلى الحياد الصفري الكربوني، حيث يتم تخصيص واستحداث قطاعات جديدة في الشركة لتحقيق هذه الأهداف، مضيفة: "توجه الشركة في مبادرة امتصاص الانبعاثات يتجلى في تبني مشاريع اقتصادية مرتبطة بالأمن الغذائي، وزراعة محاصيل زراعية تساهم في تأمين الغذاء، والحفاظ على البيئة".

وأشارت مدير تخطيط المزارع بشركة تنمية نخيل، إلى أن الشركة وضعت نصب أعينها استزراع الغابات لامتصاص الكربون وتحقيق الغطاء النباتي، مبينة: "نجحنا في زراعة 30 ألف شجرة ليمون عماني لتوفير 38% من إنتاج سلطنة عُمان، كما عملت الشركة على استغلال المياه المصاحبة للنفط في مناطق الامتياز (منطقة ريما بولاية الجازر بمحافظة الوسطى) لزراعة 150 ألف شجرة الجوجوبا، وهي عبارة عن نبتة زيتية يستخدم زيتها في صناعات الدواء ومستحضرات التجميل.

وتابعت قائلة: "أما في مجال البحث والتطوير فقد عملت الشركة مع جامعة أريزونا الأمريكية لدراسة استغلال الصخور وتفتيتها لنشرها حول الغطاء النباتي لامتصاص الكربون، وشركة تنمية نخيل عمان تقوم بتقييم الموارد قبل نشر الغطاء النباتي".

مقالات مشابهة

  • قادم من سلطنة عمان.. تطور خطير وصيد نوعي في قبضة الشرعية وإعلان رسمي بشأنه
  • أمن المهرة يضبط أجهزة تشويش طيران مسير في منفذ "صرفيت"
  • شركة عُمانية ناشئة تصل لنهائيات جائزة عالمية لمشروعات إزالة الكربون
  • سلطنة عمان تبيع 300 ميجاوات من الكهرباء إلى الكويت
  • "المقهى العلمي" يسلط الضوء على جهود تحقيق الحياد الصفري
  • سلطنة عمان تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري
  • كيف ينظر المسؤولون السنغافوريون إلى فرص الاستثمار في سلطنة عمان؟
  • «حساب المواطن» يوضح الإجراء المطلوب حال حدوث تغير طارئ ببيانات المستفيدين
  • يوفنتوس يوضح أسباب إقالة أليجري بعد التتويج بـ كأس إيطاليا
  • سلطنة عمان: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي والتدمير الممنهج