قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ في الاقتصاد، إن الدولة  لديها الكثير من المؤهلات والقدرات التي تجعل لها مستقبل واعد، خاصة في صناعة الأسمدة، إذ تحتل مصر المرتبة السادسة في هذا المجال.

رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها رئيس الوزراء يتفقد مصنع "موبكو" لإنتاج الأسمدة بدمياط  مصر حققت طفرة كبيرة في قطاع الأسمدة

وخلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أضاف عنبر أن مصر حققت طفرة كبيرة في الـ5 سنوات الماضية، فيما يتعلق في حجم الإنتاج، ومعدل الصادرات من قطاع الأسمدة.

توطين الصناعة المحلية

وأكد أن انعكاس هذه الصناعة على الاقتصاد بشكل عام، من أهم الأسباب التي نعول عليها مستقبل مصر في مسار توطين الصناعة المحلية، لتحقيق قدر كبير من الاكتفاء الذاتي، موضحا أن هذا من شأنه التقليل من فاتورة الواردات، التي تؤثر على بقية القطاعات الأخرى، تحديدا الزراعة.  

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً، سابقًا لمتابعة موقف صناعة الأسمدة، وسبل تشجيع هذه الصناعة للتوسع وزيادة حجم صادراتها، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة استصلاح الأراضي، والمهندس  محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير صالح، وزير التجارة والصناعة، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى جهود الدولة لدعم مختلف قطاعات الصناعة، وذلك بما يسهم في توطين العديد من الصناعات وزيادة حجم الإنتاج المحلي منها، تلبية للاحتياجات والاستخدامات، وبما ينعكس أيضاً على نمو حجم الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية.

وتطرق الدكتور مصطفى مدبولي إلى ما تتمتع به صناعة الأسمدة في مصر من ميزة نسبية، وذلك بالنظر إلى توافر الخامات الداخلة في عمليات التصنيع، سواء خام الفوسفات الموجود بالمناجم في جنوب الصحراء الشرقية، والذي تقوم عليه صناعة الأسمدة الفوسفاتية، أو صناعة الأسمدة النيتروجينية التي تعتبر أحد مشتقات تكرير البترول.

وأكد رئيس الوزراء، في هذا الصدد، توجه الحكومة لإتاحة المزيد من التيسيرات تشجيعاً للتوسع في هذه الصناعة المهمة باستخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة، تعظيماً لما نمتلكه من مقومات واعدة في هذا المجال، وذلك بما يسهم في زيادة حجم المنتجات من هذه الصناعة، ونمو حجم صادراتها، وفتح أسواق تصديرية جديدة، وهو ما ينعكس على زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، وتوفير المزيد من فرص العمل الجديدة للشباب.

صناعة الأسمدة

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن الاجتماع، استعرض ما قامت به وزارة المالية دعماً وتشجيعاً للعديد من الأنشطة الصناعية والإنتاجية والزراعية، ومن ذلك ما يتعلق بصناعة الأسمدة.

كما تناول الاجتماع، إجمالي الطاقات الإنتاجية للأسمدة باختلاف أنواعها، وتمت الإشارة إلى أن مصر تحتل المرتبة السادسة في الإنتاج والتصدير على مستوى العالم في الأسمدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسمدة رئيس الوزراء بوابة الوفد الوفد الاقتصاد صناعة الأسمدة رئیس الوزراء هذه الصناعة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يناقش سبل توطين صناعة أجهزة السونار في مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع مسؤولي وممثلي إحدي الشركات، لبحث تعزيز أطر التعاون الثنائي في مختلف مجالات دعم وتطوير الخدمة الطبية، وتوفير أنظمة وبرامج تدريبية ذات جودة للفرق الطبية، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة الـ 77 لمنظمة الصحة العالمية بـ«چنيف».

بدأ الوزير حديثه خلال الاجتماع، مثمنًا جهود القائمين على الشركة، ودورهم البارز في تقديم الدعم لتطوير كافة الأجهزة والأدوات الطبية باختلاف أنواعها، وهو ما انعكس على تحسين كفاءة وجودة الخدمات الصحية والعلاجية التي يحصل عليها المواطن المصري.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع شهد مناقشة إمكانية التعاون بمجالات تصنيع أجهزة السونار في مصر، بشكل استراتيجي، سعيا إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وضمن أهداف المبادرة الرئاسية «حياة الكريمة» ومنظومة التأمين الصحي الشامل.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير حرص على مناقشة وضع خطة للتعاون في توفير استخدام تكنولوجيا جراحة الدماغ دون تدخل جراحي باستخدام الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة HIFU.

واستكمل المتحدث الرسمي، أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة ما جرى من تطورات ومستجدات الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير مستشفى معهد ناصر، مضيفًا أن الوزير، أكد إلتزام وزارة الصحة والسكان، واستعدادها لتقديم كافة سبل الدعم وما يحتاجه القطاع الخاص للتشارك في تطوير الخدمات الطبية ورفع كفاءة الأنظمة الصحية المصرية.

ونوه «عبدالغفار» إلى أن الوزير اطلع خلال اجتماعه على ما تم إنجازه بملفات العمل السابقة بين الجانبين، والتي شهدت أوجه مختلفة للدعم وذلك بـ (توفير أحدث الأجهزة التشخيصية، وتطوير أجهزة الرنين المغناطيسي، ومشروع تطوير وحدة القسطرة المتنقلة وتزويدها بأحدث الأجهزة والمستلزمات والأدوات الطبية المتطورة، وتطوير الأشعة السينية، والموجات فوق الصوتية، والتصوير الشعاعي للثدي، والأشعة الرقمية).

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير، شدد على ضرورة التنسيق المستمر للتقييم والمتابعة وسرعة إتخاذ القرار في حال وجود أي تحديات قد تعيق عملية التطوير الصحي.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير أكد أهمية استمرار التعاون بمجال التدريب للفرق الطبية على مستوى محافظات الجمهورية، بتوفير أحدث البرامج والأساليب الحديثة، وذلك لمواكبة كل جديد في المجال الصحي، والاستفادة من الخبرات العالمية.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، اختتم اللقاء بدعوة مسؤولي وممثلي الشركة، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وبتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

IMG-20240528-WA0008 IMG-20240528-WA0007 IMG-20240528-WA0006 IMG-20240528-WA0005

مقالات مشابهة

  • توطين صناعة مستحضرات التجميل
  • خبير اقتصادي: القطاع الخاص كلمة السر في نجاح التنمية الصناعية (فيديو)
  • أهمية القطاع الخاص ونجاح عملية التنمية.. خبير اقتصادي يوضح (فيديو)
  • وزير الصحة يناقش سبل توطين صناعة أجهزة السونار في مصر
  • رئيس الوزراء يُتابع سُبل توطين صناعة الدواء وزيادة معدلات التصدير.. خبراء يطالبون بضبط الأسعار بالأسواق ومواكبة التكنولوجيا
  • مدبولي: الاستعانة بالحوار الوطنى لوضع تصور اقتصادي بنهاية 2024
  • وزير الصحة يؤكد اهتمام القيادة السياسية بملف توطين الصناعات الطبية
  • وزير الصحة: اهتمام رئاسي بملف توطين الصناعات الطبية وتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • غرفة صناعة الحبوب تشارك في معرض أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • العرب يتصدرون.. أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للفوسفات في العالم