صورة تعبيرية (مواقع)

أكد باحثو جامعة ديلاوير في الولايات المتحدة في دراسة حديثة أن شرب كوبين من عصير الكرز الحامض يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

وبين الباحثون في تقرير لمجلة Nutrients ، أن عصير الكرز غني بمركبات نباتية صحية تسمى البوليفينول، والتي تخفض ضغط الدم والكوليسترول وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً نجل الزنداني يكشف عن المكان والبلد الذي سيدفن فيه والده.. تفاصيل 23 أبريل، 2024 آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.. سعر جديد 23 أبريل، 2024

هذا وقد حقق فريق البحث في آثار عصير الكرز على 34 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عاما ، وتبين أن عصير الكرز خفض "الكوليسترول الضار" أو LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) بنسبة 11%.

وذكرت كبيرة الباحثين، شياو تشينغ تشاي، خبير التغذية في جامعة ديلاوير: "انخفض ضغط الدم الانقباضي والكوليسترول الضار لدى مستهلكي عصير الكرز، بالإضافة إلى انخفاض مستويات بعض المواد في الدم التي تشير إلى الالتهاب والإجهاد التأكسدي".

وتابعت تشاي: "يمكن بسهولة دمج عصير الكرز الحامض في النظام الغذائي دون زيادة السعرات الحرارية أو تناول السكر".

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: عصیر الکرز

إقرأ أيضاً:

اختبار جديد "يكشف" الإصابة بنوبة قلبية خلال دقائق

أثبتت دراسة جديدة، أجرتها جامعة إمبريال كوليدج لندن، أن تقنية مطورة تعتمد على حقن فقاعات غازية صغيرة في مجرى الدم، تحقق نتائج واعدة في تحديد خطر الإصابة بنوبة قلبية.

أوضح فريق البحث أنه بمجرد حقن الفقاعات، يمكن تتبع حركتها باستخدام مسبار الموجات فوق الصوتية، وإذا تباطأت أو توقفت، فقد يشير ذلك إلى وجود انسداد خطير محتمل في مجرى الدم.

وعندما ينقطع تدفق الدم إلى القلب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم حاد في الصدر يشير إلى نوبة قلبية. 

وينبغي على المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بنوبة قلبية إجراء اختبارات الدم لبروتين يسمى "تروبونين" بمجرد وصولهم إلى المستشفى (بموجب المبادئ التوجيهية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية)، حيث يتم إطلاق هذه "الإنزيمات القلبية" بمستويات عالية نتيجة لأزمة قلبية.

وبعد 3 ساعات على الأقل، يخضع المرضى لاختبار "تروبونين" آخر للتحقق من نتائج الاختبار الأول، حيث يُحال الأشخاص الذين لديهم درجة عالية من "تروبونين" لإجراء تصوير الأوعية الدموية، حيث يتم حقن صبغة خاصة (تحت مخدر موضعي) في مجرى الدم وتتبعها بالأشعة السينية أثناء تدفقها حول الجسم، لكشف أي انسداد دموي.

إقرأ المزيد أطعمة تخفض خطر الإصابة بقصور القلب

ويمكن للاختبار الجديد، الذي يستغرق بضع دقائق فقط، أن يسرع عملية الكشف عن انسداد الشرايين.

وفي الدراسة الجديدة، تم اختبار هذه التقنية على 4 مرضى لديهم تاريخ من أمراض القلب. ويقوم الفريق بخلط آلاف الفقاعات بمحلول الماء المالح ليتم حقنها ببطء في الوريد من خلال شق صغير في ذراع المريض.

وبعد بضع دقائق، يتم تمرير مسبار الموجات فوق الصوتية المحمول فوق المريض لمراقبة الفقاعات أثناء مرورها عبر الأوعية الدموية المحيطة بالقلب.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Biomedical Engineering، أن المسح التقط جميع الفقاعات المجهرية أثناء تحركها عبر أصغر الشرايين.

وأظهرت اختبارات منفصلة، ​​باستخدام قلوب الخنازير، أن الشرايين التي تباطأت فيها الفقاعات أو توقفت أو تجمعت في منتصف الوعاء الدموي (ما يشير إلى رواسب دهنية على الجدران) كانت مسدودة.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • اختبار جديد "يكشف" الإصابة بنوبة قلبية خلال دقائق
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • فوائد الخوخ.. كنز طبيعي لصحة أفضل
  • ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.. منتجان يقللان من كلا المؤشرين
  • يُخفّض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.. دراسة صينية حديثة: فوائد مذهلة لـ”الثوم”
  • أسباب وفاة الإنسان بسكتة دماغية
  • منتج طبيعي يخفض مستوى السكر في الدم
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية
  • مؤشرات حيوية في الدم قد تساعد في التنبؤ بخطر الإصابة بالنوبات القلبية