موجة حارة تشهدها البلاد لتأثرها بمنخفض صحراوي تسبب في ارتفاع درجات الحرارة في مختلف المناطق، وأيضا نشاط للرياح المصاحبة للرمال والأتربة، وفقا لما كشفته هيئة الأرصاد في بيان؛ الأمر الذي يجعل حالة القلق تسيطر على طلاب المدارس، ما يجعلهم يبحثون عن كيفية التعامل مع حالة الطقس في الموجة الحارة.

تكون ذروة الارتفاع في الموجة الحارة، غدا الأربعاء، حيث تصل درجة الحرارة في محافظة القاهرة 40 درجة مئوية، وقد تتجاوز الـ40 درجة مئوية على محافظات جنوب الصعيد، بالإضافة إلى أن يصاحبها نشاط رياح على كل مناطق الجمهورية، تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق القطاع الغربي من الجمهورية والسواحل الشمالية الغربية، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور في مستوى الرؤية الأفقية.

نصائح لطلاب المدارس في الموجة الحارة

لتعامل طلاب المدارس مع الموجة الحارة، قال الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن البلاد تتعرض لموجة شديدة الحرارة تؤثر على كل أنحاء الجمهورية تصل معها العظمي غدا إلى 40 درجة مئوية، لذلك يجب على طلاب المدارس بعد خروجهم مع فترة الذروة من اليوم الذي يتم فيه تسجيل درجة حرارة في فترة الظهيرة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس قدر الإمكان وارتداء غطاء واقي على الرأس للوقاية من أشعة الشمس وأيضا يجب شرب كميات كبيرة من المياة والسوائل وذلك منعا لحدوث الإجهاد الحراري، ويجب على الطلاب الذين يعيشون في نطاق غرب الجمهورية أو السواحل الشمالية الغربية توخي الحذر التام ويجب لمرضى الحساسية ارتداء الكمامات لتجنب مخاطر الرمال والأتربة على هذه المناطق.

موعد تحسن الطقس 

تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بالشكل التدريجي، صباح يوم الخميس، حيث تكون درجات الحرارة مشابهة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، ولكن في مساء يوم الخميس تبدأ مسار الكتل الهوائية في التغيير، كما أن يكون هناك فرص لتساقط الأمطار الرعدية على جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر ويبدأ التحسن في الأحوال الجوية يوم الجمعة، ويعود الطقس إلى حالة الاستقرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموجة الحارة الطقس الأمطار الرعدية الأحوال الجوية الموجة الحارة طلاب المدارس

إقرأ أيضاً:

موعد ذروة موجة الحر الحالية في مصر

تتأثر أغلب أنحاء البلاد بالموجة الحارة الحالية، حيث كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة، التي تبدأ من الغد الأربعاء وحتى الاثنين المقبل.

 

تجنبوا التعرض لأشعة الشمس.. الأرصاد تُحذر: استمرار الموجة شديدة الحرارة حتى السبت

وتشير الأرصاد الجوية أن ذروة هذه الموجة الحارة من الخميس المقبل حتى السبت، وقفة عيد الأضحى المبارك، موضحة أنه بالإضافة إلى الموجة الحارة الشديدة، فإنه تنشط الرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

ولفتت الأرصاد إلى أنه يسود خلال تلك الفترة طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حارًا على السواحل الشمالية، ومعتدل ليلاً على أغلب الأنحاء، مائلاً للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن سبب الموجة الحارة هو تأثر البلاد بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يصاحبه تيارات هوائية هابطة، حيث تعمل على تسخين الهواء ويكون الجو مشمسًا، ويصاحب ذلك امتداد منخفض جوي سطحي يعمل على رفع درجة الحرارة، ولم تحدد الأرصاد الجوية موعد انتهاء الموجة الحارة، مشيرة إلى أنها تمتد لفترة طويلة، كما نصحت المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من تناول السوائل وخاصة المياه

 

 

مقالات مشابهة

  • طقس العيد حر نار..ذروة الموجة الحارة يومي الجمعة والسبت
  • «الصحة» تصدر 8 نصائح للصائمين لتفادي الموجة الحارة يوم عرفات
  • الأرصاد تكشف عن طقس أول أيام عيد الأضحى.. وتوجه نصائح للمواطنين (فيديو)
  • موعد ذروة موجة الحر الحالية في مصر
  • حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. ذروة الموجة الحارة في وقفة عرفة
  • الأرصاد عن الموجة الحارة: "متخرجوش من الخميس إلى السبت بسبب درجات الحرارة"
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • تزامنًا مع الموجة الحارة.. تحذيرات من خطورة التعرض لدرجة حرارة 40
  • حالة الطقس غدا.. اعرف درجات الحرارة بعد انكسار الموجة الحارة
  • «الأرصاد» توضح أمرا يحدث لأول مرة منذ 20 عامًا.. ماذا حدث بصيف 2024؟