أشاد النائب نادر الخبيرى ، عضو لجنه النقل والمواصلات بمجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير منظومة النقل خاصة السكة الحديد ومترو الأنفاق، وتوطين الصناعات الخاصة بالنقل.

وقال النائب نادر الخبيري ، في تصريحات صحفية اليوم ، إن هذه التوجيهات تعكس التزام الحكومة بتعزيز البنية التحتية للنقل وتحسين خدمات النقل العام للمواطنين.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن السكك الحديدية ومترو الأنفاق من أهم وسائل النقل في مصر، وتلعب دوراً حيوياً في تسهيل حركة السكان وتوفير وسيلة مريحة وآمنة للتنقل.

وأشار النائب نادر الخبيري، إلى أن التركيز على تطوير خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق وتحسين أدائها يعد خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة حياة المواطنين.

وأكد عضو مجلس النواب، أن توجيهات الرئيس السيسي بتوطين صناعة النقل الثقيل في مصر، تستهدف تعزيز القدرة التنافسية للصناعة المحلية ويسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للشباب.

وتابع النائب نادر الخبيري ، أن توطين الصناعات سيسهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب، وتوفير العملة الصعبة، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن تطوير منظومة النقل في مصر هو استثمار في المستقبل، علاوة على أنه سيُساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منظومة النقل السكة الحديد مترو الأنفاق الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة النائب نادر

إقرأ أيضاً:

عمرو السمدوني: الرئيس السيسي يجدد تأكيداته على مواصلة تطوير الموانئ المصرية

قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي جدد تأكيداته خلال الاجتماع الذي عقده مؤخرً مع وزير النقل، وقائد القوات البحرية، وعدد من قيادات القوات المسلحة المصرية، على مواصلة تطوير شبكة الموانئ المصرية، بما يتكامل مع جهود الدولة لتحقيق أقصى استفادة من البنية التحتية.
أكد سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات، أن الدولة المصرية تهدف إلى تحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت، على النحو الذي يوفر المزيد من فرص العمل المتميزة للمواطنين، ويدفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
أشار السمدوني في بيان صحفي اليوم، ان تطوير البنية التحتية وخاصة الموانئ سيُسهم فى تعزيز الصادرات المصرية وتيسير حركة نقل البضائع من المصانع إلى الأسواق الخارجية، مشيرًا إلى أنه وبالرغم من التحديات العالمية القائمة وعلى رأسها استمرار ارتفاع موجات التضخم، إلا أن الصادرات السلعية المصرية حققت خلال الربع الأول من العام أداء جيدا مقاربنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث سجلت 9.6 ملبار دولار بارتفاع بلغت نسبته 5.3%.
أكد أن مصر تستهدف تحقيق التوازن بين وسائل النقل المختلفة ووضع اللوائح المنظمة لذلك، مع الاهتمام بالنقل متعدد الوسائط وخاصة الموانئ البحرية والسكك الحديد والنقل النهري، إضافة إلى تدعيم الدور الحيوي للنقل البحري، إذ إن الموانئ البحرية المصرية هي قاطرة النمو الاقتصادي، نظرًا لارتباطها بالتجارة الخارجية، إذ تُهيمن على غالبية أنشطة نقل البضائع.
أشاد الدكتورعمرو السمدوني، بالجهود الحكومية في تطوير عدد من الموانئ الرئيسية، وتعزيز دور القطاع الخاص في تطوير منظومة النقل وتقديم التسهيلات والخدمات حتى يستطيع أن يؤدى دوره بالاستثمار أو المشاركة في مشروعات قطاع النقل العام، مشيرا إلى أن الجهود الحكومية لم تغفل عن تطوير عدد من الموانئ الرئيسية وإسناد إدارتها لشركات عالمية متخصصة تسهم فى تحسين ورفع جودة الخدمات من شحن وتفريغ وفقًا للمستويات العالمية.
أكد أن خطة مصرالخاصة بتطوير الموانئ بدأت منذ 2014، بسبب أهميتها الكبيرة في ربط مصر بالعالم الخارجي، وتعزيز التبادل التجاري مع الدول المختلفة، كما قامت بتعزيز البنية اللوجستية في مواقع الموانئ المصرية، وهو ما نتج عنه حدوث قفزة في مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي لعام 2023، فقد قفزت مصر إلى المرتبة السابعة عربيًا والثالثة إفريقيًا والـ57 عالميًا بعد قفزها 10 درجات عما كانت عليه في 2018، وهو ما يعكس الطفرة الكبيرة التي حققتها مصر في قطاع اللوجستيات خلال السنوات الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ بنى سويف: أكاديمية  قادة المدن العربية خطوة مهمة لتعزيز القدرات بمجالات التنمية المستدامة
  • رئيس النواب يؤكد تقدير المجلس للحكومة ومؤسسات الدولة في تحقيق التنمية الشاملة
  • مجلس النواب يوافق على حذف كلمة محاكمة الحكومة من المضبطة
  • النائب ياسر الهضيبي: مشروع قانون تنظيم ملكية الدولة خطوة مهمة
  • مشروع دولي لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستويات المعيشة لسكان الريف
  • بعد قليل.. تحالف الأحزاب يعقد اجتماعا لبحث عدد من القضايا الداخلية والخارجية
  • عمرو السمدوني: الرئيس السيسي يجدد تأكيداته على مواصلة تطوير الموانئ المصرية
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي في الصين تؤكد موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينة
  • «استشاري الشارقة» يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • “استشاري الشارقة” يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته