استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، الملك أحمد فؤاد الثاني؛ ملك مصر والسودان سابقًا، والوفد المرافق له في زيارة إلى مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، تضمنت جولة تفقدية في أقسامها ومتاحفها المختلفة. 


عبر الدكتور أحمد زايد؛ عن سعادته واعتزازه باستقبال ملك مصر السابق، في مكتبة الإسكندرية هذا الصرح الثقافي الذي يهتم بتاريخ مصر ويوثقه، داعيًا "فؤاد" إلى منح المكتبة جميع الوثائق الخاصة بالأسرة العلوية التي يمتلكها حتى يتم توثيقها وعرضها في المكتبة.


ومن جانبه؛ أشاد بالمكتبة وبدورها الفكري والثقافي في مصر، مضيفًا خلال كلمته في دفتر توقيعات كبار الزوار "سعيد بوجودي في هذا الصرح العظيم وفخور بهذا الإنجاز الرائع".


وحرص "فؤاد" على الإطلاع على الكتب والوثائق النادرة التي تعود إلى أسرته، من بينها المجموعة الخاصة بالملك فاروق، والعدد التذكاري لمجلة المصور الصادر وقت تتويج الملك فاروق، وأخرى عن زواج الأميرة فوزية من شاه إيران.
وقدم الدكتور أحمد زايد هدية تذكارية لـ"فؤاد" وكتاب عن مصر في فترة حكم الأسرة العلوية باللغة الفرنسية.

يذكر أن الملك أحمد فؤاد الثانى ملك مصر السابق ونجل الملك فاروق قد أستكمل جولة استعادة ذكريات أسرته بقصر الرئاسة بالمنتزة بعد غياب ٧٢ سنة وتجول بالقصر وبالشرفات المطلة على البحر والغرف والتراسينا والحرملك وكذلك الطرقات 

كما أخذ يتابع بدقة مقتنيات والده الملك فاروق الموجودة هناك  وكان يستنشق هواء المنتزة بالقصر الرئاسى كما لو أنه يستنشق رحيق والده والاسرة العلوية بإبتسامة بشوشة مخضبة بدموع الذكريات والحنين لمصر 

كما زار الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق و نجل الملك فاروق فندق و مطعم سان جيوفاني الكائن بمنطقة ستانلى واخذ يتطلع الى الصور التذكارية المميزة للمكان والتى تبدو وكأنها تطل من الماضى بالأبيض والأسود

كان الملك فؤاد الثانى ” قد تجول أمس بميادين المحافظة التى تتزين بتماثيل أجداده من الاسرة العلوية وقام بالتصوير أسفل تمثال محمد على باشا بالمنشية وتمثال الخديوى إسماعيل بمنطقة كوم الدكة خلف المسرح الرومانى ولم ينته ملك مصر السابق من جولته بالاسكندرية بل يستعد لزيارة أشهر مقهى تاريخى تحمل أسم والده وهى “مقهى فاروق ” بمنطقة بحرى بحى الجمرك والتى. لازال محفور على جدرانها اسم الملك فاروق وحرف "F” وايضا المقصورة الملكية بستاد الاسكندرية  وكذلك نادى اليخت بمنطقة قلعة قايتباى وهو النادى المحبب لوالده خلال فتره حكمه قبل ثورة ١٩٥٢ .

يذكر أنه في عام 2014 منح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية آخر ملوك مصر أحمد فؤاد الثاني جواز سفر دبلوماسي، مكتوب في خانة الوظيفة "ملك مصر السابق

 

e15ef4ba-9b51-4a74-832d-1526849473fe 17baa5ca-6cc1-48ba-9976-8257b52572d1 64fac97c-fab7-4975-b942-fdccf58c6e52

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اسكندرية اليوم الإسكندرية مكتبة الإسكندرية الملك فاروق جولة تفقدية الدكتور أحمد زايد قصر الرئاسة مکتبة الإسکندریة ملک مصر السابق الملک فاروق أحمد فؤاد

إقرأ أيضاً:

سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية ويبدي إعجابه بمقتنياتها: صرح ثقافي كبير

زار كاسونجا موسينجا سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية بالقاهرة يرافقه ديبري بويوكو السفير بوزارة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية والجامعة التربوية الوطنية بالكونغو، مكتبة الإسكندرية اليوم، للتعرف عليها باعتبارها معلمًا تنويريًا وحضاريًا في مصر والعالم أجمع.

جولة في معارض ومتاحف مكتبة الإسكندرية

استقبلت هبة الرافعي القائم بأعمال رئيس قطاع العلاقات الخارجية والمراسم بمكتبة الإسكندرية، الضيوف واصطحبتهم في جولة تفقدية تعرفوا فيها على المكتبة وقطاعاتها المختلفة.

زار الوفد قاعة الاطلاع الرئيسية، إذ شاهدوا المشروعات الرقمية والتكنولوجية، بالإضافة إلى المعارض والمتاحف الموجودة داخل المكتبة، مثل معرض الإسكندرية عبر العصور، ومتحف المخطوطات، ومعرض شادي عبدالسلام، ومتحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كما حضروا عرض بالبانوراما الحضارية.

كتاب «حجر رشيد» هدية لوفد الكونغو

وفي نهاية الجولة قدمت هبة الرافعي نسختين من كتاب «حجر رشيد- استعادة لغة قدماء المصريين» باللغة الفرنسية إهداء للضيوف.

سفير الكونغو يعبر عن إعجابه بمكتبة الإسكندرية

ومن جهته، أعرب السفير كاسونجا عن إعجابه الشديد بمكتبة الإسكندرية باعتبارها صرحاً ثقافيًا وعلميًا كبيرًا، وما تحويه من مقتنيات ووثائق نادرة، وكذلك بالدور الذي تقوم به المكتبة في خدمة المجتمع المصري وإبهار روادها.

مقالات مشابهة

  • خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة في لقاء حواري علمي بمكتبة الإسكندرية غدًا
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • "لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبيرا عالميا بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية باعتبارها معلما تنويريا وحضاريا في مصر
  • سفير الكونغو يزور مكتبة الإسكندرية ويبدي إعجابه بمقتنياتها: صرح ثقافي كبير
  • أبرزهم خالد النبوي.. النجوم يتوافدون على العرض الخاص لفيلم "أهل الكهف"
  • غرق سفينة نتنياهو.. قلق داخل إسرائيل بعد استقالات أعضاء مجلس الحرب (فيديو)
  • مكتبة الإسكندرية تُنظم ورش عمل وندوات عن الكعبة المشرفة
  • ندوة وورش عمل «طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة» بمكتبة الإسكندرية