قالت وكالة "بلومبرغ" إنه من المرتقب اجتماع لمستشاري الأمن القومي وكبار المسؤولين من جميع أنحاء العالم، في الدوحة، نهاية الأسبوع الجاري، لمناقشة خطط عقد قمة، حول شروط أوكرانيا للتوصل إلى تسوية مع روسيا.

وأوضحت، أنه يعد اجتماع المسؤولين من مجموعة السبع وما يسمى بالجنوب العالمي، جزءا من جولة محادثات تمهد الطريق لقمة رفيعة المستوى من المقرر أن تستضيفها سويسرا في حزيران/ يونيو.

 

وضمت بعض هذه الاجتماعات، عشرات الدول الأخرى من الخليج ومجموعة العشرين ومجموعة "البريكس"؛ فيما قالت مصادر لـ"بلومبرغ" إن "قائمة الحضور للاجتماع في العاصمة القطرية لم يتم الانتهاء منها بعد". 

وأشارت إلى أنه لم تتم دعوة روسيا، غير أنه ما زال من غير الواضح ما إذا كانت الصين سوف تحضر المؤتمر أم لا. فيما يرى حلفاء أوكرانيا أن حضور الصين مهم لنجاح القمة، وذلك نظرا للنفوذ الذي يقولون إن بكين تتمتع به على موسكو بعد مرور أكثر من عامين على الحرب. 


إلى ذلك، يأتي الاجتماع عقب أيام من موافقة الولايات المتحدة على حزمة الأمن القومي التي تتضمن أكثر من 60 مليار دولار من المساعدات لكييف، مما يوفر لأوكرانيا بعض الراحة بعد أشهر من الانتكاسات في ساحة المعركة.

وتدعو خطة أوكرانيا للسلام، إلى احترام وحدة أراضي البلاد وسيادتها، وانسحاب القوات الروسية، فضلا عن ضمانات بشأن أمنها في المستقبل. ويتضمن أيضا أحكاما محددة لحماية المولدات النووية والإمدادات الغذائية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأمن القومي القطرية قطر الأمن القومي اوكرانيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا

قالت أوكرانيا، اليوم الأحد، إنها قصفت طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-57 جاثمة في مطار بجنوب روسيا، في أول هجوم لها يستهدف أحدث جيل من طائرات الشبح الروسية.

وأعلنت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، في بيان، أنه "في 8 يونيو/حزيران 2024، تم ضرب طائرة مقاتلة متعددة الغرض من طراز سو-57 للدولة المعتدية في مطار أختوبينسك بمنطقة أستراخان الروسية، على بُعد 589 كيلومترا من خط التماس".

وبحسب الجهاز، فإن "هزيمة سو-57 هي الحالة الأولى من نوعها في التاريخ".

ونشرت الاستخبارات الأوكرانية صورا من الأقمار الصناعية، قالت إنها تظهر أضرارا ناجمة عن الحريق، وحطاما حول طائرة سو-57 جاثمة في أحد المطارات.

ولم تذكر الاستخبارات العسكرية كيف تمّ استهداف المقاتلة الروسية، كما لم تعلن مسؤوليتها عن العملية مباشرة.

إلا أن مصدرا أمنيا أوكرانيا أكد لوكالة الأنباء الفرنسية أن الاستخبارات العسكرية هي المسؤولة عن العملية، وأنها نفّذت باستخدام طائرات مسيّرة هجومية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، أمس السبت، أن دفاعاتها الجوية أسقطت 3 طائرات مسيرة فوق منطقة أستراخان.

يشار إلى أن القوات الجوية الروسية أدخلت المقاتلة سو-57 في الخدمة في ديسمبر/كانون الأول 2020، وهي مصمّمة للحلول محل المقاتلات القديمة ذات التصميم السوفياتي مثل سو-27 وميغ-29.

وتعتبر طائرة سو-57 من الجيل الخامس، متعددة الوظائف، وهي مصممة لتدمير جميع أنواع الأهداف الجوية والأرضية والسطحية، وقادرة على التغلب على أنظمة الدفاع الجوي للعدو، ومراقبة المجال الجوي على مسافات كبيرة من القاعدة، وكذلك تدمير أنظمة التحكم في طيران العدو.

ويوجد على متن هذه الطائرة المجمع الأكثر تقدما من المعدات الإلكترونية، ويسمح بتبادل البيانات في الوقت الفعلي مع أنظمة التحكم الأرضية وداخل مجموعة الطيران، وكذلك أداء المهام بشكل مستقل، ويمكن لـ "سو-57" استخدام الأسلحة الموجهة وغير الموجهة، وأقصى حمل قتالي للمقاتلة 10 أطنان.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا.. دوي صافرات الإنذار في 3 مقاطعات
  • «القاهرة الإخبارية»: ألمانيا تستضيف مؤتمرا لإعادة إعمار أوكرانيا
  • قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا
  • "بلومبرغ": الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • أوكرانيا تقرر قطع الكهرباء في عموم أنحاء البلاد اليوم (ما القصة؟)
  • مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين لبحث تعزيز التعاون
  • أوكرانيا تصيب طائرة من أحدث المقاتلات الروسية لأول مرة
  • للمرة الأولى.. أوكرانيا تعلن استهداف مقاتلة سو-57 في قاعدة داخل روسيا
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي إلى 518 ألفا و560 منذ بداية الحرب !