الصدقة تُبارك المالَ، وتطهِّر القلب، وتزكِّي النَّفس، وتُعين المُحتاج؛ قال الله تعالى لرسوله ﷺ: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا}. التوبة 103.

وقالت دار الإفتاء المصرية، ان للصدقة فضائل وفوائد يفعلها العبد ويجازيه الله بها في الدنيا والآخرة.

ومن ضمن فوائد الصدقة للمسلم ما يلي:

الصدقة تبارك في المال

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "ما نقصت صدقة من مال" رواه مسلم

تحذير للرجال.

. هذا الفعل يجعلكم أبغض الناس عند الله هتنام بسرعة| 4 آيات حل رباني لمن لا يستطيع النوم ليلاً.. داوم عليها

الصدقة تكثر الحسنات

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "الصدقة بعشر أمثالها" رواه ابن ماجه

الصدقة مكفرة للذنوب

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار" رواه الترمذي

الصدقة مطهرة للنفس

قال الله تعالى "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها".

الصدقة تنجي صاحبها من النار

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس".

دعاء فك الكرب والضيق الشديد.. ردده من ليلة الجمعة للمغرب 8 أنبياء مروا على أرض سيناء فمن هم؟.. الأزهر للفتوى يوضح

ما هي أفضل الصدقات الجارية؟

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز عمل الصدقات في أي وجه، طالما حصل منها النفع على سبيل الاستمرار.

وأضاف وسام، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، أن الصدقة الجارية لا تقتصر على الميت فقط، فقد يصنعها الإنسان لنفسه في حياته، وتستمر معه بعد مماته، وهي أمر من أمور الخير له الدوام والاستمرار والنفع.

واستشهد «وسام» بما روى عن أبي هريرة – رضى الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: « إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له»، صحيح مسلم.  

وأوضح أن الناس غالبًا ما تنصرف إلى أفكار تقليدية كترك مصحف في المسجد، مبينًا: « لكن هناك أفكاراً أفضل، منها: المساعدة في إدخال المياه إلى قرى لا مياه فيها».

وأضاف أمين الفتوى أن منها أيضًا مساعدة الجمعيات الخيرية في إجراء العمليات الجراحية للمرضى كزرع القوقعة للأصم، والمساهمة في بناء مسجد أو مدرسة.

وقال «وسام» إن أفضل الصدقات هي صدقة السر، وهي التي يخرجها الإنسان دون التحدث عنها لأحد للمحتاج والفقير.

واستدل أمين الفتوى بقوله - تعالى-: «إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ»، ( سورة البقرة: الآية 271).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم قال رسول الله الصدقة ت

إقرأ أيضاً:

ما حكم الصيام في أيام عيد الأضحى.. «الإفتاء» تجيب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه ما حكم الصيام في عيد الأضحى؟، تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، حيث يحرص الكثير من المسلمين على الصيام في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة.

ما حكم الصيام في أيام عيد الأضحى؟

ردت دار الإفتاء، على سؤال ما حكم الصيام في أيام عيد الأضحى؟، مؤكدة أنه حرام شرعًا، حيث اتفق الفقهاء على تحريم صيام يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، استنادًا إلى الأحاديث النبوية الشريفة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر» رواه مسلم.

ما حكم الصيام في أيام عيد الأضحى

وتابعت دار الإفتاء: «حرَّمَ علينا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام 5 أيام هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وقال عن الأيام الثلاثة إنها أيام طعامٍ وشرابٍ، فإن كان في شهر ذي الحجة وأراد صيام الأيام البيض فإنه يحرم عليه صيام يوم الثالث عشر، نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صيامه، ولو صامه الإنسان فلا ينعقد صيامه.

ويحرمُ باتفاق صيام يوم العاشر من ذي الحجة، لأنَّه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي 3 أيام بعد يوم النحر، لأنَّ هذه الأيام منع صومها، لحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ، يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْر، رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وحديث نُبيشَة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في صحيحه، كما أن هذا التحريم يشمل أيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى 11، 12، و13 من ذي الحجة، إذ يُحرم الصيام في هذه الأيام، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله» (رواه مسلم).

حيت يأتي تحريم صيام عيد الأضحى تقديرًا لفرحة المسلمين وإظهارًا لشعائر الله في الاحتفال بهذا اليوم المبارك، ويهدف التشريع إلى تشجيع المسلمين للاستمتاع بالعيد وتبادل التهاني والأفراح، والمشاركة في مناسك ذبح الأضاحي وتوزيعها على الأقارب والفقراء والمحتاجين.

اقرأ أيضاًأجازة المخابز في عيد الأضحى 2024.. التموين تكشف التفاصيل

قبل عيد الأضحى.. موعد صرف مرتبات شهر يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • شروط الأضحية وحكمها.. تقرير مفصل من دائرة الإفتاء الأردنية
  • حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.. دار الإفتاء توضح
  • صمود وبراءة.. طفلة من غزة تخاطب رسول الله (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الدعاء مستجاب في روضة رسول الله
  • التفاؤل في حياة المسلم
  • حكم الأخذ من أشجار منى للتسوّك.. الإفتاء توضح
  • كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة.. الإفتاء توضح
  • الإفتاء الأردنية توضح حكم أخذ الشخص تعويضا عن الضرر المادي
  • ما حكم الصيام في أيام عيد الأضحى.. «الإفتاء» تجيب
  • عبادة إطعام الطعام