تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور نبيل حلمي، أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان، قلق الحكومة الإسرائيلية من احتمال إصدار قرار من الجنائية الدولية ضد نتنياهو، مشددًا على أن ما يحدث الآن هو ضد إسرائيل، وهي لا تتحمل الاستمرار في هذه الحروب، ولا تتحمل تعقيد كافة الأمور في هذه الحرب ضد غزة.

وأشار "حلمي"، خلال مداخلة عبر الإنترنت، برنامج "مساء دي ام سي"، المُذاع عبر شاشة "دي ام سي"، إلى أن هناك الآن مظاهرات داخل الولايات المتحدة وكثير من دول العالم ضد سياسة نتنياهو، موضحًا أن الاحتلال من قبل القانون الدولي هو حالة مرفوضة وغير مقبولة بعد قيام الأمم المتحدة في هذا الشأن، وهناك ضغط كبير داخل إسرائيل من أهالي الرهائن على نتنياهو، وأيضا ضغوط من دول المحيطة بإسرائيل، مؤكد أن نتنياهو إذا رضخ لكل هذا سيفقد الحكم.

وتابع: "الفلسطينيين قد أخذوا موافقة منذ عدة سنوات للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية ولكن هناك الكثير من المظاهر في هذا الشأن وأيضًا من النواحي السياسية التي لها تأثير على ذلك، منوهًا بأن أمريكا وإسرائيل تعدوا في مخالفة القانون الدولي سواء في الفيتو في قرارات مجلس الأمن أو فيما يحدث في القتل والانتهاك.

وأضاف أنه لابد من الإعداد الجيد لمذكرات اعتقال ستصدرها أو يتوقع أن تصدرها المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو، مشددًا على أن كافة الجرائم التي نصت عليها الجنائية الدولية ارتكبتها إسرائيل وخالفت قواعد القانون الدولي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل الجنائیة الدولیة القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

دعم مصر دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. أستاذ قانون يوضح التفاصيل (فيديو)

علّق الدكتور أيمن سلامة، الأستاذ في القانون الدولي، على قرار مصر بالتدخل رسميًا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

عماد حسين: دعم مصر لدعوى جنوب إفريقيا رسالة واضحة لتل أبيب (فيديو) مصر تعلن التدخل لدعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية دعم دعوى جنوب إفريقيا

وفي مداخلة هاتفية على برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أكد سلامة أن هذه الخطوة تمثل خطوة مهمة لتعزيز دور الخارجية المصرية في دعم القضية الفلسطينية.

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن قرار التدخل يأتي في ظل تصاعد الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مما يتطلب تضافر الجهود الدولية للتصدي لتلك الانتهاكات.

وأشار سلامة إلى أن دعم مصر لدعوى جنوب إفريقيا يأتي لتقديم الدعم والإسناد لجهود الأخيرة في المحكمة الدولية، ويعكس استعداد مصر لتوفير الأدلة والشهادات اللازمة لدعم القضية الفلسطينية.

وختم تصريحه بتأكيد أهمية دور مصر في تقديم الدعم القانوني والسياسي للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى قدرتها الكبيرة على تقديم الأدلة والحجج اللازمة للقضية أمام المحكمة الدولية.

مقالات مشابهة

  • هل تلتزم إسرائيل بقرارات العدل الدولية بشأن غزة؟.. أستاذ قانون دولي يوضح
  • أستاذ قانون دولي يوضح مكاسب القضية الفلسطينية من مقاضاة مصر لإسرائيل
  • "ليس خلاف أفراد بل دول".. أستاذ قانون دولي يرد على كل مزاعم تأخر مصر في التحرك ضد إسرائيل
  • أستاذ قانون دولي: سياسة التجويع في غزة إحدى جرائم الحرب
  • أستاذ قانون دولي: استمرار الانتهاكات الإسرائيلية يستدعي تضافر الجهود الدولية
  • الاتحاد الأوروبي يقترب من الاعتراف بدولة فلسطين.. أستاذ قانون دولي يوضح
  • أستاذ قانون دولي: الاتحاد الأوروبي على وشك اتخاذ قرار للاعتراف بفلسطين كدولة
  • أستاذ قانون دولي يعلق على إعلان مصر دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل (فيديو)
  • دعم مصر دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. أستاذ قانون يوضح التفاصيل (فيديو)
  • خبير دولي: تلميح شكري لمراجعة اتفاقية كامب ديفيد يعكس إحباطًا من غطرسة إسرائيل.. ومصر قد تلجأ للمادة السابعة