تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

منذ القدم، كانت مصر تحتل مكانة مميزة بين الدول العربية والإسلامية، ليس فقط بسبب تاريخها العريق وحضارتها القديمة، ولكن أيضًا بفضل موقعها الاستراتيجي وثقافتها الغنية وتعتبر مصر أحد أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، وتشهد زيادة ملحوظة في عدد السكان تجاوزت 106 ملايين نسمة، وهو ما يفرض تحديات كبيرة على البنية التحتية والخدمات الأساسية في البلاد.

حيث أعلنت الساعة السكانية، بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أولى التحديثات لعدد سكان مصر السبت الماضي، حيث أكدت الساعة زيادة عدد السكان إلى 106 ملايين و275 ألفا و300 نسمة تقريبا، بزيادة بلغت حوالي 415 ألف نسمة خلال أربعة أشهر فقط.
 

عدد سكان مصر في بداية العام 105.8 مليون نسمة

وأوضحت الساعة السكانية، أن عدد سكان مصر مع انطلاق العام الجاري في أول يناير 2024 سجل حوالي 105 ملايين و856 ألف نسمة تقريبا، مما يعني أن معدل زيادة عدد السكان في اليوم الواحد تتراوح من 4 إلى 5 آلاف نسمة تقريبا، وفي الساعة 140 تقريبا وفي الدقيقة 2.4 مولود تقريبا.

ورصد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبط بتسجيل الوفيات والمواليد بوزارة الصحة والسكان خلال آخر ساعة حوالي 1000 حالة ولادة جديدة بما يقارب ١٧ مولودا في الدقيقة، وبذلك يبلغ عدد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل 106.276.470 نسمة.

وبلغ عدد سكان محافظة القاهرة "10.324.607 نسمة"، ويبلغ عدد السكان في محافظة الجيزة "9.611.028 نسمة"، ويبلغ عدد السكان في محافظة الشرقية "7.992.775 نسمة"، بينما وصل عدد سكان محافظة جنوب سيناء "116.645 نسمة"
 

 الدكتورة سامية خضر أستاذة علم الاجتماع السياسي

وفي هذا السياق تقول الدكتورة سامية خضر أستاذة علم الاجتماع السياسي، أن الزيادة السكانية هي موضوع شائك لأنه يؤثر على العديد من المجالات المختلفة مثل الاقتصاد، والسياسة، والصحة العامة وغيرهما لذلك فإن هناك دراسات عديدة حول تأثيرات الزيادة السكانية على المجتمعات والبيئة، لذلك طالبنا مرات عديدة بوجود حلول للتعامل مع التحديات التي قد تنشأ نتيجة للنمو السكاني السريع.

وأضافت خضر في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، تتنوع الآراء حول الزيادة السكانية ما بين الإيجاب والسلب ففي الكثير من الأحيان تكون الزيادة السكانية فرصة للنمو الاقتصادي، وفي أوقات أخري نجد أن تلك الزيادة تحديًا للموارد والبيئة خاصة في دولة بحجم مصر في ظل قلة الموارد الموجودة لدينا وارتفاع فاتورة الاستيراد بسبب ضعف المنتج المحلي وعدم تغطيته للسوق.
 

الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن الزيادة السكانية يمكن أن تؤثر على المجتمع والبيئة بعدة طرق، من أبرزها زيادة في استهلاك الموارد الطبيعية مثل المياه العذبة والغذاء والطاقة، مما قد يؤدي إلى نقص في هذه الموارد إلى جانب ضغط على البنية التحتية لأن زيادة السكان تتطلب بناء مزيد من البنى التحتية مثل المدارس والمستشفيات والطرق ووسائل النقل، مما يمكن أن يكون عبءًا على الحكومة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم وليس مصر فقط. 

وأضاف الشافعي، أن زيادة السكان تؤثر بالسلب علي  على سوق العمل بسبب زيادة الطلب على الوظائف، مما قد يؤدي إلى زيادة في معدلات البطالة وأوضح الشافعي أن تلك العوامل تؤثر بالسلب علينا لذلك لابد من اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع تحديات الزيادة السكانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عدد السكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الزيادة السكانية الظروف الاقتصادية البطالة الزیادة السکانیة زیادة السکان عدد السکان عدد سکان

إقرأ أيضاً:

الطيران المدني: حركة المسافرين في المملكة تسجل 111 مليون راكب

سجل نمو حركة المسافرين في المملكة بنسبة 26 % خلال العام الماضي مسجلة رقمًا قياسيًا بلغ 111 مليون راكب، مع نمو إضافي بنسبة %20 خلال هذا العام.
وكشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج، أن برنامج الربط الجوي أدى إلى زيادة نسبة الربط 48 % في عام 2023 بعدد 148 وجهة لمختلف دول العالم.
أخبار متعلقة 29 دراسة تخصصية بمعهد أبحاث الحج والعمرة لتعزيز الخدمات في حج 45البديوي: التعاون الإقليمي والدولي في مجال المياه بات ضروريًا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس هيئة الطيران المدني يكشف عن نمو حركة الركاب في المملكة بنسبة 26 % خلال العام الماضي - واسالنمو الآمن والمستدام لقطاع النقل الجويكما شهدت شركات الطيران منخفضة التكلفة زيادة حصتها في السوق الدولية منذ الجائحة.
وأضاف "الدعيلج" قائلا: إننا فخورون بإطلاق تقرير الطيران الأول من GACA الذي يتناول إنجازات القطاع ومساهمته في الاقتصاد السعودي، مؤكدًا أن المؤتمر وما يحمله من مواضيع متنوعة وهادفة سيعمل على الارتقاء والترابط في القطاع، حيث نضع الأسس لضمان النمو الآمن والمستدام لقطاع النقل الجوي المتقدم".
وأشار إلى أن قطاع الطيران شهد تغييرات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية مقارنة بأي صناعة أخرى في التاريخ، حيث انتقل من لا رحلات إلى أكثر من 37 مليون رحلة العام الماضي.منظومة قطاع الطيران في السعوديةوحول التحديات التي تواجهها منظومة قطاع الطيران، أوضح رئيس هيئة الطيران المدني، أن أبرزها يتمثل في التصنيع واضطراب سلاسل التوريد العالمية وتوافر الطائرات، وكذلك رأس المال البشري وتطويره من خلال الدورات، وإيجاد المحفزات المتعلقة به.
وذكر أن المملكة تقود تطوير استراتيجية رأس المال البشري على مستوى القطاع، مضيفًا أن من تلك التحديات أيضًا الاستدامة البيئية، وتطبيق التقنيات الناشئة والاستفادة منها في مجال نمو القطاع، واستخدام الذكاء الاصطناعي .
وأضاف: "تتخذ الهيئة العامة للطيران المدني نهجًا منسقًا في السياسة والاستثمار والبنية التحتية واضعة تحسين تجربة الراكب في المقام الأول، إذ قدمت الهيئة أكبر إصلاحات اقتصادية خلال عشرين عامًا، عززت من خلالها المنافسة، وأوجدت أسواقًا مفتوحة للنمو والابتكار.تشجيع مزيد من استثمارات القطاع الخاصوتابع: كما نعمل على المساعدة في توفير بيئة تشجع لمزيد من استثمارات القطاع الخاص من خلال الشراكات بين القطاعين، وإننا نعمل مع أكثر من 100 شركة من مشغلي المطارات بهدف الاستثمار في قطاع الطيران.
ولفت إلى التركيز على عدة محاور، منها زيادة عدد الوجهات إلى أكثر من 250 وجهة، وكذلك زيادة الشحن إلى 4.5 ملايين طن سنويًا، وزيادة عدد المسافرين إلى 330 مليون مسافر.
وقال: أطلقنا الكثير من الإصلاحات الاقتصادية لضمان بيئة استثمارية جاذبة في القطاع بما يشكل ممكنًا اقتصاديًا كبيرًا، حيث جاءت الإستراتيجة الوطنية للطيران معتمدة بشكل كبير على باقي الإستراتيجيات الوطنية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • زيادة حركة السفن في ميناء الإسكندرية خلال شهر أبريل بنسبة 26%
  • في أكادير، أرباب النقل غير المنظم يرفعون الأسعار بسبب الزيادة في ثمن غاز البوتان!
  • المستشفيات الإسرائيلية تسجل زيادة كبيرة بعدد الجنود الجرحى
  • فيدرالية المخابز توضح بخصوص الزيادة في أسعار الخبز
  • ثقافة الفيوم تناقش تداعيات الزيادة السكانية على التنمية
  • زيادة جديدة في رسوم التمدرس ابتداء من الموسم المقبل
  • أبحاث: بكتيريا الأمعاء تؤثر على سلوكنا الاجتماعي وإدراكنا للعدالة
  • لقجع ينفي الزيادة في الضرائب ويشيد بالإصلاحات الميزانياتية للحكومة
  • الطيران المدني: حركة المسافرين في المملكة تسجل 111 مليون راكب
  • بووانو ينتقد "عدم مراعاة" الحكومة لسياق الاضطراب الاجتماعي خلال إقرار زيادة سعر البوتان