أعلنت الحكومة اليابانية عن تتويج الدكتور نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، والدكتور كرم خليل، وكيل كلية اللغات والترجمة، وأستاذ ورئيس قسم اللغة اليابانية بجامعة الأهرام الكندية بوسام جلالة الإمبراطور الياباني، تقديرًا لمساهماتهم البارزة في تعزيز العلاقات وتوطيد أواصر الصداقة بين اليابان ومصر.


وحاز الدكتور نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية على وسام الشمس المشرقة - نجم ذهبي وفضي.
فيما حز الدكتور كرم خليل، وكيل كلية اللغات والترجمة، وأستاذ ورئيس قسم اللغة اليابانية بجامعة الأهرام الكندية على وسام الشمس المشرقة - أشعة ذهبية مع وشاح للعنق.
وفيما يتعلق بالدكتور نبيل العربي، فقد عمل كوزير لخارجية مصر في عام 2011، ثم أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية بدايةً من نفس العام وحتى عام 2016، حيث ساهم في تعزيز العلاقات اليابانية – المصرية والعلاقات بين اليابان وجامعة الدول العربية. وفي عام 2013، قام الدكتور نبيل العربي بالتشاور والتنسيق بشأن مذكرة التعاون الياباني – العربي مع وزير خارجية اليابان آنذاك كيشيدا فوميو، رئيس وزراء اليابان حاليًا، ثم التوقيع على إبرامها معه، مما ساهم في وضع الأساس لتحقيق قفزة ملحوظة في العلاقات اليابانية – العربية، ومواصلة المنتدى الاقتصادي الياباني – العربي وعقد الدورة الأولى من الحوار السياسي الياباني – العربي فيما بعد، عام 2017.
حيث تقرر تتويجه بوسام الشمس المشرقة - نجم ذهبي وفضي، تقديرًا لهذه الإنجازات البارزة.
أما فيما يتعلق بالدكتور كرم خليل، فقد كان له باع طويل في تعليم اللغة اليابانية في مصر على مدى فترة طويلة، بدايةً من عام 1985 وحتى يومنا هذا، قدم خلالها مساهمات بارزة في التعاون الأكاديمي بين اليابان ومصر، وذلك من خلال عمله بالتدريس في قسم اللغة اليابانية بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وبرنامج اللغة اليابانية قسم اللغات الآسيوية والترجمة، كلية اللغات والترجمة جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، وقسم اللغة اليابانية بكلية الألسن بجامعة عين شمس، وقسم اللغة اليابانية بكلية الألسن بجامعة أسوان، وقسم اللغة اليابانية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأهرام الكندية وغيرها. 
حيث تقرر تتويجه بوسام الشمس المشرقة - أشعة ذهبية مع وشاح للعنق، تقديرًا لهذه الإنجازات البارزة.
وتقدم السفير أوكا، سفير اليابان لدى مصر بالشكر والتقدير تجاه ما قام به الدكتور نبيل العربي، والدكتور كرم خليل من إنجازات ومساهمات. 
كما أعرب عن سعادته لرؤية العلاقات اليابانية – المصرية تحرز تقدمًا من خلال ما تقوم به السفارة اليابانية من أنشطة بالتعاون مع الأصدقاء المصريين، معلنا أن سفارة اليابان لدى مصر ستواصل بذل قصارى جهدها من أجل المزيد من تنمية العلاقات اليابانية – المصرية في المستقبل أيضًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه مصر القاهره المصري نبيل العربي الاهرام جامعة الدول العرب اليابان وزير الخارجية مصرية الحكومة اليابانية امبراطور الدکتور نبیل العربی العلاقات الیابانیة اللغات والترجمة الدول العربیة الشمس المشرقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأسبق: العالم يتبنى الموقف المصري الساعي لمنع التهجير وضمان تدفق المساعدات إلى غزة

أكد السفير محمد العرابى، رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية، وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يضع القضية الفلسطينية على جدول مباحثاته، ويرى أن حلها سيكون بمثابة مفتاح الاستقرار فى الإقليم.

وقال «العرابى»، فى حواره لـ«الوطن»، إن القوى الدولية باتت تعرف ثقل موقف مصر وتأثير دبلوماسييها فى الحرب على غزة، موضحاً أن دور الوساطة المصرية مهم ومحورى لتهيئة الظروف المناسبة للقضاء على حدة النزاع، والوصول إلى وقف لإطلاق النار وحماية الشعب الفلسطينى.

جهود الرئيس السيسى لدعم القضية الفلسطينية لا تتوقف.. كيف ترى تأثيرها؟

- منذ بداية تولى الرئيس السيسى مصر وهو يضع القضية الفلسطينية على جدول مباحثاته، سواء فى اجتماعاته بالداخل، أو عند إجراء لقاءات ومباحثات خارج البلاد، كان هذا واضحاً فى أكثر من مناسبة، ودائماً ما يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية وأهميتها، وأن حلها سيكون بمثابة مفتاح الاستقرار والسلام فى الإقليم كله، كل تلك الجهود تكون محل تقدير من العالم أجمع، الذى بات يحرص على متابعة الموقف المصرى ومراقبة تحركاته، والجميع يدرك الآن أهمية الدور المصرى فى إنهاء الحرب القائمة فى قطاع غزة.

ما رؤيتك حول المبادرات التى تطرحها مصر؟

- مصر قدمت عدة مبادرات عبر الجامعة العربية أو القمم الثنائية، إضافة إلى المبادرات فى اللقاءات الدولية من أجل الوصول إلى سلام ووضع هادئ داخل غزة، وكل هذه المبادرات المصرية تكون فى الأساس مبنية على حرصها على الحفاظ على القضية الفلسطينية باعتبارها قضية القضايا، وصيانتها ومنع كل محاولات تصفيتها من خلال محاولات تهجير أهالى غزة ودفعهم نحو ذلك.

فالعالم الآن بات يتبنى الموقف المصرى ويتفق مع الاستراتيجية المصرية من أجل وقف دائم لإطلاق النار ومنع نزوح الفلسطينيين من منازلهم أو تهجيرهم خارج وطنهم، وضمان وصول المساعدات وتدفقها إلى قطاع غزة، يأتى بعد ذلك الانخراط فى عملية سياسية جادة ومثمرة، ثم مرحلة إعادة إعمار قطاع غزة الذى تدمر بشكل كبير جراء العدوان الإسرائيلى عليه.

كيف ترى الدعم المصرى للقضية؟

- مصر تلعب دوراً مهماً للغاية فى الوساطة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم فى قطاع غزة، ووقف العدوان الإسرائيلى على القطاع، وبات واضحاً للجميع أن مقاربة مصر تجاه القضية الفلسطينية والأحداث التى تتطور بشكل متسارع جلية، فهى لا تستغل معاناة الشعب الفلسطينى، كما أنها تقف مع حقوقه المشروعة فى إنهاء العدوان الإسرائيلى وإقامة دولته المستقلة، وحقه فى العيش بأمان، وإتاحة المجال لوضع خارطة طريق واضحة ولها مدى زمنى حتى يتم تحقيق أهداف الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة، وتضع مصر أيضاً وحدة الصف الفلسطينى كهدف أساسى يجب أن يتحقق، وهو أمر مهم للغاية فى طريق إقامة دولة فلسطينية موحدة، بالتزامن مع إنهاء الحرب على القطاع بشكل كامل ومن ثم إعادة إعماره.

كيف ترى محاولات الاحتلال المستمرة لإنكار دور مصر فى دعم الأشقاء؟

- محاولات إسرائيل المستمرة للتشكيك فى الدور المصرى واضح للجميع، والسبب فى ذلك الخسائر المستمرة التى تتلقاها دولة الاحتلال، فإسرائيل بعد مرور أكثر من 8 أشهر على عدوانها على قطاع غزة، فشلت فى تحقيق أى من أهدافها التى أعلنتها مسبقاً، وبالتالى هى تحاول التشكيك فى الدور المصرى الذى بات معروفاً أهميته للعالم كله، ودائماً تلقى إسرائيل اللوم على الموقف المصرى لتبرير فشلها، لكن العالم بات يدرك الآن حقيقة الموقف المصرى بل ويؤيده ويدعمه فيما تزداد عزلة إسرائيل دولياً.

رؤية مصر

الدبلوماسية المصرية لها تأثيرها على الأطراف الفاعلة، الذى ظهر فى تعاملها مع التطورات المتلاحقة فى غزة والعدوان الإسرائيلى، وهو الأمر الذى تدركه جيداً كل القوى الدولية والإقليمية، فثقل الموقف المصرى معروف لدى الجميع، كما أن هناك حرصاً من جانب كل القوى على الساحة للاستماع إليها ورؤيتها وخطواتها المرتقبة، بالإضافة إلى أن دور الوساطة التى تقوم بها مصر مهم للغاية لتهيئة الظروف المناسبة للتوصل إلى وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • بينهم الراحل مصطفى حسين.. وزيرة الثقافة تكرم مبدعي مصر والوطن العربي (صور)
  • «التعليم» تكرم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليا
  • جريدة المصري اليوم تكرم الكاتب الصحفي محمد سمير رئيس تحريرها الأسبق
  • وطني الوحيد.. جريدة المصري اليوم تكرم مجدي الجلاد رئيس تحريرها الأسبق
  • سفير أمريكا لدى اليابان يحث طوكيو على المساعدة على تجديد مخزون الصواريخ الأمريكي
  • (العروبة والإسلام والمسيحية.. تكامل حضاري في إطار الثقافة العربية الواسعة).. ندوة حوارية بجامعة دمشق
  • السفارة النمساوية تقدم مجموعة كتب لقسم اللغة الألمانية بجامعة دمشق
  • وزير الخارجية الأسبق: العالم يتبنى الموقف المصري الساعي لمنع التهجير وضمان تدفق المساعدات إلى غزة
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً
  • باباجان يتسلم جائزة من روسيا