فرض قاض أميركي على الرئيس السابق دونالد ترامب الثلاثاء غرامة مالية قدرها 9 آلاف دولار لانتهاكه أمرا قضائيا يمنعه من توجيه انتقادات علنية لشهود ومحلفين في إطار محاكمته بقضية جنائية في نيويورك، وحذر القاضي الرئيس السابق من أنه سيواجه عقوبة السجن إذا كرر ازدراءه للمحكمة.

وجاء في نص القرار الذي أصدره القاضي خوان ميرتشان أنه "تم تحذير" دونالد ترامب "من أن المحكمة لن تتسامح مع استمرار الانتهاكات المتعمدة لأوامرها، وأنها إذا لزم الأمر وكان مناسبا ستفرض عقوبة بالسجن".

ومع دخول جلسات المحاكمة أسبوعها الثالث، فرض القاضي على ترامب (77 عاما) الذي كان حاضرا في القاعة غرامة قدرها ألف دولار عن كلّ من الانتهاكات التسعة التي أدين بها، وهو الحدّ الأقصى الذي يسمح به القانون.

وقبل أن يصدر القاضي قراره في تلك الانتهاكات وجّه الادعاء اتهامات جديدة.

وترامب مُتّهم بتزوير سجلات تجارية لإخفاء أثر مبالغ مالية دفعت لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز بشأن علاقة جنسية تعود للعام 2006 كان من الممكن أن تؤثر على حظوظه للفوز في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

ومنذ اليوم الأول للمحاكمة، في 15 أبريل/نيسان، طلب الادعاء من القاضي إدانة ترامب، لا سيما بسبب انتهاكاته المتكررة لأمر قضائي يحظر عليه توجيه انتقادات علنية لشهود رئيسيين في القضية على غرار محاميه السابق مايكل كوهين الذي أصبح عدوه اللدود وممثلة الافلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز، أو للمحلفين.

القاضي هدد ترامب بعقوبة السجن إذا واصل انتهاكاته لأوامر المحكمة (الفرنسية)  ترامب مستمر بالتنديد

وستستأنف جلسات المحاكمة يوم الخميس وقد يصدر القاضي إدانات جديدة بحق مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2024 والذي تحدى القاضي خلال تجمّع انتخابي بأن يودعه السجن.

ولدى مغادرته مقر المحكمة ندّد ترامب مجددا بما وصفه بأنه حظر "غير دستوري على الإطلاق" يفرضه القاضي لكي لا يشعر الشهود والمحلفون بالترهيب أو بالضغوط.

ويعد ترامب أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يُحاكم جنائيا، وهو يواجه خطر الإدانة التي يمكن أن تصل نظريا إلى عقوبة السجن، في هذه القضية التي تعدّ واحدة من 4 قضايا يُحاكم في إطارها.

ويلاحق ترامب بتهمة تزوير 34 مستندا محاسبيا يُفترض أنّها استخدمت لإخفاء مبلغ مالي دفع للتستّر على الفضيحة. وتمّ دفع مبلغ 130 ألف دولار للنجمة الإباحية السابقة ستورمي دانييلز لشراء صمتها بشأن علاقة جنسية قالت إنها أقامتها مع ترامب في العام 2006 عندما كان متزوجا من ميلانيا، غير أنّه ينفي ذلك.

والثلاثاء تواصل إدلاء الشهود بإفاداتهم وقد كشفت كواليس تحويلات مالية لحاشية ترامب وكيف كانت تدفع الأموال لطمس روايات تجنبا لنشرها.

وفي الأسبوع الماضي تحدث ديفيد بيكر (72 عاما)، الناشر السابق لصحيفة ناشونال إنكوايرر، عن مخطط يتضمن الوصول إلى أصحاب قصص كان من الممكن أن تلحق ضررا بقطب العقارات والحرص على عدم نشرها.

ومن بين هذه الروايات واحدة لعارضة الأزياء كارن ماكدوغال التي تقول إن علاقة كانت تربطها بترامب.

وأمام المحلفين، استكمل الثلاثاء محاميها كيث ديفيدسون الذي كان حينها الوكيل القانوني لستورمي دانييلز، روايتها. واستذكر أنه قال "لدي رواية رائعة عن ترامب"، وقد بادر مراسل الصحيفة لسؤاله "هل خان ميلانيا؟".

وسيدلي شهود آخرون بإفاداتهم في القضية لا سيما كوهين ودانييلز وأيضا ستيف بانون  الذي كان أحد الإستراتيجيين السياسيين السابقين لدى ترامب، وهوب هيكس المديرة السابقة للاتصالات في البيت الأبيض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني دخول ترامب السجن لجهاز الخدمة السرية؟

غداة إدانة هيئة المحلفين في نيويورك للرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، تتجه الأنظار نحو يوليو المقبل، إذ ستصدر المحكمة حكمها، ما يعني أنه قد يستقبل العام 2025 في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، أو في زنزانة في السجن.

وأقصى عقوبة قد يواجهها ترامب للجريمة التي أدين بها وهي تزوير وثائق لإخفاء مبالغ مالية هي السجن لأربع سنوات، إلا أنه عادة ما تصدر أحكام بفترات أقصر للمدانين في مثل هذه الجريمة أو أنهم يواجهون غرامات أو يتم وضعهم تحت المراقبة.

ورغم استبعاد الكثير لسيناريو سجن ترامب، إلا أنه يبقى متاحا لتقدير القاضي خوان ميرشان، الأمر الذي يفرض تساؤلات حول آلية استمرار عمل أفراد الخدمة السرية على حماية ترامب إذا ما دخل السجن.

الخدمة السرية مكلفة بحماية الرئيس الأميركي الحالي والرؤساء السابقين

وبحسب الموقع الرسمي لجهاز الخدمة السرية، يتولى الجهاز حماية رئيس الولايات المتحدة ونائبه وعائلتيهما، والرؤساء الأميركيين السابقين وزوجاتهم وأطفالهم دون 16 عاما، ورؤساء الدول الزائرين وزوجاتهم، والمرشحين الرئيسيين للرئاسة ومنصب نائب الرئيس في أميركا وزوجاتهم، ويتولى أفراد الجهاز أيضا حماية المناسبات الرئيسية.

هيئة المحلفين في المحكمة أدانت ترامب بـ34 تهمة في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ قدره 130 ألف دولار لإسكات ممثلة الافلام الإباحية، ستورمي دانييلز، التي أقام معها علاقة جنسية، قبل انتخابات عام 2016.

وإذا ما أصدر القاضي قرارا بوضع الرئيس السابق خلف القضبان، لن يكون ترامب "سجينا عاديا" بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

ترامب لن يكون "سجينا عاديا". أرشيفية

ونقلت الصحيفة عن شخصين مطلعين أن المسؤولين في وكالات فيدرالية عقدوا اجتماعا "حول كيفية التعامل مع الموقف" منذ بدء المحاكمة، والتي وضعت سيناريوهات "حماية ترامب" إذا أمر القاضي بسجنه.

وأشار التقرير إلى أن المخاوف كانت منذ أبريل الماضي، إذ تم بحث كيفية التحرك إذا ما أمر القاضي بسجن ترامب لفترة وجيزة بتهمة ازدراء المحكمة في زنزانة بقاعة المحكمة.

والتحدي الأكبر أمام جهاز الخدمة السرية يتمثل بما قد يحصل في حال تم الحكم على ترامب بالسجن لأشهر أو بضعة سنوات، وهو ما لم يتم تحديد طريقة التعامل معه بشكل مباشر، بعد مقابلات للصحيفة مع نحو عشرة مسؤولين حاليين وسابقين.

وترجّح المصادر التي لم تكشف الصحيفة أسماءهم أن "عقوبة السجن غير محتملة"، فيما قد يضع القاضي الرئيس السابق قيد الإقامة الجبرية، وهو ما يعني أن على ترامب اتباع تعليمات ضباط المراقبة والإجابة على أسئلتهم، ومنع احتكاكه بأي أشخاص سيئي السمعة، وقد يسجن على الفور إذا لم يستجب للضباط أو ارتكب جرائم إضافية.

ولكن إذا تم سجن ترامب هناك خيار بتواجد أفراد من الخدمة السرية يعملون على مدار الساعة، من أجل توفير حماية للرئيس السابق، وفصله عن السجناء الآخرين، وفحص طعامه وأغراضه الشخصية بشكل دوري، والتناوب على حمايته داخل وخارج المنشأة، على ما أكد مسؤولون للصحيفة.

حماية الخدمة السرية لترامب ستكون في أي مكان حتى السجن. أرشيفية

وبسبب حظر الأسلحة النارية داخل السجون فمن غير المرجح أن يكون العملاء مسلحين، بحسب الصحيفة.

وأشار مسؤولون سابقون في إصلاحيات إلى أنه تتواجد العديد من السجون في ولاية نيويورك التي تم إغلاقها أو إغلاقها جزئيا، مما يتيح اختيار أي من هذه المرافق الفارغة، واستخدامها لسجن الرئيس السابق، وإتاحة وجود أفراد الخدمة السرية.

أنتوني غوغليلمي، المتحدث باسم الخدمة السرية في واشنطن رفض في بيان "مناقشة عمليات حماية" محددة، وقال إن القانون الفيدرالي "يلزم عملاء الخدمة السرية بحماية الرؤساء السابقين".

وأضاف أنهم "يستخدمون أحدث التقنيات والاستخبارات والتكتيكات للقيام بذلك".

من جانبه أكد فرانك دواير، المتحدث باسم وكالة السجون في نيويورك في تصريحات مؤخرا أن "إدارة السجون ستجد السكن المناسب" للرئيس السابق.

حماية الخدمة السرية للرؤساء لا تتوقف حتى لو كان في السجن. أرشيفية

وكان المدعي العام لنيويورك، كريس كونروي، قد أكد، في أبريل، خلال الاستماع لشهود في قضية ترامب أنه يتعين على المحكمة "أن تذكّره (الرئيس السابق) بأن الحبس خيار قائم إذا اقتضى الأمر".

وكان ذلك بعد توجيه ترامب لانتقادات للشهود على نحو متعمد" وبما يشكل "انتهاكا صريحا" لأمر يمنعه من التعرض لأشخاص على صلة بالمحاكمة، بحسب وكالة فرانس برس.

ويعد ترامب الذي يبلغ 78 عاما في يونيو، أول رئيس أميركي سابق يدان جنائيا، لكنه أيضا أول من يدان أثناء ترشحه للرئاسة عن أحد الحزبين الرئيسيين.

قائمة التهم الـ 34 التي أدين بها ترامب في قضية نجمة الأفلام الإباحية أصبح دونالد ترامب أول رئيس أميركي سابق يدان بجرائم جنائية بعد أن أدانته هيئة محلفين في نيويورك بجميع التهم الـ 34 والمتعلقة بمخطط للتأثير بشكل غير قانوني على انتخابات عام 2016 من خلال دفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية قالت إن الاثنين مارسا الجنس معا.

وعلى الرغم من كشف المحاكمة عن قضايا تتعلق بالجنس والمال والفضائح، فهي لم تؤثر حتى الآن على استطلاعات الرأي، إذ بقيت نتائج ترامب ومنافسه الرئيس الأميركي حاليا، جو بايدن، متقاربة، ولكن مع تقدم طفيف للمرشح الجمهوري في الولايات الرئيسية. 

وقال ترامب، الجمعة، إنه سيطعن على حكم الإدانة، رغم أنه سيتعين عليه الانتظار حتى صدور الحكم النهائي، في 11 يوليو، قبل اتخاذ هذه الخطوة.

وفي تصريحات من ردهة برج ترامب في مانهاتن، حيث أعلن عن ترشحه للرئاسة لأول مرة، في عام 2015، كرر ترامب شكواه من أن المحاكمة كانت محاولة لعرقلة مساعي عودته إلى البيت الأبيض، وحذر من أنها أظهرت أنه لا يوجد أميركي في مأمن من الملاحقة القضائية ذات الدوافع السياسية، على حد تعبيره.

وقال ترامب في خطاب مدته 33 دقيقة: "إذا كان بإمكانهم أن يفعلوا هذا بي، فيمكنهم أن يفعلوا ذلك بأي شخص". وبعد تصفيق أنصاره لم يتلق ترامب أي أسئلة من الصحفيين.

وأضاف "سنطعن في هذا الاحتيال".

وسيكون أمام ترامب 30 يوما من تاريخ الحكم عليه، في 11 يوليو، لتقديم طلب الطعن.

مقالات مشابهة

  • ممثلة أفلام إباحية تفتح النار على ترامب بعد إدانته التاريخية.. فضائح وتهديدات بالقتل (تفاصيل)
  • ترامب يكشف عن ردة فعل زوجته ميلانيا تجاه محاكمته
  • ستورمي دانييلز تدعو إلى سجن دونالد ترامب بعد إدانته بـ 34 تهمة
  • نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز "لم تنبس ببنت شفة" بعد إدانة ترامب التاريخية
  • صحيفة أمريكية: سبل قليلة أمام ترامب لإلغاء إدانته في محكمة نيويورك
  • قصة انقلاب كوهين الذي كلف ترامب إدانة تاريخية بقضية الممثلة الإباحية
  • ماذا يعني دخول ترامب السجن لجهاز الخدمة السرية؟
  • دونالد ترامب.. قصة وكواليس تهم الرئيس السابق وموعد تلاوة الحكم
  • القضاء الأمريكي يدين ترامب جنائياً.. مهدد بالسجن 4 سنوات ووصف القاضي بالمرتشي
  • ترامب يعلق على قرار إدانته في قضية دفع الأموال للممثلة الإباحية