أحال المحامي العام الأول لنيابة شمال القاهرة الكلية المتهم بالاستيلاء على 10 ملايين جنيه من وزارة المالية  بالاحتيال إلى المحاكمة.

جاء بأمر الإحالة أن المتهم  اشترك مع روجيه ارمان شدید و مصطفى محمد مهران ( متوفيين ) بطريق الاتفاق في استعمال محرر رسمي مزور وهو اعلام الوراثة رقم ۱۱۱۰ لسنة ۲۰۰٨ الساحل بأن اتفقوا على ذلك وقدمه الأخير في الدعوى رقم ١٣ لسنة ٢٠٠٩ تعويضات كلي شمال القاهرة محتجين بصحة ما دون به من بيانات تفيد انهم ورثة / ادوار سليم شديد - على خلاف الحقيقة - مع علمهم بأمر تزويره.

 

كما توصل إلى الاستيلاء على المبلغ المالي وقدره عشرة ملايين وخمسمائة وثلاثة وسبعون ألفا وتسعمائة وسبعة عشر جنيها " المملوكين لـ وزارة المالية بإستعماله طرق إحتيالية محل الاتهام السابق بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة بإيهامه الجهة أنفة البيان بأنه و روجيه ارمان شدید ورثة ادوار سليم شديد .

عقوبة النصب

تضمن قانون العقوبات فى المادة رقم 336 عقوبات رادعة لمرتكب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين، على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكًا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة.

أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر".

فيما تنص المادة 338 على أن كل من انتهز فرصة احتياج أو ضعف أو هوى نفس شخص لم يبلغ سنه الحادية والعشرين سنة كاملة أو حكم بامتداد الوصاية عليه من الجهة ذات الاختصاص وتحصل منه إضرارا به على كتابة أو ختم سندات تمسك أو مخالصة متعلقة بإقراض أو اقتراض مبلغ من النقود أو شيء من المنقولات أو على تنازل عن أوراق تجارية أو غيرها من السندات الملزمة التمسكية يعاقب أيا كانت طريقة الاحتيال التي استعملها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري، وإذا كان الخائن مأمورا بالولاية أو بالوصاية على الشخص المغدور فتكون العقوبة السجن من ثلاث سنين إلى سبع".

ونصت المادة 339 على أن "كل من انتهز فرصة ضعف أو هوى نفس شخص وأقرضه نقودًا بأي طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانونًا يعاقب بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه، فإذا ارتكب المقرض جريمة مماثلة للجريمة الأولى في الخمس السنوات التالية للحكم الأول تكون العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز سنتين وغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين فقط، وكل من اعتاد على إقراض نقود بأي طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى للفائدة الممكن الاتفاق عليها قانونًا يعاقب بالعقوبات المقررة بالفقرة السابقة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإحتيال الاستيلاء وزارة المالية المحاكمة عقوبة النصب لا تتجاوز

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 9 ملايين جنيه.. أوقاف كفر الشيخ تفتتح مسجدا بدسوق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن، اللواء علاء عبدالمعطي، محافظ كفرالشيخ، اليوم الجمعة، افتتاح مسجد العتيقي بشباس الملح بمركز دسوق، بمساحة 400 متر وبتكلفة 9 مليون، وسط فرحة الأهالي، بحضور الشيخ عطا بسيوني وكيل وزارة الأوقاف بكفرالشيخ، والشيخ حمدي جعفر مدير إدارة دسوق بحري، وعلماء الأزهر والأوقاف، وعدد من القيادات التنفيذية.

وذلك امتدادًا لسلسلة من الافتتاحات التى تواكب الجمهورية الجديدة، والتى تأتى فى إطار تكثيف الجهود للإنتهاء من الإحلال والتجديد لجميع المساجد، تحت شعار «خدمة بيوت الله شرف».

قال محافظ كفرالشيخ، أن المساجد هى بيوت الله تعالى، وهى منارة للعلم والمعرفة، ودورها لا يقتصر على الصلاة فقط، بل تمتد إلى نشر الوعى الدينى والثقافى وتعزيز القيم الإيجابية فى المجتمع، داعيًا أئمة المساجد إلى بذل المزيد من الجهود فى نشر القيم الإسلامية السمحة وتعزيز التسامح والوحدة بين أبناء المجتمع، مشيدًا بجهود وزارة الأوقاف فى بناء المساجد وتطويرها، وحرصها على نشر الفكر الوسطى المعتدل.

من جانبه أكد الشيخ عطا بسيوني وكيل الوزارة، أن جميع المساجد قد إلتزمت بالوقت المحدد والخطبة الموحدة على مستوى المحافظة، داعيًا الله تعالى أن يحفظ مصر وأهلها وأن يجعلها فى أمانه وضمانه واحة للأمن والأمان والإستقرار، وأن تظل مصر قبلة المساجد والمآذن، وأن يحفظ الله الوطن قيادةً وشعبًا.

IMG-20240920-WA0024 IMG-20240920-WA0021 IMG-20240920-WA0020 IMG-20240920-WA0023

مقالات مشابهة

  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • المؤبد لمسئول ببنك بالإسكندرية و10 سنوات لآخرين استولوا على نصف مليار جنيه
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 10 ملايين جنيه
  • ضبط عملات أجنبية بقيمة 10 ملايين جنيه فى السوق السوداء خلال 24 ساعة
  • المحكمة تصدر حكما بالحبس 3 سنوات في حق القاضية المتقاعدة
  • بتكلفة 9 ملايين جنيه.. أوقاف كفر الشيخ تفتتح مسجدا بدسوق
  • بعد موافقة "تشريعية النواب".. ما هي قواعد الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد؟
  • تهمة السرقة.. هناك فرقا قانونيا بين الظروف المشددة والمخففة للعقوبة.. التفاصيل
  • هل القتل الخطأ يعاقب عليه الشخص المتورط؟.. القانون يجيب
  • محافظ المنيا: 14 مدرسة جديدة تدخل الخدمة هذا العام بتكلفة تتجاوز 151 مليون جنيه