بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن اليوم  الأربعاء مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج ، جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتأمين إطلاق سراح الرهائن .

الخارجية الروسية تعلق على تصريح بلينكن حول المفاوضات بشأن أوكرانيا بلينكن: حركة حماس تلقت عرضًا سخيًا للتوصل إلى هدنة

وقال بلينكن - في تصريحات له قبيل اجتماعه مع هرتسوج في إسرائيل - حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - إن واشنطن تركز جهودها على إدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة، وما يعيق التوصل لاتفاق هو حركة( حماس)، على حد تعبيره.

وكان بلينكن قد وصل صباح اليوم إلى إسرائيل في إطار جهوده الدبلوماسية للتوسط في وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن ، حيث أنه من المقرر أن يلتقي مع مسؤولين إسرائيليين من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو .

جامعة كولومبيا تهدد بطرد الطلاب المحتجين المؤيدين لفلسطين

حذرت جامعة كولومبيا من أنها ستطرد "العشرات" من الطلاب المؤيدين للفلسطينيين الذين احتلوا أحد مباني الحرم الجامعي في نيويورك، حيث أدان السياسيون الأمريكيون بقيادة الرئيس جو بايدن أفعالهم على خلفية تصاعد الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

وأفادت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية -في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن المتظاهرين ساروا إلى مبنى هاميلتون هول في وقت مبكر من أمس الثلاثاء، وأغلقوا المداخل ورفعوا علم "فلسطين الحرة"، ما أدى إلى تصعيد المواجهة، بعد أن سعت سلطات كولومبيا يوم أمس الأول إلى إنهاء معسكر الحرم الجامعي من خلال التهديد بإيقاف أي طلاب لم يتفرقوا.

وذكرت الصحيفة أن الجامعة -التي كانت تكافح من أجل تحقيق التوازن بين حرية التعبير والمخاوف بشأن معاداة السامية- أثارت إحباطات خاصة بعدما فرضت مزيدًا من القيود على الوصول إلى حرمها الجامعي، ما يحد من الوصول إلى الطلاب المقيمين والموظفين الذين يقدمون "الخدمات الأساسية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس أمس الثلاثاء "الرئيس بايدن يحترم الحق في حرية التعبير، لكن الاحتجاجات يجب أن تكون سلمية وقانونية.. إن الاستيلاء على المباني بالقوة ليس أمرًا سلميًا، بل إنه خطأ.. وخطاب الكراهية ورموز الكراهية ليس لها مكان في أمريكا".

وأوضحت الصحيفة أن كولومبيا ظلت نقطة محورية للمظاهرات التي اندلعت بسبب الحرب بين حماس وإسرائيل، التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي، لكن القرار الذي اتخذته إدارتها بتعليق الطلاب واستدعاء الشرطة لاعتقالهم أثار غضبا واسع النطاق وحملات قمع في الولايات المتحدة والجامعات في الخارج.

وألقت الشرطة الأمريكية أمس الثلاثاء القبض على متظاهرين لإنهاء احتلال مبنى في جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية في هومبولت.. وتم اعتقال أكثر من 1000 شخص في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، كما أُلغيت الفصول الدراسية وتم احتلال المكتبة في جامعة ولاية بورتلاند.

وقال طلاب في قاعة هاميلتون -التي طالما شهدت الاحتجاجات المناهضة لحرب فيتنام عام 1968- إنهم أعادوا تسميتها بـ "قاعة هند" تخليدًا لذكرى فتاة قُتلت في غزة وطالبوا باتخاذ إجراءات تشمل قدرًا أكبر من الشفافية في الاستثمارات الجامعية وسحب الاستثمارات من الشركات التي يرون أنها استفادت من الحرب الإسرائيلية في غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الرئيس الإسرائيلي أنتوني بلينكن إسحاق هرتسوج إطلاق سراح الرهائن بلينكن

إقرأ أيضاً:

حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة

نعمت شفيق.. أقرت كلية الآداب والعلوم جامعة كولومبيا، بـحجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق، وذلك بسبب ما وصفته إدارة الكلية بـ مشاركتها في اعتداء غير مسبوق على حقوق الطلاب.

وانتهكت نعمت شفيق المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة في جامعة كولومبيا، حيث منعت الطلاب من احتجاجاتهم في الجامعة وبلغت الشرطة للقبض عليهم.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكيةحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا

وتواجه الدكتورة نعمت شفيق، الكثير من الغضب في الحرم الجامعي بعد إبلاغها الشرطة وتحريضهم للقبض على الطلاب المتظاهرين لدعم فلسطين في الجامعة، ومن ثم تعهدها العلني أمام لجنة بالكونجرس الشهر الماضي بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنى وجهات نظر ضد إسرائيل والتي قال البعض إنها معادية للسامية.

وقدم فرع الحرم الجامعي للجمعية الأميركية لأساتذة الجامعات قرار بحجب الثقة عن نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، وانقسمت منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية إلى قسمين منهم معارض ومنهم مؤيد، وكانوا 709 أساتذة، وكانت نسبة المؤيدين للقرار 65%، و 29% للمعارضين. وامتنع ستة بالمئة عن التصويت.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكيةقرار الجامعة الخاص بـ نعمت شفيق

انتقدت الجامعة قرار نعمت شفيق بشكل خاص، عندما قامت باستدعاء الشرطة إلى الحرم الجامعي لإخلاء مخيم طلابي مؤيد للفلسطينيين في 18 أبريل 2024، حتى بعد أن طلبت منها اللجنة التنفيذية لمجلس شيوخ الجامعة بالإجماع عدم القيام بذلك.

وجاء في القرار أنها زعمت كذباً أن الطلاب يشكلون خطراً واضحاً وقائماً على الأداء الجوهري للجامعة، وجادلت بدلاً من ذلك بأنهم كانوا سلميين، وأوضح القرار أيضاً أنها انتهكت معايير الحرية الأكاديمية عندما وعدت بطرد أعضاء هيئة التدريس في شهادتهم أمام لجنة بالكونجرس بشأن معاداة السامية.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكيةقرار حجب الثقة

جاء في قرار الجامعة، إن اختيارات نعمت شفيق بتجاهل قوانين الجامعة ومعاييرها الخاصة بالحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة، واعتقال طلابها وفرض إغلاق لحرمها الجامعي مع استمرار تواجد الشرطة، قد قوضت ثقة الجامعة بها بشكل كبير.

اقرأ أيضاًمواليد الإسكندرية.. من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟

امرأة مصرية على رأس قائمة رئاسة البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق؟

نص رسالة رئيس جامعة كولومبيا إلى شرطة نيويورك المطالبة بالقبض على الطلاب الداعمين لـ فلسطين

مقالات مشابهة

  • سفير الكاميرون: مصر لاعب مهم بالشرق الأوسط وجهودها لوقف إطلاق النار بغزة مُقدرة
  • الملك يستقبل وزير الدفاع السنغافوري ويحذر من عواقب العملية العسكرية في رفح
  • كاتب صحفي: مصر تلعب دورا إنسانيًا ودبلوماسيًا لوقف إطلاق النار في غزة
  • خبير: زيلينسكي يشعر بخيبة أمل بعد زيارة بلينكن إلى كييف
  • الزاوية.. توقف الاشتباكات بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • واشنطن بوست: عمالقة الأعمال تآمروا على الطلاب المؤيدين لغزة في جامعة كولومبيا
  • قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السبب
  • واشنطن: هجمات الحوثيين للسفن تعرقل السلام وتناقض وقف إطلاق النار في اليمن
  • باحث: مصر تسعى لوقف إطلاق النار بغزة بدعم دعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة